2011/03/22

تقرير اليوم الثالث لاعتصامات الأخوة المعلمين 22-3-2011




عمان - السوسنة

كلف وزير التربية والتعليم المشرفين ورؤساء الأقسام وأعضاء الأقسام ممن يحملون المؤهلات التعليمية والفنية القيام بالتدريس حسب الحاجة ووفقا لتخصصاتهم في المدارس التي لا تلتزم هيئاتها بالتدريس في كافة مناطق المملكة و الاستعانة بالمعلمين المتقاعدين وكذلك بمعلمي التعليم الإضافي وتحديد الأولوية لتدريس طلاب المرحلة الثانوية كخطوة لمواجهة إضراب المعلمين .





وفيما يلي نص التكليف :-

 اصدر وزير التربية والتعليم تعليماته بكتابه رقم 14/120/13045 تاريخ 21/3/2011 لمديريات التربية والتعليم في كافة مناطق المملكة والمتضمن تكليف المشرفين ورؤساء الأقسام وأعضاء الأقسام ممن يحملون المؤهلات التعليمية والفنية القيام بالتدريس حسب الحاجة ووفقا لتخصصاتهم في المدارس التي لا تلتزم هيئاتها بالتدريس .



  هذا وقد اشتملت خطة وزارة التربية على الاستعانة بالمعلمين المتقاعدين وكذلك بمعلمي التعليم الإضافي وتحديد الأولوية لتدريس طلاب المرحلة الثانوية وتكييف البرنامج الدراسي بشكل يمكن المشرفين من التنقل بين المدارس لتغطية النقص . وأنه سيتم صرف مكافأة مالية لقاء العمل حسب الأنظمة المعمول بها لمن يتم تكليفهم .



  في الوقت ذاته قال المعلم مخلد الطراونه رئيس لجنة معلمي المزار الجنوبي ،أن هذا الخطوة لن تجدي نفعا خاصة إذا علمنا أن حمى الإضراب في تزايد مستمر وقد وصلت إلى داخل أروقة المديرات وأضاف أن كتاب وزير التربية قد جاء محفزا جديدا للزملاء في قسم الأشراف الذي أبدو استنكارهم لتكليف الوزير وأعلنوا انضمامهم لإضراب المعلمين وكذلك رؤساء الأقسام ضمن موقع الاعتصام وعلى الملأ وأضاف المعلم رئيس اللجنة أن المدارس أصلا خاوية من الطلبة عدا ولا يرتادوها إلا لرفع العلم الأردني والوقوف في الطابور الصباحي ثم مغادرة المدرسة دون الدخول للصفوف.


أما بالنسبة لتكليف مدراء المدارس بتزويد المديريات والوزارة بالتقارير عن سير العمل فقد أفاد أن معظم المدراء هم من المعتصمين وأن الموضوع واضح كالشمس ولا يستحق كتابة تقارير .


كل الأردن-أضرب المعلمون في معظم مدارس المملكة في ثالث أيام إضرابهم للمطالبة بنقابة لهم. وشمل الإضراب كافة محافظات ومديريات التربية في البلاد. وينفذ المعلمون كذلك اعتصاماً أمام مجلس النواب الساعة الواحدة ظهر اليوم. وفي بني كنانة أطلق المعلمون المضربون مبادرة تقضي بتعويض طلبة التوجيهي عن حصصهم الضائعة بسبب الإضراب بحصص تعويض بعد الدوام ومجاناً، وذلك للحفاظ على مصالح الطلبة وفي نفس الوقت عدم الإخلال بسير الإضراب. وقد تجمع أمام تربية بني كنانة المئات من المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور والطلبة، في تأييد واضح لمطالب المعلمين، وفي حشد زاد عن كل الأيام السابقة.
وفي نفس الوقت حذر أعضاء في لجان المعلمين الحكومة والجهات المختصة من مغبة استمرار الضغوط الإدارية والأمنية على معلمين مضربين في مناطق مختلفة، مؤكدين أن إصرار المعلمين لن يتأثر. وفي هذا السياق تعرض معلمون في مدرسة حنينا في مادبا إلى اعتداء من قبل عدد من الأهالي. يذكر أن أكثر من 60% من مدارس مادبا تشارك في الإضراب.
وفي الكرك اعتصم المعلمون والمعلمات أمام مديريات التربية الأربع في محافظة الكرك، بينما شهدت المزار مسيرة للمعلمين والطلبة.

تصريح صحفي من لجنة الزرقاء
ما زالت الزرقاء ولليوم الثالث على التوالي تشهد إضرابات وإعتصامات إحتجاجية يقوم بها المعلمون في المحافظة للتعبير عن مطالبهم التي ينادون بها منذ ما يزيد على العام ، و الإصرار موقفهم على الإستمرار بالإضراب لحين الإعلان الرسمي عن إعادة إحياء نقابة المعلمين .
 وفي ضوء تلك الإضرابات أكدت اللجنة الوطنيةلإحياء نقابة المعلمين  في المحافظة وعلى لسان ناطقها الإعلامي تامر البواليز أن محافظة الزرقاء كانت وستبقى المنبر الحر لصوت المطالبين بإعادة إحياء نقابة المعلمين ، وعليه فقد أثبت المعلمين في محافظة الزرقاء في اليوم الأول من الإضراب المفتوح بأنهم على العهد ماضون وبأنهم صوت واحد ينادي بإعادة الحق للمعلم الذي ما زال يصرخ وينادي مطالباً بإنصافه وإعادة الهيبة والكرامة للمعلم في مجتمعه ، وقد أكد جميع المعلمين المنادين بمطالبهم الشرعية في محافظة الزرقاء بأنهم حريصين كل الحرص على مصلحة الطلبة وأنهم لن يسمحوا بأي حال من الأحوال بأي شيء يعكر صفو الإضراب الذي كفله لنا الدستور الأردني بحق المواطن الأردني بالتعبير عن رأيه بالوسائل المشروعة .
وقد شمل الإضراب في المحافظة بمديرياتها الثلاث الزرقاء الأولى والثانية وتربية لواء الرصيفة عدداً كبيرا من المدارس كان من بينها وبالذات في الزرقاء الأولى أسد بن الفرات الثانية  ، الوليد بن عبد الملك، عمر بن الخطاب ، القرطبي ، ، سعيد بن المسيب ، هاني بن مسعود ، حي معصوم ، الأمير  حسن ،  الأمير عبدالله الأساسية ، الأمير حمزة الثانوية ، المهلب بن أبي صفرة ،  ، وقد شهد لواء الهاشمية أيضاً إضراباً لعدد كبير من المعلمين وفي عدة مدارس .
وهنا تؤكد اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في محافظة الزرقاء تضامنها التام مع جميع المعلمين في شتى محافظات المملكة إلى حين تحقيق مطالبهم ، وتؤكد أيضاً لكل معلم عبر عن رأيه بأنه لن يتخذ بحقه أي إجراء قانوني تحت مسمى عقوبة لأنه يعبر عن رأيه وفق نظام دستوري يعلمه الأردنيون جميعاً ... وفقنا الله لما فيه الخير لهذا الوطن والإضراب قائم إلى حين الإعلان الرسمي بإحياء نقابة المعلمين وفق الشروط التي يقبلها كل معلم حر وأصيل منتمي لوطنه في الميدان التربوي .

رفض معلمون اعتصموا أمام مقر مجلس النواب ظهر الثلاثاء طلب رئيس مجلس النواب فيصل الفايز لقاءهم والاستماع الى مطالبهم .

وطالب المعتصمون الذين يمثلون مختلف مناطق المملكة الحكومة ممثلة بوزارة التربية والتعليم بتسريع انشاء النقابة واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك ومعالجة الامور التي اختلف حولها ممثلو المعلمين مع وزارة التربية والتعليم خلال الاجتماعات التي عقدت لهذه الغاية.
و كان مجلس النواب قد ارسل الاثنين سؤالا الى المجلس العالي لتفسير الدستور طلب فيه ايضاح احكام الدستور حول اجازة اصدار نقابة للمعلمين في القطاعين العام والخاص.
وطالب مقرر لجنة معلمي عمان الحرة رائد العزام وزارة التربية والتعليم بايجاد حلول للمسائل المختلف حولها مع الوزارة والمتمثلة بضمان حق النقابة بالمطالبة بزيادة الاجور والرواتب وان يتضمن قانون النقابة شرط الزامية العضوية بحيث تتمكن النقابة من اصدار شهادة مزاولة المهنة للمعلمين الجدد بعد عقد دورات متخصصة، مشيرا الى ان هذا الشرط يهدف الى تجسيد الشراكة الحقيقية بين النقابة والوزارة في تطوير التعليم والنهوض به وتعزيز روح المسؤولية الاجتماعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليق


منتدى يسعى لاحياء نقابة المعلمين في الاردن من خلال الوسائل السلمية

رسالة اللجنة

العمل على إحياء نقابة للمعلمين تحت ظل راية قائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني حفظة الله ورعاةبحيث تساند المعلمين وتطالب بكافة حقوقهم وتهتم بتطوير المهنة ومهارات التعليم واساليبه وتعالج المشاكل والعقبات التي تواجهة المهنة والمعلم معاً