2011/04/16

لجنة معلمي عمان الحرة ترفع توصياتها حول «النقابة» إلى وزير التربية

لجنة معلمي عمان الحرة ترفع توصياتها حول «النقابة» إلى وزير التربية


عمان – الدستور – غادة أبويوسف

فرغت لجنة معلمي عمان الحرة من بلورة رؤيتها للهيكل الداخلي لنقابة المعلمين حيث وضعت مجمل تصوراتها أمام وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي.

وتضمنت رؤية اللجنة أن تتكون الهيئة العامة من جميع المعلمين المنتسبين للنقابة والمسددين لالتزاماتهم المالية، وتنتخب الهيئة العامة (500-550 ) عضوا ممثلا عنها انتخابا مباشرا سريا وتدعى هذه اللجنة باللجنة المركزية وهي تنوب عن الهيئة العامة في اتخاذ القرارات مثل مناقشة التقرير السنوي والمالي وانتخاب الهيئة الادارية للنقابة (مجلس النقابة). كما تضمنت أن يتم التمثيل في اللجنة المركزية مراعيا المحافظات ونسب المعلمين في كل محافظة بحيث تخصص كوته لكل مديرية على ان تتراوح نسبتها ما بين 40% - 45%. ويتشكل مجلس المحافظة من جميع الفائزين على مستوى المحافظة والكوته وينتخبون الهيئة الادارية للفرع.

وترى اللجنة ان تجرى الانتخابات خلال الاسبوع الاول من بداية العام الدراسي.

بدورها توصلت نقابة المعلمين تحت التأسيس (اللجنة الوطنية لنقابة المعلمين) في لقاء تشاوري مع وزارة التربية والتعليم الى مقترحات حول الآلية المقترحة لتشكيل النقابة ما بين التمثيل الانتخابي النسبي والتمثيل الجغرافي. وهي بصدد رفع تصوراتها ورؤيتها من قبل وزارة التربية والتعليم حسب ما وعدت به الى الجهات المعنية.

وكانت لجنة معلمي الأردن قد قدمت ثلاثة مقترحات لآلية تشكيل أجهرة نقابة المعلمين الموزعة إلى هيئة عامة والهيئة المركزية ومجالس الفروع.

على صعيد متصل، طلبت لجنة وطن للقطاع التربوي (عاملين ومتقاعدين) المناهضة لتأسيس نقابة المعلمين في بيان أصدرته، من ديوان التشريع ألا يتسرع باخراج قانون نقابة للمعلمين الى حيز الوجود قبل اجراء استفتاء لجميع المعلمين والاداريين في وزارة التربية والتعليم، وان يشرف على هذا الاستفتاء القضاء النزيه والعادل، مستنكرة قرار المجلس العالي لتفسير الدستور لإيجازه انشاء نقابة للمعلمين.

وحذرت اللجنة جميع المعلمين من ان النقابة في حال اخراجها الى حيز الوجود لن تكون مهنية وانما ستكون بؤرة للعمل السياسي بعيدة كل البعد عن قضاياهم المهنية.
التاريخ : 13-04-2011


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليق


منتدى يسعى لاحياء نقابة المعلمين في الاردن من خلال الوسائل السلمية

رسالة اللجنة

العمل على إحياء نقابة للمعلمين تحت ظل راية قائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني حفظة الله ورعاةبحيث تساند المعلمين وتطالب بكافة حقوقهم وتهتم بتطوير المهنة ومهارات التعليم واساليبه وتعالج المشاكل والعقبات التي تواجهة المهنة والمعلم معاً