كل الاردن - خاص - تعكف حكومة سمير الرفاعي بالتعاون مع وزير التربية والتعليم ابراهيم بدران على طبخ مشروع قانون مؤقت حصل موقع "كل الاردن" على نسخة منه لخصخصة وزارة التربية والتعليم التي ترفد سوق العمل الاردني والعربي بالكفاءات والموارد البشرية ليتولى عمليات التدريب والتاهيل للمعلمين واعداد المناهج مركز سيعمل على بيع منتجاته التي كانت تنتجها وزارة التربية مجانا للوزارة ومن ابرزها اعداد المناهج وتدريب وتاهيل المعلمين.
وقد رفعت وزارة التربية والتعليم مشروع القانون الجديد الى مجلس الوزراء، وهو الان في عهدة رئيس ديوان التشريع والرأي "هشام التل"، ويركز مشروع "القانون المؤقت"على ثلاثة محاور رئيسية تتناول تأهيل وتدريب المعلمين وتحديث وتطوير المناهج المدرسية ومعايير الأداء وتقويم الإمتحانات كما جاء في الأسباب الموجبة للمشروع.
وقد أحال رئيس الوزراء سمير الرفاعي مشروع القانون على لجنة القرارات السيادية والمشاركة السياسية والمدنية في مجلس الوزراء التي يرأسها نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية" نايف القاضي" تمهيدا لإقراره كقانون مؤقت.
وبموجب القانون الذي تنشره"كل الاردن" سيتم نقل جميع المهام والمسؤوليات الخاصة ب¯ادارة المناهج وتأليف الكتب والتقويم النوعي وتدريب وتأهيل المعلمين الواردة في قانون التربية والتعليم لسنة 1994 اضافة الى نقل العدد الكافي من هذه الإدارات مع الإحتفاظ بكامل حقوقهم.
مشروع القانون المؤقت الجديد يتعارض مع قانون التربية والتعليم الساري المفعول اضافة الى ان القانون غيب دور وزارة التربية والتعليم في المحاور الثلاثة التي تمثل جوهر التعليم العام في المملكة.
مشروع القانون المؤقت الجديد اذا تم اقراره سَيُفقِد المناهج المدرسية والإمتحانات الهدف الحقيقي من ورائها كما سيزيد من الأعباء المالية والتكاليف الإضافية على خزينة الدولة ويضعف الصورة الوطنية في المناهج الدراسية والمواد التعليمية خاصة في مناهج التربية الإسلامية واللغة العربية والتربية الإجتماعية.
ونترك للقمواطن الاردني فرصة الاطلاع على نص مشروع القانون المؤقت للحصول على مزيد من التفاصيل حوله:
قانون مؤقت رقم ( ) لسنة 2010
قانون المركز الملكي لبحوث وتطوير التعليم
المادة (1): يسمى هذا القانون (قانون المركز الملكي لبحوث وتطوير التعليم لسنة 2010) ويعمل به بعد ثلاثين يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
المادة (2): يكون للكلمات والعبارات الواردة في هذا القانون المعاني الواردة ادناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:
- الوزارة: وزارة التربية والتعليم
- الوزير: وزير التربية والتعليم
- المركز: المركز الملكي لبحوث وتطوير التعليم
- المجلس: مجلس امناء المركز
- الرئيس: رئيس المجلس
- المدير: مدير عام المركز
المادة (3):
أ- يؤسس في المملكة مركز يسمى (المركز الملكي لبحوث وتطوير التعليم) يتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري, وله بهذه الصفة الحق في تملك الاموال المنقولة وغير المنقولة والقيام بجميع التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق اهدافه بما في ذلك ابرام العقود وقبول المساعدات والهبات والتبرعات وله حق التقاضي وينوب عنه في الاجراءات القضائية المحامي العام المدني او اي محام يوكله لهذه الغاية.
ب- يرتبط المركز بالوزير
ج- يكون مقر المركز في مدينة عمان
د- تخضع اموال المركز وحساباته لرقابة ديوان المحاسبة.
المادة (4): يهدف المركز, بصورة خاصة, الى تحقيق ما يلي:
1- اجراء البحوث والدراسات في المناهج التعليمية المدرسية ووضع النماذج الجديدة على طريق تطويرها.
2- البحث في نوعية الكتب المتداولة ووضع الشروط المرجعية لتأليف الكتب المدرسية التي يمكن ان تتجاوب مع متطلبات التحديث والتطوير.
3- التعاقد مع الخبراء والباحثين وغيرهم من الاشخاص لغايات تطوير المناهج او انتاج الكتب او اجراء الدراسات او البحوث الميدانية او سواها.
4- دراسة مكونات البيئة المدرسية بغية تحسينها وزيادة فاعليتها ووضع الشروط والتصاميم الخاصة بهذه المكونات والواجب توافرها في المدارس.
5- البحث في متطلبات التأهيل والتدريب التربوي وانشاء وادارة مراكز التأهيل للمعلمين في المحافظات ووضع خطط التأهيل وتنفيذها بالتنسيق مع الوزارة ومع المناطق التعليمية والمدارس.
6- البحث في الجانب النوعي والمعرفي لاختبارات التحصيل التعلمي والمهارات وتحديد الاسس العامة لاسئلة الامتحانات الرسمية.
7- وضع معايير تقويم الاداء للعملية التعليمية ومشاريع الاصلاح اللازمة.
8- وضع شروط القبول والمؤهلات الخاصة لمن ينتسب لمهنة التعليم.
9- انشاء صندوق خاص لدعم مشاريع التعليم ويعمل وفق نظام يوضع لهذه الغاية.
10- للمركز ان يطلب من اية جهة ذات علاقة المعلومات او البيانات او الاحصاءات التي يراها ضرورية لتحقيق اهدافه.
المادة (5): مجلس امناء المركز:
أ- يتولى الاشراف على المركز وادارته مجلس امناء غير متفرغ مكون من احد عشر عضوا بمن فيهم الرئيس والمدير, ويتم تعيينهم بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب رئيس الوزراء لمدة اربع سنوات قابلة للتجديد على ان يقترن القرار بالارادة الملكية السامية ويجوز بالطريقة ذاتها تغيير اي منهم وتعيين بديل له للمدة المتبقية من مدة المجلس ويكون الوزير عضوا في المجلس حكما.
ب- يختار المجلس من بين اعضائه نائبا للرئيس يقوم مقامه عند غيابه.
ج- يكون المدير عضوا في مجلس الامناء.
المادة (7): يتولى المجلس القيام بالمهام والصلاحيات التالية:
1- رسم السياسة العامة للمركز
2- اقرار الخطة السنوية والاستراتيجية للمركز بناء على تنسيب من مدير عام المركز ومتابعة تنفيذها وتقويمها.
3- وضع الهيكل التنظيمي للمركز واقرار سلم الرواتب والمكافآت الذي يتم بموجبه تحديد رواتب ومكافآت وامتيازات العاملين في المكز بموجب نظام خاص يصدر لهذه الغاية.
4- تقويم اداء المركز من جميع الجوانب التربوية والبحثية والادارية والمالية والبنية التحتية.
5- تحديد الرسوم التي قدم يستوفيها المركز لقاء الخدمات التي يقدمها.
6- اقرار الموازنة السنوية للمركز والتنسيب بها الى الوزير لغايات رفعها الى مجلس الوزراء للموافقة عليها.
7- اقرار البيانات المالية الختامية ومناقشة واقرار التقرير السنوي للمركز ورفعها الى الوزير.
8- السعي لدعم الموارد المالية للمركز وتنظيم شؤون استثمارها.
9- قبول الهبات والمنح والوصايا وغيرها وفق احكام التشريعات النافذة.
10- الموافقة على عقد اتفاقيات التعاون العلمي والتكنولوجي والثقافي بين المركز والمؤسسات الاخرى داخل وخارج المملكة.
11- تعيين نواب المدير
12- اعداد الانظمة والتعليمات الداخلية الخاصة بعمل المركز وعرضها على الوزير للموافقة عليها قبل بدء العمل بها.
13- اقرار البرامج والمشاريع والخطط التي ينفذها المركز.
14- اي امور اخرى تتعلق بالمركز يعرضها عليه الرئيس.
المادة (8)
أ- يعين المجلس بناء على تنسيب الرئيس امينا لسر المجلس يتولى تنظيم اجتماعته وتدوين قراراته وحفظ وثائقه ومستنداته.
ب- يجتمع المجلس مرة على الاقل كل شهر وكلما دعت الحاجة, بدعوة من الرئيس او نائبه عند غيابه ويكون اجتماعه قانونيا بحضور ثلثي اعضائه على الاقل, على ان يكون من بينهم الرئيس او نائبه ويتخذ قراراته بأكثرية اصوات اعضائه على الاقل, وفي حال تساوي الاصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع.
ج- المجلس الامناء ان يفوض ايا من صلاحياته للرئيس او اي من لجانه او اعضائه خطيا.
المادة (9): مدير المركز:
1- يعين المجلس مديرا عاما للمركز لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وتنهى خدماته بالطريقة ذاتها, ويحدد المجلس رواتبه ومزاياه وسائر حقوقه المالية.
2- يساعد المدير ثلاثة نواب احداهم لشؤون المناهج والخطط الدراسية, والثاني لشؤون الامتحانات والتقييم, والثالث لشؤون التأهيل والتدريب.
3- يشكل المجلس لجنة تنفيذية من بين اعضائه تتولي اتخاذ القرارات العالجة التي يستدعيها العمل وتتألف من خمسة اعضاء على ان يكون المدير من بينهم.
المادة (10):
أ- يتم التنسيق مع الوزارة ومجلس التربية والتعليم من خلال لجنة استشارية يرأسها المدير وتضم من بين اعضائها خمسة اعضاء من الدوائر الرئيسية في الوزارة يسميهم الوزير وممثلا عن مجلس التربية والتعليم.
ب- يستعين المركز بالخبراء والاخصائيين والاداريين المتعاقدين لتنفيذ ما يلزم من اعمال وحسب الحاجة.
ج- ينشأ في المركز الدوائر التالية:
- دائرة المناهج
- دائرة الامتحانات والتقويم
- دائرة التأهيل والتدريب
- دائرة الادارة والمالية
- دائرة الابحاث والدراسات والتوثيق
د- للمجلس بناء على توصية المدير انشاء اي دائرة او قسم يقتضيه العمل
المادة (11): صلاحيات المدير:
أ- المدير مسؤول امام مجلس الامناء عن ادارة شؤون المركز وهو آمر الصرف ويمارس المهام والصلاحيات التالية:
1- العمل على تحقيق اهداف المركز بالوسائل المنصوص عليها في هذا القانون.
2- الاشراف على اعمال المركز وفعالياته المختلفة في مجال التطوير التربوي وادارة شؤون المركز المالية والادارية وفق احكام هذا القانون والانظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بمقتضى اي منها.
3- اعداد خطة العمل السنوية للمركز.
4- الاشراف على توثيق القرارات الصادرة عن المجلس ومتابعة تنفيذها.
5- اي صلاحيات اخرى مخولة له بموجب الانظمة والتعليمات المعمول بها او اي مهام يكلفه بها المجلس.
6- اعداد التقرير السنوي والتقريرين المالي والاداري وي تقارير اخرى تتعلق باعمال المركز واهدافه.
7- اعداد مشروع الميزانية العمومية والحسابات الختامية.
8- التنسيب للمجلس بتعين نواب المدير ومدراء مراكز تأهيل المعلمين.
ب- يمثل المدير المركز امام جميع الجهات الرسمية والقضائية والهيئات والاشخاص وله صلاحية توقيع العقود نيابة عن المركز بما لا يتعارض مع قانون التربية والتعليم.
ت- للمدير ان يفوض ايا من صلاحياته المنصوص عليها في الفقرة أ من هذه المادة لاي موظف في المركز على ان يكون التفويض خطيا ومحددا.
المادة (12): أ- ينقل من مديريات المناهج والامتحانات والتدريب في وزارة التربية والتعليم العدد المناسب من الموظفين الى المركز مع احتفاظهم بكامل حقوقهم وامتيازهم ووفق ما يقرره مجلس الامناء وبناء على موافقة الوزير وتوصية المدير.
ب- تنتقل الى المركز جميع المهام والمسؤوليات الخاصة بادارة المناهج وتأليف الكتب والتقييم النوعي وتدريب وتأهيل المعلمين الواردة في قانون التربية والتعليم لسنة .1994
المادة (13): تحقيقا للتنسيق والتوافق مع وزارة التربية والتعليم فانه يقتضى عرض الامور التالية على اللجنة الاستشارية وتصدر القرارات بشأنها بموافقة المجلس ومصادقة الوزير:
- المناهج التعليمية المدرسية.
- مشاريع الخطط التربوية.
- لوائح الكتب المدرسية والمنشورات وسائر الوسائل التربوية التي يتقرر اعتمادها.
- انتاج الكتب المدرسية والمنشورات والوسائل التربوية.
- الشروط الفنية والصحية والمواصفات الواجب توافرها في الابنية المدرسية.
- الشروط الواجب توافرها في المرشحين للعمل في مراحل التعليم وحقوقه باستثناء التعليم الجامعي.
- تحديد الاسس العامة لوضع اسئلة الامتحانات الرسمية.
- مشاريع التدريب التربوي (باستثناء تدريب موظفي ومستخدمي المراكز والوحدات التابعة له).
المادة (14): يكون للمركز موازنة مستقلة وتبدأ سنته المالية في اليوم الاول من شهر كانون الثاني من السنة وتنتهي في اليوم الحادي والثلاثين من شهر كانون الاول من السنة ذاتها, ويتم اقرارها في قانون الموازنة العامة وتظهر في باب مستقل في موازنة وزارة التربية والتعليم ولا يجوز الانفاق من هذه الموازنة لغير الهدف الذي خصصت لاجله.
المادة (15): تتكون الموارد المالية للمركز مما يلي:
أ- الدعم المالي الذي تقدمه الحكومة وما يرصد لها في الموازنة.
ب- ريع استثمار امواله وريع الانشطة والمشاريع المالية والثقافية التي يقوم بها.
ج- التبرعات والهبات والوقف والوصايا.
د- اي موارد اخرى يقرر المجلس قبولها وفق احكام القانون شريطة موافقة مجلس الوزراء عليها اذا كانت من مصدر غير اردني.
المادة (16): يتم وضع الهيكل التنظيمي وتحديد رواتب ومكافآت وامتيازات العاملين في المركز وفق ما يقرره المجلس وبموجب نظام خاص يصدر لهذه الغاية.
المادة (17): أ- يتمتع المركز بجميع الامتيازات والاعفاءات الممنوحة للوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية العامة.
ب- تعتبر اموال المركز وحقوقه لدى الغير اموالا عامة يتم تحصيلها وفقا لاحكام قانون تحصيل الاموال الاميرية المعمول به.
المادة (18): لا يعمل بأي نص ورد في اي تشريع آخر الى المدى الذي يتعارض فيه مع احكام هذا القانون,.
المادة (19): يصدر مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير الانظمة اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون بما في ذلك الشؤون الادارية والمالية وشؤون اللوازم والاشغال وشؤون الموظفين والمستخدمين في المركز.
المادة (20): رئيس الوزراء والوزراء مكلفون بتنفيذ احكام هذا القانون.0
وقد رفعت وزارة التربية والتعليم مشروع القانون الجديد الى مجلس الوزراء، وهو الان في عهدة رئيس ديوان التشريع والرأي "هشام التل"، ويركز مشروع "القانون المؤقت"على ثلاثة محاور رئيسية تتناول تأهيل وتدريب المعلمين وتحديث وتطوير المناهج المدرسية ومعايير الأداء وتقويم الإمتحانات كما جاء في الأسباب الموجبة للمشروع.
وقد أحال رئيس الوزراء سمير الرفاعي مشروع القانون على لجنة القرارات السيادية والمشاركة السياسية والمدنية في مجلس الوزراء التي يرأسها نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية" نايف القاضي" تمهيدا لإقراره كقانون مؤقت.
وبموجب القانون الذي تنشره"كل الاردن" سيتم نقل جميع المهام والمسؤوليات الخاصة ب¯ادارة المناهج وتأليف الكتب والتقويم النوعي وتدريب وتأهيل المعلمين الواردة في قانون التربية والتعليم لسنة 1994 اضافة الى نقل العدد الكافي من هذه الإدارات مع الإحتفاظ بكامل حقوقهم.
مشروع القانون المؤقت الجديد يتعارض مع قانون التربية والتعليم الساري المفعول اضافة الى ان القانون غيب دور وزارة التربية والتعليم في المحاور الثلاثة التي تمثل جوهر التعليم العام في المملكة.
مشروع القانون المؤقت الجديد اذا تم اقراره سَيُفقِد المناهج المدرسية والإمتحانات الهدف الحقيقي من ورائها كما سيزيد من الأعباء المالية والتكاليف الإضافية على خزينة الدولة ويضعف الصورة الوطنية في المناهج الدراسية والمواد التعليمية خاصة في مناهج التربية الإسلامية واللغة العربية والتربية الإجتماعية.
ونترك للقمواطن الاردني فرصة الاطلاع على نص مشروع القانون المؤقت للحصول على مزيد من التفاصيل حوله:
قانون مؤقت رقم ( ) لسنة 2010
قانون المركز الملكي لبحوث وتطوير التعليم
المادة (1): يسمى هذا القانون (قانون المركز الملكي لبحوث وتطوير التعليم لسنة 2010) ويعمل به بعد ثلاثين يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
المادة (2): يكون للكلمات والعبارات الواردة في هذا القانون المعاني الواردة ادناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:
- الوزارة: وزارة التربية والتعليم
- الوزير: وزير التربية والتعليم
- المركز: المركز الملكي لبحوث وتطوير التعليم
- المجلس: مجلس امناء المركز
- الرئيس: رئيس المجلس
- المدير: مدير عام المركز
المادة (3):
أ- يؤسس في المملكة مركز يسمى (المركز الملكي لبحوث وتطوير التعليم) يتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري, وله بهذه الصفة الحق في تملك الاموال المنقولة وغير المنقولة والقيام بجميع التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق اهدافه بما في ذلك ابرام العقود وقبول المساعدات والهبات والتبرعات وله حق التقاضي وينوب عنه في الاجراءات القضائية المحامي العام المدني او اي محام يوكله لهذه الغاية.
ب- يرتبط المركز بالوزير
ج- يكون مقر المركز في مدينة عمان
د- تخضع اموال المركز وحساباته لرقابة ديوان المحاسبة.
المادة (4): يهدف المركز, بصورة خاصة, الى تحقيق ما يلي:
1- اجراء البحوث والدراسات في المناهج التعليمية المدرسية ووضع النماذج الجديدة على طريق تطويرها.
2- البحث في نوعية الكتب المتداولة ووضع الشروط المرجعية لتأليف الكتب المدرسية التي يمكن ان تتجاوب مع متطلبات التحديث والتطوير.
3- التعاقد مع الخبراء والباحثين وغيرهم من الاشخاص لغايات تطوير المناهج او انتاج الكتب او اجراء الدراسات او البحوث الميدانية او سواها.
4- دراسة مكونات البيئة المدرسية بغية تحسينها وزيادة فاعليتها ووضع الشروط والتصاميم الخاصة بهذه المكونات والواجب توافرها في المدارس.
5- البحث في متطلبات التأهيل والتدريب التربوي وانشاء وادارة مراكز التأهيل للمعلمين في المحافظات ووضع خطط التأهيل وتنفيذها بالتنسيق مع الوزارة ومع المناطق التعليمية والمدارس.
6- البحث في الجانب النوعي والمعرفي لاختبارات التحصيل التعلمي والمهارات وتحديد الاسس العامة لاسئلة الامتحانات الرسمية.
7- وضع معايير تقويم الاداء للعملية التعليمية ومشاريع الاصلاح اللازمة.
8- وضع شروط القبول والمؤهلات الخاصة لمن ينتسب لمهنة التعليم.
9- انشاء صندوق خاص لدعم مشاريع التعليم ويعمل وفق نظام يوضع لهذه الغاية.
10- للمركز ان يطلب من اية جهة ذات علاقة المعلومات او البيانات او الاحصاءات التي يراها ضرورية لتحقيق اهدافه.
المادة (5): مجلس امناء المركز:
أ- يتولى الاشراف على المركز وادارته مجلس امناء غير متفرغ مكون من احد عشر عضوا بمن فيهم الرئيس والمدير, ويتم تعيينهم بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب رئيس الوزراء لمدة اربع سنوات قابلة للتجديد على ان يقترن القرار بالارادة الملكية السامية ويجوز بالطريقة ذاتها تغيير اي منهم وتعيين بديل له للمدة المتبقية من مدة المجلس ويكون الوزير عضوا في المجلس حكما.
ب- يختار المجلس من بين اعضائه نائبا للرئيس يقوم مقامه عند غيابه.
ج- يكون المدير عضوا في مجلس الامناء.
المادة (7): يتولى المجلس القيام بالمهام والصلاحيات التالية:
1- رسم السياسة العامة للمركز
2- اقرار الخطة السنوية والاستراتيجية للمركز بناء على تنسيب من مدير عام المركز ومتابعة تنفيذها وتقويمها.
3- وضع الهيكل التنظيمي للمركز واقرار سلم الرواتب والمكافآت الذي يتم بموجبه تحديد رواتب ومكافآت وامتيازات العاملين في المكز بموجب نظام خاص يصدر لهذه الغاية.
4- تقويم اداء المركز من جميع الجوانب التربوية والبحثية والادارية والمالية والبنية التحتية.
5- تحديد الرسوم التي قدم يستوفيها المركز لقاء الخدمات التي يقدمها.
6- اقرار الموازنة السنوية للمركز والتنسيب بها الى الوزير لغايات رفعها الى مجلس الوزراء للموافقة عليها.
7- اقرار البيانات المالية الختامية ومناقشة واقرار التقرير السنوي للمركز ورفعها الى الوزير.
8- السعي لدعم الموارد المالية للمركز وتنظيم شؤون استثمارها.
9- قبول الهبات والمنح والوصايا وغيرها وفق احكام التشريعات النافذة.
10- الموافقة على عقد اتفاقيات التعاون العلمي والتكنولوجي والثقافي بين المركز والمؤسسات الاخرى داخل وخارج المملكة.
11- تعيين نواب المدير
12- اعداد الانظمة والتعليمات الداخلية الخاصة بعمل المركز وعرضها على الوزير للموافقة عليها قبل بدء العمل بها.
13- اقرار البرامج والمشاريع والخطط التي ينفذها المركز.
14- اي امور اخرى تتعلق بالمركز يعرضها عليه الرئيس.
المادة (8)
أ- يعين المجلس بناء على تنسيب الرئيس امينا لسر المجلس يتولى تنظيم اجتماعته وتدوين قراراته وحفظ وثائقه ومستنداته.
ب- يجتمع المجلس مرة على الاقل كل شهر وكلما دعت الحاجة, بدعوة من الرئيس او نائبه عند غيابه ويكون اجتماعه قانونيا بحضور ثلثي اعضائه على الاقل, على ان يكون من بينهم الرئيس او نائبه ويتخذ قراراته بأكثرية اصوات اعضائه على الاقل, وفي حال تساوي الاصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع.
ج- المجلس الامناء ان يفوض ايا من صلاحياته للرئيس او اي من لجانه او اعضائه خطيا.
المادة (9): مدير المركز:
1- يعين المجلس مديرا عاما للمركز لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وتنهى خدماته بالطريقة ذاتها, ويحدد المجلس رواتبه ومزاياه وسائر حقوقه المالية.
2- يساعد المدير ثلاثة نواب احداهم لشؤون المناهج والخطط الدراسية, والثاني لشؤون الامتحانات والتقييم, والثالث لشؤون التأهيل والتدريب.
3- يشكل المجلس لجنة تنفيذية من بين اعضائه تتولي اتخاذ القرارات العالجة التي يستدعيها العمل وتتألف من خمسة اعضاء على ان يكون المدير من بينهم.
المادة (10):
أ- يتم التنسيق مع الوزارة ومجلس التربية والتعليم من خلال لجنة استشارية يرأسها المدير وتضم من بين اعضائها خمسة اعضاء من الدوائر الرئيسية في الوزارة يسميهم الوزير وممثلا عن مجلس التربية والتعليم.
ب- يستعين المركز بالخبراء والاخصائيين والاداريين المتعاقدين لتنفيذ ما يلزم من اعمال وحسب الحاجة.
ج- ينشأ في المركز الدوائر التالية:
- دائرة المناهج
- دائرة الامتحانات والتقويم
- دائرة التأهيل والتدريب
- دائرة الادارة والمالية
- دائرة الابحاث والدراسات والتوثيق
د- للمجلس بناء على توصية المدير انشاء اي دائرة او قسم يقتضيه العمل
المادة (11): صلاحيات المدير:
أ- المدير مسؤول امام مجلس الامناء عن ادارة شؤون المركز وهو آمر الصرف ويمارس المهام والصلاحيات التالية:
1- العمل على تحقيق اهداف المركز بالوسائل المنصوص عليها في هذا القانون.
2- الاشراف على اعمال المركز وفعالياته المختلفة في مجال التطوير التربوي وادارة شؤون المركز المالية والادارية وفق احكام هذا القانون والانظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بمقتضى اي منها.
3- اعداد خطة العمل السنوية للمركز.
4- الاشراف على توثيق القرارات الصادرة عن المجلس ومتابعة تنفيذها.
5- اي صلاحيات اخرى مخولة له بموجب الانظمة والتعليمات المعمول بها او اي مهام يكلفه بها المجلس.
6- اعداد التقرير السنوي والتقريرين المالي والاداري وي تقارير اخرى تتعلق باعمال المركز واهدافه.
7- اعداد مشروع الميزانية العمومية والحسابات الختامية.
8- التنسيب للمجلس بتعين نواب المدير ومدراء مراكز تأهيل المعلمين.
ب- يمثل المدير المركز امام جميع الجهات الرسمية والقضائية والهيئات والاشخاص وله صلاحية توقيع العقود نيابة عن المركز بما لا يتعارض مع قانون التربية والتعليم.
ت- للمدير ان يفوض ايا من صلاحياته المنصوص عليها في الفقرة أ من هذه المادة لاي موظف في المركز على ان يكون التفويض خطيا ومحددا.
المادة (12): أ- ينقل من مديريات المناهج والامتحانات والتدريب في وزارة التربية والتعليم العدد المناسب من الموظفين الى المركز مع احتفاظهم بكامل حقوقهم وامتيازهم ووفق ما يقرره مجلس الامناء وبناء على موافقة الوزير وتوصية المدير.
ب- تنتقل الى المركز جميع المهام والمسؤوليات الخاصة بادارة المناهج وتأليف الكتب والتقييم النوعي وتدريب وتأهيل المعلمين الواردة في قانون التربية والتعليم لسنة .1994
المادة (13): تحقيقا للتنسيق والتوافق مع وزارة التربية والتعليم فانه يقتضى عرض الامور التالية على اللجنة الاستشارية وتصدر القرارات بشأنها بموافقة المجلس ومصادقة الوزير:
- المناهج التعليمية المدرسية.
- مشاريع الخطط التربوية.
- لوائح الكتب المدرسية والمنشورات وسائر الوسائل التربوية التي يتقرر اعتمادها.
- انتاج الكتب المدرسية والمنشورات والوسائل التربوية.
- الشروط الفنية والصحية والمواصفات الواجب توافرها في الابنية المدرسية.
- الشروط الواجب توافرها في المرشحين للعمل في مراحل التعليم وحقوقه باستثناء التعليم الجامعي.
- تحديد الاسس العامة لوضع اسئلة الامتحانات الرسمية.
- مشاريع التدريب التربوي (باستثناء تدريب موظفي ومستخدمي المراكز والوحدات التابعة له).
المادة (14): يكون للمركز موازنة مستقلة وتبدأ سنته المالية في اليوم الاول من شهر كانون الثاني من السنة وتنتهي في اليوم الحادي والثلاثين من شهر كانون الاول من السنة ذاتها, ويتم اقرارها في قانون الموازنة العامة وتظهر في باب مستقل في موازنة وزارة التربية والتعليم ولا يجوز الانفاق من هذه الموازنة لغير الهدف الذي خصصت لاجله.
المادة (15): تتكون الموارد المالية للمركز مما يلي:
أ- الدعم المالي الذي تقدمه الحكومة وما يرصد لها في الموازنة.
ب- ريع استثمار امواله وريع الانشطة والمشاريع المالية والثقافية التي يقوم بها.
ج- التبرعات والهبات والوقف والوصايا.
د- اي موارد اخرى يقرر المجلس قبولها وفق احكام القانون شريطة موافقة مجلس الوزراء عليها اذا كانت من مصدر غير اردني.
المادة (16): يتم وضع الهيكل التنظيمي وتحديد رواتب ومكافآت وامتيازات العاملين في المركز وفق ما يقرره المجلس وبموجب نظام خاص يصدر لهذه الغاية.
المادة (17): أ- يتمتع المركز بجميع الامتيازات والاعفاءات الممنوحة للوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية العامة.
ب- تعتبر اموال المركز وحقوقه لدى الغير اموالا عامة يتم تحصيلها وفقا لاحكام قانون تحصيل الاموال الاميرية المعمول به.
المادة (18): لا يعمل بأي نص ورد في اي تشريع آخر الى المدى الذي يتعارض فيه مع احكام هذا القانون,.
المادة (19): يصدر مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير الانظمة اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون بما في ذلك الشؤون الادارية والمالية وشؤون اللوازم والاشغال وشؤون الموظفين والمستخدمين في المركز.
المادة (20): رئيس الوزراء والوزراء مكلفون بتنفيذ احكام هذا القانون.0
ومنين ودك تجيبلهم قروش يابدران
ردحذفPrettу cοmponent of content. I juѕt stumbled
ردحذفuрon yоur website аnd in accession capital to claіm that I аcquire in fact loved аccount your
weblog ρosts. Anуwaу I will be subscribing
to your feeds аnd eνen I success уou get admissіon to рeгsistently rаpidly.
my websitе :: cool jeep
Howdy would you mіnd stаting whіch blog plаtform уou're using? I'm planning to start my own blog soоn but
ردحذفӀ'm having a hard time making a decision between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and Drupal. The reason I ask is because your design and style seems different then most blogs and I'm looking fοг somethіng unіque.
P.S My apologiеs fοr being off-tοpіc
but I had to asκ!
my homеρage ... natural breast enlargement
my website - increase boobs naturally
The newspapers help readers to get the hottest
ردحذفupdated and happenings around the world. E-papers do
not minimize from covering stories that received little coverage in the reputed national papers.
Information regarding different websites that contain large
chunk of databases of unclaimed properties and money are also provided in
different newspapers. Thus, by putting the price, you get targeted
customers who are very interested in what you are offering; in other words,
you get hot leads. I want them to be thrilled by the idea that each of us is capable of running into high adventure on every street corner
and in every friendship.
Here is my web-site :: click here
Pastes are isotropic but may exhibit anomalous double refraction.
ردحذفAll of these issues add to the interest that can be produced about a site and
this works for spots in this place and any place in the world.
The atmosphere parameters calculated are: temperature, dew point, pressure density, wind (three-dimensional)
and visibility. Initially, it took a little while to go through the manuals and understand how it works, but once that was done, it
was a breeze. Usually, would need to follow the entire startup sequence to start any of the
airplanes, but FSP also has the auto start feature,
to make it easier for newbie’s.
My weblog ... simulator
Here is the complete guide to create custom keyboard shortcuts for Google Chrome which you can start browsing websites on rapid speed.
ردحذفNowadays with flight simulators you can have lots of
fun out of these games and besides all this you do not have
to spend thousands. The latest version, Rollercoaster Tycoon
3, is produced by Atari and can be purchased at most retail outlets.
We would like to invite you to join our virtual airline in
Ireland if you have some time that you can spend with
is to fly online. In general, it is something
manufactured, to pretend to be (or simulate), something else more valuable.
Stop by my web-site; simulator
Greetings! I've been reading your weblog for some time now and finally got the bravery to go ahead and give you a shout out from Dallas Tx! Just wanted to tell you keep up the excellent job!
ردحذفCheck out my web page: colon hydrotherapy reviews
Yesterday, while I was at work, my cousin
ردحذفstole my apple ipad and tested to see if it can survive a thirty
foot drop, just so she can be a youtube sensation. My iPad is
now broken and she has 83 views. I know this is entirely off topic but I had to share it
with someone!
My web page; colon hydrotherapy
Hey I knοw this iѕ off topic but I was
ردحذفwonԁering if you knеw of any ωidgets
I could add to my blog that automaticаlly tweet my newest twitter uρdates.
I've been looking for a plug-in like this for quite some time and was hoping maybe you would have some experience with something like this. Please let me know if you run into anything. I truly enjoy reading your blog and I look forward to your new updates.
Feel free to visit my webpage; increase small boobs
I'm not sure exactly why but this website is loading incredibly slow for me. Is anyone else having this problem or is it a problem on my end? I'll checκ back lаteг аnԁ see if
ردحذفthe problеm still exists.
My web sitе :: Breast enlargement
At this timе іt seems like Expгession Engine
ردحذفis the ρreferred blogging platform avаilаblе
right now. (from what I've read) Is that what you are using on your blog?
My blog ... how to lose belly fat
I'm really enjoying the design and layout of your website. It's
ردحذفa vегy easy on thе eyes which makes іt much
morе рleaѕаnt fоr me to сome
heгe and ѵіsit more often.
Did уou hire out a dеveloper to creatе уour theme?
Fаntаstic work!
Have a look аt my page natural breast enlargement
ӏncredible! This blοg lοoks just like mу old
ردحذفone! It's on a completely different topic but it has pretty much the same page layout and design. Outstanding choice of colors!
Look into my blog natural breast enhancement
Incrediblе storу theге.
ردحذفWhat happened afteг? Take care!
My web blog :: ear ringing remedies
Hey! Thіs is kind оf off topic but I need some aԁѵice from an established blοg.
ردحذفIs it haгd to ѕet up yоur оωn blog?
I'm not very techincal but I can figure things out pretty quick. I'm thinkіng about setting uр my own but
I'm not sure where to start. Do you have any ideas or suggestions? Cheers
Feel free to surf to my web site; make breasts larger
Hmm iѕ anуone else having problems with thе piсtures on thiѕ
ردحذفblog loaԁіng? I'm trying to find out if its a problem on my end or if it's thе
blog. Any feed-back would be grеаtly apprеciated.
Here is my web site ... simple wood projects
Τoԁay, I went tо thе beach front wіth my
ردحذفchildren. I found a ѕеa shell and gаve it tο
my 4 yеаr olԁ daughtег and ѕaid "You can hear the ocean if you put this to your ear."
Shе put thе ѕhell to hеr ear and
sсrеamеd. There wаѕ а hermit crab insidе anԁ іt pіncheԁ heг ear.
She nevег wants to go bаck!
LoL I κnoω this is еntirelу off topic but I had to tеll somеоne!
Revieω mу blog post :: cheap storage solihull