2010/07/12

اللجنة الوطنية لنقابة المعلمين ترفض تصريحات الرفاعي حول الشروع في إنشاء اتحاد للمعلمين




رفضت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في الأردن تصريحات رئيس الوزراء سمير الرفاعي والتي قال فيها أن إنشاء نقابة للمعلمين أمر غير وارد، وان الحكومة شرعت في وضع نظام اتحاد للمعلمين.


وكانت صحيفة "العرب اليوم" نقلت في عددها يوم الأربعاء الماضي عن الرفاعي قوله: "ان انشاء نقابة للمعلمين غير وارد وهناك فتوى دستورية بهذا الشأن, لكننا شرعنا في وضع نظام اتحاد للمعلمين يضمن حقوقهم وتحسين مستواهم المادي والمهني".


قال رئيس اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين الأستاذ مصطفى الرواشدة أن اللجنة ترفض ما جاء على لسان رئيس الوزراء، والذي يغلق الباب أمام إنشاء النقابة حالياً ومستقبلا، وهذا يعد تعدياً واضحاً على حقوق المعلمين.


وأضاف الرواشدة: "إن تصريح دولة رئيس الوزراء لصحيفة العرب اليوم يعد تراجعاً عن موقف سابق للحكومة، حيث أقرت خلال الحوار الذي جرى معها في فترة سابقة بحق المعلمين في أن يكون لهم نقابة، على أن تعرض على مجلس النواب القادم".


وأكد الرواشدة على أن الشروع في صياغة نظام لاتحاد المعلمين أمر مرفوض من قبل اللجنة الوطنية، والتي ترى أن ذلك الإطار سيكون نسخة لنادي المعلمين، وسيكون أسيراً للقرارات والتوجهات الحكومية، ولا يتمتع باستقلالية إدارية أو مالية فعلية تجعل منه قادراً على إعطاء المعلم حقوقه المادية والمهنية.

بعض ردود الافعال من قبل اعضاء اللجنة الوطنية



لقد سادت في الاشهر الماضية ما بين المعلمين والحكومة حالة من عدم الثقة وقناعة المعلمين بعدم جدية الحكومة فيما يتعلق باحياء نقابتهم
والسبب الرئيسي في ذلك يرجع الى عمليات المماطلة التي مارستها الحكومة وكذلك ازدواجية الخطاب الحكومي فيما يتعلق بقضايا المعلمين .
فاللجنة الوزارية لدراسة قضايا المعلمين برئاسة نائب رئيس الوزراء صرحت في اخر لقاء لها مع اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين بانها تعترف بحق المعلمين بانشاء نقابتهم وبانها تقترح ان يتم تقديم مشروع نقابة المعلمين الى المجلس النيابي القادم وكان هذا التصريح على لسان نائب رئيس الوزراء قاطعا بما لا يترك مجالا للشك بان الحكومة مع انشاء النقابة وستدعم ذلك بعد الانتخابات النيابية لتمر الاجراءات في سياقها الدستوري والقانوني ويتم حل الاشكال المتعلق بنص تفسير الدستور المقر عام 94 .
وتتجلى ازدواجية الحوار لدى الحكومة بان يخرج علينا رئيس الوزراء قبل ايام وعلى صفحات صحيفة العرب اليوم وعبر التلفزيون الاردني ليعلن بان موضوع انشاء نقابة للمعلمين امر غير وارد مستسهلا بذلك تنصل الحكومة من تصريحاتها ومواقفها السابقة وهي تعلم تماما بان اي صيغة بديلة عن النقابة كانت ولا تزال مرفوضة لدى المعلمين ولا تعبر بحال من الاحوال عن الحد الادنى لطموحاتهم .
الامر الذي رفضته لجنتنا الوطنية سابقا في جلسات الحوار وسترفضه وتقاومه فيما لو اصرت الحكومة على موقفها الحالي واستمرت بالهروب والتنصل من مسؤولياتها واستحقاقاتها تجاه قضية المعلمين ومطالبهم المشروعة .
اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين ماضية في الطريق الذي اختطته في الدفاع عن قضايا المعلمين وشؤونهم والمطالبة بحقوقهم وعلى راسها احياء نقابتهم . وستقف اللجنة بالمرصاد لكل محاولات استلاب المعلمين حقوقهم او الالتفاف على قضاياهم وستستمر في حراكها المطلبي النقابي مستندة بذلك الى التفاف المعلمين حول لجانهم وايمانهم المطلق باحقية حراكهم ومطالبهم وانسجام هذه المطالب مع النصوص الدستورية والتشريعات والمواثيق الموقع عليها من قبل الحكومة .
وبذلك فاننا نعتبر ما ورد على لسان دولة رئيس الوزراء مرفوض جملة وتفصيلا ويعبر عن ارتداد واضح في الموقف الحكومي من نقابة المعلمين .


07/10/2010 -15 begin_of_the_skype_highlighting              07/10/2010 -15      end_of_the_skype_highlighting:11

فراس الخطيب / اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين / محافظة اربد



مرة أخرى التصريحات الحكومية تدفع بالأمور نحو التأزم من جديد ، تم ترحيل مشروع النقابة لمجلس النواب القادم فليكن كذلك ، ليس من مصلحة أحد عودة الأزمة للمربع الأول خاصة بعد مكرمة جلالة الملك نصير المعلمين وقائد النهضة التعليميةفي الاردن ، ترحيل مشروع النقابة للمجلس القادم لم يكن على لسان اللجنة الوطنية وإنما على لسان الحكومة ممثلة بنائب رئيس الوزراء رجائي المعشر ، في الوقت الذي تلوح فيه المعارضة بمقاطعة الانتخابات فإن المعلمين يدفعون إيجابيا لإنجاحها لأنها محطة مهمة لحلم النقابة ، التصريحات الحكومية ستؤدي بالضرورة الى تبني وجهة نظر معاكسة والحشد لمقاطعة الانتخابات كرد فعل طبيعي ، مشكلة الحكومة انها تعاملت مع حراك المعلمين كحركة انفعالية يمكن اسكاتها بإلقاء بعض الفتات ، حراك المعلمين حراك وطني يمتلك الكثير من الادوات ، انضمام لجان المعلمين لفكر المقاطعة بعني انضمام فئة كبيرة ومؤثرة ، وهذا سيؤدي الى إفشال الانتخابات ، وما زلنا لا نرغب بذلك .


07/10/2010 -18:59

نذير العناسوة - رئيس اللجنة الوطنية/ السلط


لستا من هواة الكلام نحن مع كل ما ورد على لسان الرواشدة والخطيب والعناسوة وابو طربوش


07/11/2010 -09:15

مهند االشحادات/ رئيس اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين /الزرقاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليق


منتدى يسعى لاحياء نقابة المعلمين في الاردن من خلال الوسائل السلمية

رسالة اللجنة

العمل على إحياء نقابة للمعلمين تحت ظل راية قائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني حفظة الله ورعاةبحيث تساند المعلمين وتطالب بكافة حقوقهم وتهتم بتطوير المهنة ومهارات التعليم واساليبه وتعالج المشاكل والعقبات التي تواجهة المهنة والمعلم معاً