2010/09/07

مجلس الوزراء يوافق على الغاء قرارات استيداع المعلمين .. والرواشدة يعتبره عودة عن الخطأ .. وتوجه بالمشاركة بالانتخابات


قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها مساء الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء سمير الرفاعي الموافقة على قرار وزير التربية والتعليم الدكتور خالد الكركي إلغاء جميع قرارات الإحالة على الاستيداع والنقل التي اتخذت بحق 45 معلما ومعلمة  لاسباب تتعلق بحراكهم الاخير في قضية المعلمين .

وشمل قرار الاستيداع الذي لقي استياء واسعا بين أوساط الهيئات التدريسية 38 معلما 10 من قادة الحراك و28 من الذين شاركوا بالإضرابات فضلا عن أكثر من 15 تم نقلهم الى محافظات بعيدة.

وأقامت لجنة بني كنانة حفل افطار  حضره  رئيس اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين الاستاذ مصطفى الرواشدة واعضاء في لجنة الكرك الثلاثاء 7 / 9 / 2010  في منزل الاستاذ سامي كنعان – وهو من الذين احيلوا على الاستيداع – في بلدة  كفرجايز بلواء بني كنانة بمحافظة اربد تدارسوا خلاله اخر المستجدات على قضية المعلمين .


وقال الاستاذ مصطفى الرواشدة لـ " السوسنة " : نرحب بقرار الحكومة  بالرجوع عن قرارات الاستيداع والنقل ، الذي يعتبر بمثابة الرجوع عن الخطأ ، ويعتبر خطوة للامام وهومثابة فتح قنوات حقيقة مع المعلمين ويمثل انصاف المعلمين لمطالبهم " .

وحول مقاطعة المعلمين للانتخابات النيابية قال الرواشدة : " نحن لم نعلن عن مقاطعتنا للانتخابات وسنناقش الموضوع في اجتماع سيعقد خلال عطلة عيد الفطر المبارك  "

وقال مصدر في اللجنة الوطنية طلب عدم ذكر اسمه لـ " السوسنة " ان : " التوجه العام الان مع المشاركة في الانتخابات وتجنب قرار المقاطعة لموائمة الخطوات الحكومية الايجابية الى هذه اللحظة "  .

وتدارس المعلمون في الاجتماع الذي حضره 12 عضوا من لجنة الكرك برئاسة الرواشدة و معلم من عمان الثانية بالاضافة الى اعضاء لجان في مديريات اربد لقاء الرواشدة وبعض اعضاء اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين مع نائب رئيس الوزراء وزير التربية الدكتور خالد الكركي ووزير الدولة لشؤون الاعلام علي العايد مطلع الاسبوع الحالي والذي اسفر عن التراجع عن قرارات الاحالة على الاستيداع والنقل مقابل التهدئة مع قرب العام الدراسي الجديد .

كل الاردن – قرر مجلس الوزراء خلال جلسة عقدها برئاسة رئيس الوزراء سمير الرفاعي اليوم اعادة معلمين احيلوا على الاستيداع اخيرا وعددهم 39 معلما ومعلمة على ان يقدم كل منهم طلبا بذلك الى نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور خالد الكركي الذي ينسب بدوره الى مجلس الوزراء بكل حالة على حدة.

وجاء قرار مجلس الوزراء بعد ان استمع من نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الى ايجاز عن اللقاء الذي كان قد أجراه مع المعلمين امس.

 وقرر مجلس الوزراء مساء اليوم الثلاثاء الغاء قرار وزير التربية والتعليم السابق ابراهيم بدران احالة معلمين الى التقاعد والاستيداع  على خلفية مواقفهم الاحتجاجية والتصعيدية ضد اسائته للمعلمين في مقابلة صحفية، وبسبب مطالبتهم بحقوقهم النقابية.

وكان د. الكركي أبلغ المعلمين يوم الإثنين بعودة المنقولين تعسفياً إلى مراكز عملهم كذلك.

وقد شهدت الساحة الأردنية اهتماماً كبيراً بالمعلمين بعد أن أنجزوا خلال  شهر واحد حركتين احتجاجيتين قويتين هما مسيرة أدما زريقات من عمان إلى الكرك، واعتصام الشموع أمام رئاسة الوزراء والذي شهد مشاركة المئات منهم.

لقاء المعلمين مع الكركي
وكان التقى نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور خالد الكركي عددا من ممثلي المعلمين الذين سلموه رسالتين اكدوا خلالهما ان مصلحة الطالب واستقرار العملية التربوية غاية وهدف سام وقضية مقدسة معبرين عن التزامهم بعدم تعريضها الى اعتبارات سياسية.

وعبر المعلمون في الرسالتين عن اعتزازهم بتوجه الحكومة باعادة النظر بقرارات اتخذت بحق معلمين بعد زوال مبرراتها واكدوا ان احترام القوانين والانظمة والتعليمات واجب على الجميع ولا يجوز لفرد او جماعة او مؤسسة مخالفة ذلك انطلاقا من الايمان بترسيخ مفهوم دولة المؤسسات والقانون.

كما اكدوا ان حراك المعلمين قام على ارضية مطلبية مهنية وليست جهوية او طائفية او فئوية او سياسية.

وعبر المعلمون في الرسالتين عن ايمانهم بان نقابة المعلمين هي حق مشروع كفلته التشريعات والقوانين وقد حان الوقت الذي يستوجب الوصول اليها بالاحتكام الى الدستور معربين عن املهم ان تقدم الحكومة العون في هذا المجال.


شكر وتهنئة من اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين/لجنة السلط
تهنئ لجنة السلط زملاءها المحالين على الاستيداع في جميع لجان المملكة وتبارك لهم عودتهم الميمونة إلى صفوف إخوانهم المعلمين عودة الأبطال حيث أنهم لم يتوانوا في خدمة المسيرة التعلمية وخدمة اخوانهم وأبنائم الطلبة ونخص بالذكر الأستاذ الفاضل نذير العناسوة وباقي زملائنا الأفاضل الذين كانوا مثلا وقدوة في التضحية والإيثار ونقل هموم المعلمين ، وإننا في السلط لن نكون جاحدين ونقول بأن العودة حق وحسب بل نحن نثمن فوق ذلك ونقدر عاليا الخطوة الايجابية لمعالي وزير التربية والتعليم الدكتور خالد الكركي على قراره ونعلم جهده الكبير والفردي الذي بذله للوصول إلى هذا القرار .

ونحن في لجنة السلط ومن خلال هذه الخطوة الايجابية سنجعل حراكنا أكثر ايجابية وموضوعية ولن نتخلى عن هدفنا الرئيس (النقابة ) في رفع سوية العملية التربوية وهذا ما سنظهره للعيان في الأيام القادمة من خلال الدفع الإيجابي للارتقاء بالعملية التعليمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليق


منتدى يسعى لاحياء نقابة المعلمين في الاردن من خلال الوسائل السلمية

رسالة اللجنة

العمل على إحياء نقابة للمعلمين تحت ظل راية قائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني حفظة الله ورعاةبحيث تساند المعلمين وتطالب بكافة حقوقهم وتهتم بتطوير المهنة ومهارات التعليم واساليبه وتعالج المشاكل والعقبات التي تواجهة المهنة والمعلم معاً