2011/03/20

إضراب المعلمين يشل معظم مدارس المملكة، ويدخل بقوة إلى عمان وإربد والزرقاء

كل الأردن- شل الإضراب معظم مدارس الممكلة استجابة للدعوة التي وجهتها اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين، فيما يتوجه المعلمون إلى أماكن الاعتصام المعلن عنها أمام المديريات، وذلك بعد حضور الطابور الصباحي والسلام الملكي في المدارس. وتشير القراءات الأولية إلى أن هذا الإضراب قد يكون الأوسع في تاريخ الأردن، جغرافياً وعددياً، حيث شمل الإضراب مناطق لم يشملها من قبل، أو أنها كانت تشارك بشكل ضعيف، وخصوصاً مدينتي عمان وإربد والزرقاء والأغوار الشمالية. ويأتي الإضراب بسبب ما وصفه المعلمون بالمماطلة الرسمية في موضوع إنشاء نقابة للمعلمين، بينما تفيد مصادر "كل الأردن" أن المعلمين قد يقدمون قريباً جداً على إعلان النقابة من طرف واحد.

الجنوب بشكل عام كان إضرابه شاملاً، حيث عم الإضراب هذه المرة مدارس العقبة ومعان ووادي موسى، وهي المناطق التي لم تشارك في آخر موجة من الإضرابات. وتوجه المدرسون فيها إلى أماكن التجمع أمام المديريات، وفي معان تجمع المئات من المعلمين أمام مدرسة الثورة العربية الكبرى، بينما جاب الطلبة شوارع المدينة في مسيرات مؤيدة للمعلمين. وفي الشوبك أقام المعلمون خيمة اعتصام.

وفي مناطق الطفيلة والكرك كان الاعتصام شبه تام تقريباً، حيث تجمع معلمو ومعلمات الكرك في اعتصامات أمام المديريات، وهو الحال كذلك في مدارس بني كنانة والرمثا التي كان الإضراب فيهما شاملاً. وفي بني كنانة بدأ أولياء أمور بجمع تواقيع لتوكيل محامين لرفع دعاوى ضد المعلمين على اعتبار أن إضرابهم يضر الطلبة، بينما كان أبناؤهم مصرون على عدم مغادرة المدارس وعلى البقاء مع معلميهم لمشاركتهم في اعتصامهم تأييداً لمطالبهم. وبعد الساعة العاشرة صباحاً تجمع أكثر من 400 معلم أمام مديرية التربية في اعتصام للمطالبة بنقابة للمعلمين.

أما مدينة إربد فتفيد المعلومات منها أن الإضراب شمل عدداً كبيراً من المدارس، قدرها معلمون لـ"كل الأردن" بما يقرب من 90% من المدارس، بينما انضمت مدارس الأغوار الشمالية للمرة الأولى للإضراب، وكذلك الحال في مدارس الكورة.
وفي جرش أفاد معلمون أن الإضراب شمل كافة مدارس مدينة جرش وبلدة ساكب ومعظم بلدات المحافظة وقراها. وفي عجلون شمل الإضراب 44 مدرسة ذكور، بنسبة 98% من أعضاء هيئة التدريس، فيما شمل الإضراب 25% من مدارس الإناث. وفي ذيبان شل الإضراب كافة مدارس الذكور في اللواء والبالغ عددها 19 مدرسة، وتوجه المعلمون للتجمع أمام المديرية، فيما أضربت المعلمات داخل المدارس.
أما في المفرق فقد أضرب المعلمون في معظم مدارس المحافظة، وخصوصاً في مديرية البادية الشمالية الشرقية. وفي السلط شمل إضراب المعلمين معظم مدارس الذكور في المدينة وقصبة السلط، حيث تجمع معلمو " القصبة وعيرا ويرقا وزي وماحص " والبالغ عددهم 800 معلماً تقريباً امام نادي المعلمين .

وفي عمان شمل الإضراب مدارس حي نزال وصويلح وشفا بدران، وبعض مدارس ضاحية الرشيد ومنطقة الهاشمي الشمالي، في توسع لم يحصل في الإضرابات السابقة في شهري آذار وأيار من العام الماضي، بينما من المتوقع أن تصدر لجنة معلمي عمان الحرة موقفها الداعي للإضراب هذا اليوم، ما يعني زيادة نسبة المشاركة بشكل ملحوظ يوم غد في مدارس عمان.
وفي الزرقاء قدر معلمون نسبة المادرس المضربة في المدينة بأكثر من 70% من المدارس والمعلمين، وهو ما يعد نقلة نوعية في مشاركة معلمي الزرقاء في الإضرابات من أجل النقابة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليق


منتدى يسعى لاحياء نقابة المعلمين في الاردن من خلال الوسائل السلمية

رسالة اللجنة

العمل على إحياء نقابة للمعلمين تحت ظل راية قائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني حفظة الله ورعاةبحيث تساند المعلمين وتطالب بكافة حقوقهم وتهتم بتطوير المهنة ومهارات التعليم واساليبه وتعالج المشاكل والعقبات التي تواجهة المهنة والمعلم معاً