2011/03/27

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين 42 - بني كنانه - تعليق الاضراب 26/3/2011

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ
حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ  [إبراهيم:24-25 ]
أيها الشعب الأردني  العظيم
أيها المعلمون الأردنيون الشرفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

على ثرى اليرموك الطاهر في كنانة الأردن  ، تتوجه اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين  إليكم في أردن العزة والكبرياء بكل تحية فخر واعتزاز وإكبار تقديرا لمواقفكم المشرفة   ووقفاتكم الوطنية  الخالصة التي ما فتئتم تقدمونها م في ميادين عملكم معلنين   للجميع بأن الوطنية ليست  ادعاءا ومزايدة  بل عمل وتضحية  وقبض على جمر الانتماء الحقيقي  للوطن وأهله في زمن التزلف وامتهان الكذب  على الله والوطن وأهله للركوب على أكتاف الوطن  من
اجل لعاعة  سحت أكل بها البعض لحم  وطنه ولحم زملائه  في  مجالس السوء والفتنة.
لقد بينت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين   ومنذ  انطلاق حراك المعلمين أن هدفها إنما يتمثل بالارتقاء بالتعليم  في الأردن إلى مصاف المجتمعات  المتقدمة علميا  وأخلاقيا وهذا لايتحقق إلا من خلال  توفير الكرامة المادية والمعنوية للمعلم،وتوفير بيئة تعلمية وتعليمية سليمة للطالب تنعكس إيجابا على مستواه المعرفي والمهاري والقيمي، خاصة وان المعلمين يرون مدى فشل الأساليب التربوية التي تتبعها وزارة التربية على المستوى الأكاديمي والقيمي
لأبنائنا الطلبة  مما أنتج وضعا مزريا تتجلى صوره في جامعاتنا التي تشهد صراعات
بائسة تعبر عن الضحالة الفكرية والقيمية والوطنية لبعض من طلبتها . ومنذ أن  رأيتم أنتم ومن خلال لجنتكم الوطنية أن الحكومة تتبع سبل التسويف والمماطلة   في  التعامل مع حقوقكم ومطالبكم  وإقرار التشريعات الخاصة بنقابتكم
  خاصة ما يتعلق منها بإزالة العقبة الدستورية و تضمين قانون نقابة المعلمين المبادئ المتعارف عليها في كل لنقابات المهنية الأخرى ، كان  لابد لقراركم بالإضراب الشامل و المفتوح عن التعليم ابتداء من الأحد 20/3/2011م أن يأخذ مجراه إلى التطبيق ليعلم كل مسؤول ومتنفذ في هذا الوطن أن زمن   التعامل مع المعلم كمواطن من الدرجة الثالثة قد انتهى إلى غير رجعة  وأن قرار المعلم بات بيديه وليس لأحد كائنا من كان أن يملي على المعلمين ما يقررون أو يفعلون .
وبعد أسبوع كامل من الاضربات التي شهدتها جميع مديريات المملكة ، وفي آخر يوم من الأسبوع الأول للإضراب صدر قرار المجلس العالي لتفسير الدستور بإجازة إنشاء نقابة للمعلمين، وكم كنا نتمنى أن يصدر هذا القرار قبل ذلك بكثير لتجنيب الوطن مزيدا من الأزمات والتوترات التي تصطنعها الحكومات ولكن  برسيتيج الحكومة وهيئاتنا التشريعية لابد أن
يأخذ وقته كاملا وبغض النظر عن أي اعتبارات  وطنية أخرى .
 أيها الشعب الأردني  العظيم
أيها المعلمين الأردنيين الشرفاء
 لقد تدارست اللجنة الوطنية  في اجتماعها الأخير الواقع المترتب على الإجازة
الدستورية لنقابة المعلمين ، وواقع الإضراب في جميع مديريات التربية والتعليم والذي
يتيح  للمعلمين وللجنة الوطنية الاستمرار في الإضراب لمدة أسبوعين آخرين على الأقل ، ولكن تقديرا للظروف الدقيقة التي يمر بها وطننا  واستجابة لرغبات أولياء أمور الطلاب ووقفتهم المشرفة مع المعلمين في
إضرابهم تقديرا منهم  للمعلم ودوره فقد قررت اللجنة الوطنية ما يلي :
  أولا:  تعليق الإضراب المفتوح في المدارس والمديريات   ابتداء من يوم الأحد 27/3/2011م  ولغاية صباح يوم الأحد الموافق17/4/2011م   لإعطاء  الحكومة الوقت الكافي لإقرار المبادئ  الأربعة الأساسية  في قانون نقابة المعلمين والتعهد الرسمي بإدراج قانون نقابة المعلمين على جدول أعمال الدورة الاستثنائية القادمة  لمجلس النواب بصفة الاستعجال ومن خلال الحوار مع اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين فقط .
ثانيا: إن العودة للإضراب ستتجدد تلقائيا في حال عدم إقرار الحكومة للمبادئ الأربعة وعدم  التعهد بعرض قانون نقابة المعلمين على مجلس النواب في دورته الاستثنائية القادمة وقبل الوصول
  لتاريخ 17/4/2011م .
ثالثا: يحتفظ المعلمون بحقهم في  الاعتصام أمام مديريات التربية والتعليم المختلفة خارج أوقات الدوام الرسمي  وبالطريقة التي يرونها المناسبة .
رابعا:   أن استمرار الحكومة وأجهزتها الإعلامية  ( التلفزيون الرسمي) بالتعامل مع لجنتها المصطنعة ( لجنة معلمي الأردن ) كممثل للمعلمين  ، إنما يعطي دليلا واضحا على  نية الحكومة تجاهل إرادة مئة ألف من المعلمين واستهتارا  صارخا بشرعية ممثلهم ( اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين) وأن هذا الأمر سيعامل بحزم بحيث سيقطع أي حوار مع
الحكومة وفي  أية لحظة يقدم فيها تلفزيون الحكومة  هذه اللجنة الدمية كممثل للمعلمين مع تنفيذ اعتصامات أمام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون .وان تنحصر تغطية التلفزيون لنشاطات   ومواقف المعلمين  فقط   من خلال  اللجنة الوطنية لأحياء نقابة المعلمين .
خامسا : إن اللجنة الوطنية  وفي إطار تفاعلها مع قضايا الوطن الحية تستنكر ما حدث للمعتصمين المسالمين في ميدان جمال عبد الناصر  ( دوار الداخلية ) بعمان وتعتبره مؤشرا على النيات التي تبيتها الحكومة وأجهزتها   الأمنية  لكل من يشق عصا الطاعة للحكومة وسياساتها  الخاطئة والمستترة بالإصلاح  إعلاميا دونما اثر يذكر .
سادسا: تهيب اللجنة الوطنية بالزملاء المعلمين ضرورة تغطية منهاج الثانوية العامة كاملا وتعويض طلبتنا ما فاتهم من حصص وبالطريقة التي يرونها مناسبة .
اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين
اللجنة الإعلامية
 رئيس اللجنة
مصطفى الرواشدة

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين/الرمثا 26/3/2001

فيمايلي نص بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين/الرمثا

قررت اللجنة الميدانية لمعلمي لواء الرمثا مايلي:
 أولا: فيما يتعلق بنقابة المعلمين بعد صدور قرار المجلس الأعلى لتفسير الدستور فان اللجنة تعلن مايلي :
 1- إن الثوابت الأربعة لنقابة المعلمين الأردنيين والتي حددتها اللجنة الوطنية هي حزمة واحدة نرفض التفاوض عليها .

 2- : إن إظهار الحكومة لأشخاص مايسمى بلجنة معلمي الأردن على الإعلام الرسمي مباشرة بعد إعلان قرار المجلس الأعلى لتفسير الدستور من أجل تلميع هؤلاء الأشخاص وتلميع لجنتهم المصنوعة من قبل وزارة التربية والتعليم والأجهزة الأمنية ومحاولة فرضها على المعلمين كأمر واقع فان هذا عمل مرفوض جملة وتفصيلا ويزيد من أزمة الثقة الموجودة أصلا بين الحكومة وبين المعلمين.
 3- تؤكد اللجنة رفضها الالتزام بأية اتفاقات تعقد مع أية لجان مزيفة وبأن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين هي الممثل الشرعي للمعلمين والتي خرجت من رحم الميدان ولم تصنع بقرار حكومي ,علما بان اللجنة الوطنية قد حذرت سابقا من أية محاولات للالتفاف على مطالب المعلمين .
 3- ستعقد اللجنة لقاءا موسعا لمعلميها السبت مساءا لتحديد موقفها من المستجدات ومناقشة قرارات اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين (لجنة 42 ).
ثانيا : فيما يتعلق بموقف معلمي الرمثا من مدير التربية والتعليم ( الدكتور يعقوب شديفات) والذي أساء فيه للمعلمات في مدارس الإناث في الرمثا , فقد قررت اللجنة مايلي :
 1- ترفض اللجنة استمرار وجود مدير التربية والتعليم في الرمثا وفي مركز عمله الحالي نهائيا .
 2- تعلن اللجنة انه في حال بقاء مدير التربية في عمله الحالي في الرمثا فإنها ستستمر بالإضراب عن العمل بغض النظر عن قرار اللجنة الوطنية الأم فيما يتعلق بالإضراب العام بخصوص مطالب المعلمين في المملكة .
 3- تحمل اللجنة جميع الجهات ذات الصلة العواقب الناتجة عن بقاء مدير التربية والتعليم في عمله في الرمثا, علما بأن اللجنة قد تقدمت بمخاطبة خطية يوم الخميس الماضي , لعطوفة متصرف اللواء طالبت فيه بنقل مدير التربية والتعليم من الرمثا بسبب تصرفة غير المقبول أثناء زيارته لمدارس الإناث.
اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين/ الرمثا 

2011/03/25

معلمو بني كنانة : قرار المجلس العالي لتفسير الدستور غير كاف

اربد - السوسنة

اصدرت  اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين / بني كنانة بيانا اكدت فيه أن ما صدر عن المجلس العالي لتفسير الدستور، ما هو إلا إحقاق للحق، ولكنها غير كافية، فنحن سنبقى في اعتصامنا المفتوح حتى اقرار قانون النقابة .
وفيما يلي نص البيان :
إن ما صدر عن المجلس العالي لتفسير الدستور، ما هو إلا إحقاق للحق، والعدالة التي خرج معلمونا في جميع أرجاء الوطن الحبيب؛ من شماله إلى جنوبه، ومن شرقه إلى غربه من أجله، وهي استجابة لروح الوطن. حيث تعتبرها اللجنة خطوة أولى بالاتجاه الصحيح، ولكنها غير كافية، فنحن سنبقى في اعتصامنا المفتوح، حتى تقر الحكومة، والمجلس النيابي قانون نقابة المعلمين، وبثوابتها التي تمثل للنقابة ما تمثله الروح للجسد، وهي:
1-  الاستقلال المالي والإداري.
2-  إلزامية العضوية.
3-  شهادة مزاولة المهنة.
4-  اللجوء إلى القضاء في حالة النزاع.
5-  الحق في المطالبة برفع الأجور والعلاوات.
هذا وتشكر اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في بني كنانة كل من شاركها في اعتصامها اليوم الخميس الموافق 24/3/2011م. حيث كان هذا اليوم عرساً ديمقراطياً حقيقياً شارك فيه وبأعداد غفيره معلمين، ومعلمات، وطلبة مدارس. كما شاركهم من المجتمع المحلي نواب، وتربويون سابقون من مدراء تربية، ومشرفين، ومعلمين متقاعدين. كما شاركهم أيضاً عدد من موظفي مديرية التربية والتعليم في بني كنانة وجمع غفير من الأهالي وأولياء الأمور وجماعة الـ36 وعدد من المتقاعدين العسكريين.
وقد أكدت اللجنة على أن يوم السبت القادم الموافق 26/3/2011م سيكون يوماً لاعتصام حاشد الساعة العاشرة صباحا في ميدان التغيير أمام مديرية التربية والتعليم في بني كنانة مع بناء للخيام والإضراب عن الطعام.
كما تستنكر اللجنة ما تعرض له المعلمون في بني كنانة من تهديد بالاعتداء عليهم بالضرب وغيره من قبل بعض الأهالي المدفوعين إلى ذلك بتحريض من قبل المديرية لثنيهم عن الإضراب والاعتصام. وهي إذا تستنكر هذا العمل لتشيد بحكمة المعلمين وترويهم في هذا الأمر مما مكنهم من احتواء هؤلاء المدفوعين إلى هذا الأمر وضمهم إلى صفهم ومشاركتهم في اعتصامهم المبارك.
كما وتستنكر اللجنة الوطنية في بني كنانة أي مساس بحق أي معلم أو معلمة سواء كان ذلك بالتضييق عليهم أو بمنعهم من مشاركة إخوانهم في إضرابهم من خلال اتخاذ العقوبات بحقهم.
وختاماً فإن اللجنة الوطنية في بني كنانة تدعوا الزملاء والزميلات من معلمين ومعلمات وكافة أطياف المجتمع المحلي إلى الاستمرار في الحشد والاعتصام حتى تتحقق مطالبنا المشروعة.
عاش المعلم عاش المعلم
اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين/ بني كنانة

الرواشده : قرار انشاء النقابة انجاز حقيقي للوطن والمعلمين

السوسنة

قال رئيس اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين مصطفى الرواشدة، ان قرار المجلس العالي لتفسير الدستور باجازة انشاء نقابة للمعلمين خطوة تاريخية تسجل له وللحكومة التي اوفت بتعهداتها تجاه اكبر شريحة في الوطن.


واضاف الرواشدة ان القرار انجاز حقيقي للوطن وللمعلمين الذين تم انصافهم استجابة للتوجيهات الملكية السامية لياخذوا دورهم الحقيقي في بناء الوطن وتنشئة اجياله في اجواء من الديموقراطية، مؤكدا ان ذلك سيسهم في اداء رسالتهم النبيلة على اكمل وجه.
وطالب بضرورة الاستعجال في اقرار قانون نقابة المعلمين وفقا لمرتكزات رئيسية تشمل الاستقلال المالي والاداري وولاية السلطة القضائية والزامية العضوية وحق النقابة في المطالبة بزيادة الاجور والرواتب.


واشار الى انه سيتم خلال الايام المقبلة عقد اجتماع للجنة ال 42 " التي تضم ممثلا واحدا عن كل مديرية تربية وتعليم في المملكة" للتباحث في القانون وترتيب العمل خلال المرحلة المقبلة.


وعبر الرواشدة عن شكر المعلمين للحكومة والمجلس ممثلا باعضائه من اعيان وقضاة على استجابتهم لمطالب المعلمين بانشاء نقابة اسوة بباقي الموظفين والعاملين في القطاعين العام والخاص ووضع المعلم على قدم المساواة معهم في ممارسة الديموقراطية وانشاء مظلة تنظيمية تحافظ على حقوقهم ومكتسباتهم.


كما اكدت عضو اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين ادما زريقات ايجابية الحكومة في التعامل مع المطلب الرئيسي للمعلمين بانشاء نقابة مثمنة هذا الموقف للمجلس العالي لتفسير الدستور الذي فتح الباب امام المعلمين من خلال ازالة العائق الدستوري امام اعادة احياء نقابة المعلمين.


واشارات الى ان هذا القرار لم يكن ليتحقق لولا دعم جلالة الملك عبد الله الثاني وحرصه المستمر على ايلاء مطالب المعلمين اهتماما خاصا اضافة الى الموقف الثابت والمثابرة التي ابداها المعلمين في جميع مناطق المملكة لاعادة احياء نقابتهم ووضعها على الطريق الصحيح.


واعتبرت زريقات ان القرار لبنة على الطريق الامثل لبناء وطن حديث وديموقراطي واعادة الدور الريادي الوطني للعملية التربوية والتعليمية داعية الحكومة ومجلس النواب الى اصدار قانون للنقابة يستجيب لحاجات ومطالب المعلمين المهنية والمعيشية ويحقق طموحاتهم في مختلف مواقع العمل التربوي. " بترا "

المعلمون يضربون عن العمل في كافة محافظات المملكة n

كل الأردن- شمل إضراب المعلمين اليوم كافةو محافظات المملكة ومعزم مناطقها، فيما تقول الأنباء الواردة من الميدان أن الإضراب يتوسع من حيث عدد المدارس المشاركة وعدد المعلمين المشاركين من كل مدرسة.

وشهد الإضراب تطوراً نوعياً ببدء تجمع المعلمين بأعداد كبيرة أمام المديريات، وخصوصاً في كل من إربد والكرك، حيث أقام معلمو الكرك خياماً للتجمع، فيما شهدت مدينة إربد تجمع أكثر من 3 آلاف معلم أمام مديرية التربية. وبناء خيام للتجمع والقاء الخطب وعمل مهرجان مصغر شارك فيه نواب سابقين وحاليين اكدوا على حق المعلمين على مطالبهم كما اكد معلمو لواء بني كنانة ان الاضراب لاقى نقلة نوعية حيث توسعت المشاركة لتشمل كافة شرائح المجتمع المحلي في المنطقة ويتوقع أن تتقلص تجمعات المعلمين اليوم بسبب الظروف الجوية، فيما إضرابهم عن العمل مستمر.

الفيديو من بني كنانة ويظهر مؤازرة الطلبة للمعلمين

مدير تربية الرمثا يتلفظ بألفاظ غير لائقة بحق المعلمات، والمعلمون يتجمعون أمام المديرية

كل الأردن- تجمع صباح اليوم المئات من المعلمين والأهالي أمام مديرية التربية والتعليم في الرمثا للمطالبة بمطلبهم الرئيس وهو النقابة، إضافة إلى مطالبتهم برحيل مدير التربية والتعليم يعقوب شديفات، حيث يقول المعلمون والمعلمات أنه تلفظ بألفاظ غير لائقة بحق معلمات في إحدى المدارس يوم أمس بسبب إصرارهن على الإضراب.

وكان مدير التربية زار المدرسة حيث لاحظ أن المزيد من مدارس الإناث تنضم للإضراب ليصل العدد إلى 21 مدرسة من أصل 25، ودخل في مشادة مع المعلمات المضربات، خصوصاً عندما شكك في وطنيتهن وانتمائهن حسبما قالت المعلمات، ليتلفظ بعدها بألفاظ غير لائقة.

الحادثة أثارت استياء الأهالي والمعلمين، فتجمعت اليوم أعداد منهم أمام مديرية التربية، وكان من بين الهتافات التي هتفوها: الرمثا تريد رحيل المدير، يا شديفات يا شديفات لا تتمرجل عالبنات، يا يعقوب يا يعقوب ووجودك ماهو مرغوب.

التعليقات

2011/03/23

مصطفى الرواشدة يتماثل للشفاء

توافد العشرات من المعلمين من كافة أرجاء المملكة الى الغرفة رقم  317  من مستشفى لوزميلا للاطمئنان على صحة نقيب المعلمين مصطفى الرواشدة .

وكان الرواشدة قد أدخل المستشفى بعد تعرضة لوعكة صحية اثر الارهاق الشديد بعد الجهد الميداني الذي بذله في الايام الماضية وتوليه قيادة أكبر اعتصام يشهده الاردن الحديث للهيئات التدريسية وذلك للمطالبة بإنشاء نقابة للمعلمين .

ويرأس مصطفى الرواشدة اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين التي تقود حركة اصلاح تربوي غير مسبوقة .

وما زال نقيب المعلمين يتلقى العلاج اللازم في المستشفى ومن المتوقع ان يغادر المستشفى صباح الاربعاء .

وحسب قول الممرض المشرف على تقديم الخدمة الطبية   فإن  التأمين الصحي لا يشمل العلاج و " التبخيرة " الضرورية لحالة الرواشدة  مما يثير التساؤل عن الاموال التي يصرفها التأمين الطبي ببذخ لعلاج ابناء الذوات في مستشفيات الخمس نجوم خارج البلاد بينما يقف عاجزا عن تأمين العلاج لمن هو في مثل قامة هذا الرجل .

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين الأردنيين 22-3-2011



أيها الشعب الأردني العظيم

أيــــها المعلمون الأحــــرار

     إن أبناءكم المعلمين وهم يدخلون يومهم الرابع في إضرابهم المفتوح الذي شمل جميع محافظات الوطن بمدنه و أريافه و قراه ومن شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه إذ يؤكدون على شرعية حراكهم النبيل الذي سيستمر و لن يتوقف إلى أن تعلن الحكومة قانون نقابة للمعلمين الأردنيين تأكيدا على ما جاء في بياننا السابق بأنه لن يصدر أي قرار من شأنه تعليق الإضراب إلا بعد إعلان الحكومة قانون نقابة المعلمين الأردنيين و تنفيذ المطالب التي تم تسويفها لأكثر من عام فالحكومة هي التي أوصلتنا إلى مرحلة الإضراب بعدما استنزفت طاقاتنا في حوار عقيم و وعود زائفة فالحكومة تخلت عن مسؤولياتها  و هي التي تتحمل المسؤولية الكاملة عن تعطيل الدراسة في مدارس أردننا العزيز و أن ما تروج له الحكومة بخصوص قرار المجلس العالي لتفسير الدستور هو شأن حكومي فالمطلوب هو إعلان قانون نقابة المعلمين الأردنيين و ليس قرارا للمجلس العالي لتفسير الدستور ليثبت بأن التعليم مهنه .



أيها المعلمون الشرفاء

      إن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين الأردنيين إذ تستنكر- وبشدة -الإجراءات التي تتخذها وزارة التربية و التعليم في التعامل مع الإضرابات تلك الإجراءات التي لا تدل على حرص الوزارة على مصلحة المعلمين و الطلبة و المتمثلة بتكليف المشرفين و رؤساء الأقسام بتدريس الطلبة في المدارس فهي خطوة تدل على عدم علم الوزارة بحجم الإضرابات في الأردن و التي يشارك فيها المشرفون و رؤساء الأقسام و المتقاعدون إلى جانب زملائهم .كما و تستنكر اللجنة الوطنية تعامل الإعلام الأردني مع إضرابات المعلمين بطريقة غير حضارية و بصورة اتسمت بالضبابية و السوداوية بعيدا عن الموضوعية و المهنية اعتقادا منهم بأن حراك المعلمين سيموت.

أولياء أمور طلابنا الأعزاء

     إننا نشكركم على موقفكم المشرف في التعاطي مع قضية المعلمين بايجابية من خلال دعمكم و تأييدكم لمطالب المعلمين و على رأسها النقابة لعلمكم اليقين و فهمكم العميق بأن النقابة هي أساس الحفاظ على مناهج أبناءكم و هي الكفيلة بتحسين نوعية التعليم في الأردن و التي وصلت إلى مرحلة حرجة و صعبة و إن اللجنة الوطنية إذ تعلن لكم استعدادها التام بتعويض الحصص و الدروس حسب برنامج أعدته اللجنة فلن تضيع حصة واحدة على أي طالب أردني نذرنا أنفسنا لخدمته و إن دعوتنا لكم بعدم إرسال أبنائكم إلى المدارس ما هو إلا حرصا من اللجنة على سلامتهم .


عاش المعلم .... عاش المعلم .... عاش المعلم ....


اللجنة الإعلامية – اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين الأردنيين

الثلاثاء 22- آذار - 2011

2011/03/22

اعتقال معلما .. والاضراب يتمدد

ابلغ معلمون " السوسنة " ان الاجهزة الامنية اعتقلت المعلم امجد محمد يوسف الجراح من مدرسة جحفية في محافظة اربد صباح الثلاثاء .
وقال المعلمون ان عملية الاعتقال تمت على خلفية الاضراب المفتوح الذي بدأ من صباح الاحد الماضي ، مؤكدين ان اي اجراء من الحكومة ضدهم لن يثنيهم عن مطلبهم الرئيسي في احياء نقابة المعلمين .

وواصل المعلمون في اغلب مدارس المملكة إضرابهم المفتوح لليوم الثالث على التوالي للمطالبة بإقامة بإحياء نقابة للمعلمين وتحسين الأوضاع المالية والنهوض بواقع المستوى الأكاديمي المقدم للطلبة .

وتوسعت دائرة الإضراب لتشمل مدارس جديدة لم تشارك في اليوم الأول بقصد التضامن مع زملائهم الذين اضربوا منذ صباح الأحد في أغلبية مدارس محافظات المملكة .

وفي غضون ذلك قررت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في مديرية تربية لواء بني كنانة محافظة اربد وكمبادرة منها بإعطاء حصصا لطلاب الثانوية العامة في الجمعيات والأندية والمنازل وذلك بعد انتهاء ساعات الدوام , بعد الثانية ظهرا.
كما وأكدت اللجنة استمرارهم بالإضراب المفتوح أثناء ساعات الدوام , ويعتبرون النقابة بثوابتها خط احمر ولا تراجع عن هذا الإضراب الا بتصريح من رئيس الوزراء بالموافقة على إنشاء النقابة بمضمونها وثوابتها .. ولا للحوار.

تقرير اليوم الثالث لاعتصامات الأخوة المعلمين 22-3-2011




عمان - السوسنة

كلف وزير التربية والتعليم المشرفين ورؤساء الأقسام وأعضاء الأقسام ممن يحملون المؤهلات التعليمية والفنية القيام بالتدريس حسب الحاجة ووفقا لتخصصاتهم في المدارس التي لا تلتزم هيئاتها بالتدريس في كافة مناطق المملكة و الاستعانة بالمعلمين المتقاعدين وكذلك بمعلمي التعليم الإضافي وتحديد الأولوية لتدريس طلاب المرحلة الثانوية كخطوة لمواجهة إضراب المعلمين .





وفيما يلي نص التكليف :-

 اصدر وزير التربية والتعليم تعليماته بكتابه رقم 14/120/13045 تاريخ 21/3/2011 لمديريات التربية والتعليم في كافة مناطق المملكة والمتضمن تكليف المشرفين ورؤساء الأقسام وأعضاء الأقسام ممن يحملون المؤهلات التعليمية والفنية القيام بالتدريس حسب الحاجة ووفقا لتخصصاتهم في المدارس التي لا تلتزم هيئاتها بالتدريس .



  هذا وقد اشتملت خطة وزارة التربية على الاستعانة بالمعلمين المتقاعدين وكذلك بمعلمي التعليم الإضافي وتحديد الأولوية لتدريس طلاب المرحلة الثانوية وتكييف البرنامج الدراسي بشكل يمكن المشرفين من التنقل بين المدارس لتغطية النقص . وأنه سيتم صرف مكافأة مالية لقاء العمل حسب الأنظمة المعمول بها لمن يتم تكليفهم .



  في الوقت ذاته قال المعلم مخلد الطراونه رئيس لجنة معلمي المزار الجنوبي ،أن هذا الخطوة لن تجدي نفعا خاصة إذا علمنا أن حمى الإضراب في تزايد مستمر وقد وصلت إلى داخل أروقة المديرات وأضاف أن كتاب وزير التربية قد جاء محفزا جديدا للزملاء في قسم الأشراف الذي أبدو استنكارهم لتكليف الوزير وأعلنوا انضمامهم لإضراب المعلمين وكذلك رؤساء الأقسام ضمن موقع الاعتصام وعلى الملأ وأضاف المعلم رئيس اللجنة أن المدارس أصلا خاوية من الطلبة عدا ولا يرتادوها إلا لرفع العلم الأردني والوقوف في الطابور الصباحي ثم مغادرة المدرسة دون الدخول للصفوف.


أما بالنسبة لتكليف مدراء المدارس بتزويد المديريات والوزارة بالتقارير عن سير العمل فقد أفاد أن معظم المدراء هم من المعتصمين وأن الموضوع واضح كالشمس ولا يستحق كتابة تقارير .


كل الأردن-أضرب المعلمون في معظم مدارس المملكة في ثالث أيام إضرابهم للمطالبة بنقابة لهم. وشمل الإضراب كافة محافظات ومديريات التربية في البلاد. وينفذ المعلمون كذلك اعتصاماً أمام مجلس النواب الساعة الواحدة ظهر اليوم. وفي بني كنانة أطلق المعلمون المضربون مبادرة تقضي بتعويض طلبة التوجيهي عن حصصهم الضائعة بسبب الإضراب بحصص تعويض بعد الدوام ومجاناً، وذلك للحفاظ على مصالح الطلبة وفي نفس الوقت عدم الإخلال بسير الإضراب. وقد تجمع أمام تربية بني كنانة المئات من المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور والطلبة، في تأييد واضح لمطالب المعلمين، وفي حشد زاد عن كل الأيام السابقة.
وفي نفس الوقت حذر أعضاء في لجان المعلمين الحكومة والجهات المختصة من مغبة استمرار الضغوط الإدارية والأمنية على معلمين مضربين في مناطق مختلفة، مؤكدين أن إصرار المعلمين لن يتأثر. وفي هذا السياق تعرض معلمون في مدرسة حنينا في مادبا إلى اعتداء من قبل عدد من الأهالي. يذكر أن أكثر من 60% من مدارس مادبا تشارك في الإضراب.
وفي الكرك اعتصم المعلمون والمعلمات أمام مديريات التربية الأربع في محافظة الكرك، بينما شهدت المزار مسيرة للمعلمين والطلبة.

تصريح صحفي من لجنة الزرقاء
ما زالت الزرقاء ولليوم الثالث على التوالي تشهد إضرابات وإعتصامات إحتجاجية يقوم بها المعلمون في المحافظة للتعبير عن مطالبهم التي ينادون بها منذ ما يزيد على العام ، و الإصرار موقفهم على الإستمرار بالإضراب لحين الإعلان الرسمي عن إعادة إحياء نقابة المعلمين .
 وفي ضوء تلك الإضرابات أكدت اللجنة الوطنيةلإحياء نقابة المعلمين  في المحافظة وعلى لسان ناطقها الإعلامي تامر البواليز أن محافظة الزرقاء كانت وستبقى المنبر الحر لصوت المطالبين بإعادة إحياء نقابة المعلمين ، وعليه فقد أثبت المعلمين في محافظة الزرقاء في اليوم الأول من الإضراب المفتوح بأنهم على العهد ماضون وبأنهم صوت واحد ينادي بإعادة الحق للمعلم الذي ما زال يصرخ وينادي مطالباً بإنصافه وإعادة الهيبة والكرامة للمعلم في مجتمعه ، وقد أكد جميع المعلمين المنادين بمطالبهم الشرعية في محافظة الزرقاء بأنهم حريصين كل الحرص على مصلحة الطلبة وأنهم لن يسمحوا بأي حال من الأحوال بأي شيء يعكر صفو الإضراب الذي كفله لنا الدستور الأردني بحق المواطن الأردني بالتعبير عن رأيه بالوسائل المشروعة .
وقد شمل الإضراب في المحافظة بمديرياتها الثلاث الزرقاء الأولى والثانية وتربية لواء الرصيفة عدداً كبيرا من المدارس كان من بينها وبالذات في الزرقاء الأولى أسد بن الفرات الثانية  ، الوليد بن عبد الملك، عمر بن الخطاب ، القرطبي ، ، سعيد بن المسيب ، هاني بن مسعود ، حي معصوم ، الأمير  حسن ،  الأمير عبدالله الأساسية ، الأمير حمزة الثانوية ، المهلب بن أبي صفرة ،  ، وقد شهد لواء الهاشمية أيضاً إضراباً لعدد كبير من المعلمين وفي عدة مدارس .
وهنا تؤكد اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في محافظة الزرقاء تضامنها التام مع جميع المعلمين في شتى محافظات المملكة إلى حين تحقيق مطالبهم ، وتؤكد أيضاً لكل معلم عبر عن رأيه بأنه لن يتخذ بحقه أي إجراء قانوني تحت مسمى عقوبة لأنه يعبر عن رأيه وفق نظام دستوري يعلمه الأردنيون جميعاً ... وفقنا الله لما فيه الخير لهذا الوطن والإضراب قائم إلى حين الإعلان الرسمي بإحياء نقابة المعلمين وفق الشروط التي يقبلها كل معلم حر وأصيل منتمي لوطنه في الميدان التربوي .

رفض معلمون اعتصموا أمام مقر مجلس النواب ظهر الثلاثاء طلب رئيس مجلس النواب فيصل الفايز لقاءهم والاستماع الى مطالبهم .

وطالب المعتصمون الذين يمثلون مختلف مناطق المملكة الحكومة ممثلة بوزارة التربية والتعليم بتسريع انشاء النقابة واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك ومعالجة الامور التي اختلف حولها ممثلو المعلمين مع وزارة التربية والتعليم خلال الاجتماعات التي عقدت لهذه الغاية.
و كان مجلس النواب قد ارسل الاثنين سؤالا الى المجلس العالي لتفسير الدستور طلب فيه ايضاح احكام الدستور حول اجازة اصدار نقابة للمعلمين في القطاعين العام والخاص.
وطالب مقرر لجنة معلمي عمان الحرة رائد العزام وزارة التربية والتعليم بايجاد حلول للمسائل المختلف حولها مع الوزارة والمتمثلة بضمان حق النقابة بالمطالبة بزيادة الاجور والرواتب وان يتضمن قانون النقابة شرط الزامية العضوية بحيث تتمكن النقابة من اصدار شهادة مزاولة المهنة للمعلمين الجدد بعد عقد دورات متخصصة، مشيرا الى ان هذا الشرط يهدف الى تجسيد الشراكة الحقيقية بين النقابة والوزارة في تطوير التعليم والنهوض به وتعزيز روح المسؤولية الاجتماعية.

2011/03/21

مديرة مدرسة بالكرك تقول ''طز بالتربية'' .

image
 أخبار البلد- علم ان مديرة مدرسة في محافظة الكرك طردت عدداً من معلمي اللجنة الوطنية لإعادة إحياء النقابة اليوم الاثنين؛ عقب توجههم إلى موقع المدرسة ومطالبتهم إياها بعدم قمع حريات المعلمات، مرددة على مسامعهم "طز في التربية" -بحسب شهود عيان-.
وقال عضو اللجنة الوطنية لإعادة إحياء النقابة أحمد الصعوب لـ"السبيل": "إنه توجه برفقة عدد من المعلمين إلى مديرة المدرسة؛ لإقناعها بالسماح للمعلمات بالإضراب، على اعتبار أن مشاركتهن حق كفله الدستور الأردني للمعلمين للتعبير عن آرائهن".
وكان أعضاء اللجنة قد تلقوا شكاوى تفيد بأن المديرة تمنع المعلمات من المشاركة في الإضراب، وتعمل على قمع حرياتهم؛ ما دفعهم إلى التوجه للمدرسة -وفق الصعوب-.
وأوضحت مصادر مطلعة في تلك المدرسة أن المديرة اتهمت المعلمات بدعوتهن المعلمين للعمل على إقناعها، غير أن المدرسات أكدن عدم تنسيقهن المسبق مع معلمي اللجنة على الإطلاق.
وتوعدت المديرة بإنزال العقوبة بحق أي معلمة تشارك في الإضراب -بحسب الصعوب-.
وتوجه المعلمون إلى مديرية التربية لتقديم شكوى في المديرة؛ لتفظها بكلمات غير لائقة بحقهم، إضافة إلى طردهم من المدرسة لاتخاذ الإجراء المناسب في حقها.
وقال الصعوب: "إن لم تتخذ المديرية الإجراء المناسب في حقها، وتنقلها على الأقل من مدرستها فسنقاضيها؛ لرد الاعتبار لكل من معلمي اللجنة الوطنية والمعلمات".
إلى ذلك أكدت مديرة المدرسة سميحة الصرايرة لـ"السبيل" أنها طردت المعلمين من مدرستها، لاتهامها بمنع المعلمات المشاركة في الإضراب.
ونفت الصرايرة توعدها المعلمات، ومنعهن المشاركة في الإضراب قائلة: "اللي ودها تشارك في الاعتصام الله معاها تروح"، مشيرة إلى أن المعلمات سيذهبن لمنازلهن وقت الإضراب "للطبخ" و"الغسيل" -على حد تعبيرها-.
كما أنها نفت تلفظها بعبارة "طز بالتربية"، مؤكدة أنها ليست مع إيجاد نقابة للمعلمين، في حين أكد المعلمون أن المديرة قالت ذلك بوجود عدد كبير من شهود عيان.

2011/03/20

تصريح صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين – بني كنانه


بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين – بني كنانه

انسجاماً مع قرارات اللجنة الوطنية نفذ المعلمون في مديرية بني كنانه الإضراب المفتوح عن العمل منذ الساعة الثامنة صباحاً ، ثم انتقل المعلمون حسب برنامج اللجنة إلى التجمع والاعتصام أمام مديريتهم بما يزيد على 800 معلم مؤكدين على شرعية مطالبهم كاملة غير منقوصة وعلى رأسها نقابة المعلمين وبثوابتها الأربعة الواردة في البيان الصادر عن اللجنة الوطنية 17-3-2011م .
وأكد المعلمون من خلال شعاراتهم التي حملوها وهتافاتهم على استمرارهم في الإضراب المفتوح عن العمل حتى تستجيب الحكومة لمطالب اللجنة الوطنية وعلى رأسها النقابة وإزالة جميع العوائق الدستورية والقانونية والتي يتضرعون بها  أمام أنشاء النقابة ومعاهدين الجميع أن لا تراجع عن حقنا الدستوري والشرعي في إحياء نقابتنا .
وتؤكد اللجنة الوطنية / بني كنانه على التواجد أمام المديرية اعتباراً يوم غداً الاثنين الساعة التاسعة صباحاً إذ تهيب اللجنة بالمعلمين والأهالي بالاستمرار في المشاركة في هذا الإضراب المفتوح نصرة للمعلم والطالب والوطن .

عاش المعلم حراً كريماً

اللجنة الإعلامية

المعلمون ... ورد الاردن !

ادهم غرايبه
 
هناك ابجديه جديده يتم تداولها في سوق الفعل و الكلام معا !
 
ابجديه حروفها من مجد و كرامه و ريحان و دم شهداء و ضحكات اطفال و وفاء و انتماء و امل و سنابل قمح و هجيني ! , و هي حروف حصريه لا يتقنها سوى المعلمون و العسكر و لا تليق الا لمفرداتهم !
 
حينما يضرب المعلم عن عمله فهو ليس متخاذل و لا انتهازي و لا عديم انتماء و لا مشكوك بوفاءه بل على العكس فأن ما يقدم عليه هو صلاة استسقاء وطني في زمن المحل السياسي سيما ان المعلم تحمل سماجات حكومات متعاقبه ظلت تماطل و تضيع جهدها و وقتها بالتآمر على عدالة مطلب النقابه و تحسين احوال المعلم لا الماديه فحسب بل المعنويه ايضا  بدل ان تكرمه و تجعل من التعليم "المهنه" الاكثر جذبا في الاردن.
 
اضراب المعلمين الاخيرهو الخطوه الاخيره امامهم لكنه الخطوه الاولى امام اضراب عام و شامل قد يشل البلد باكملها قريبا و قد يتطور الى عصيان مدني اذا لم تأخذ الحكومات و الحكم في البلد مطالب الجهات الطليعيه و في مقدمتهم المعلمين و العسكر على محمل الجد على المستويين السياسي و المعيشي المتمثلين باصلاحات دستوريه جوهريه تؤكد ان الشعب مصدر السلطات و استعادة اموال الشعب المسروقه كعناوين عريضه و اساسيه مستعجله .
 
المعلم ليس صاحب هموم فرديه و ليس انانيا و قد ضحى طويلا دون تقدير من الحكومات البائسه التي نهبت اموالنا و ارواحنا !
 
من الواضح ان ليس في بطانة الملك شخص واحد يصدقه القول فيما يجري ! و كتائب المنافقين للملك تؤذيه بحرفها للحقائق و لمطالب الشعب التي تريد حقوقها دون تمنن . من يحب شخصا و يحرص على سمعته يصدقه القول دون نفاق و مكابره . الجهات المتنفذه في الاردن تتعامل مع مطالب المواطنين على انهم متسولين لذا يمكن الاكتفاء بما تجود به نفس تلك الجهات و الحقيقه اننا لسنا متسولين على باب "الاجواد" بل اسياد على ابواب "الانذال" !
 
حق للمعلم ان يعيش بكرامه و ان يعمل في اجواء مريحه و ان يشعر بدوره الريادي في المجتمع و ان تكون له هيبته لان كل ذلك ببساطه ينعكس على الاجيال التي يتعامل معها لذا فمصلحة المعلم ليست فرديه اطلاقا و من واجب الجميع اسناده.
 
قم يا " ميشع " و بارك شعبك !
 
في "اذار" صنع الاردنيون كرامتين , الاولى مرغ فيها جنودنا جباه مجرمي جيش الاحتلال بوحل الذل و الثانيه ابدعها معلمونا اذ يركعون لتقبيل طهر ترابنا الذي باعته حكومات كانت علينا لا لنا !
 
اشعر ان كل ورود العالم لن تكفيني كي اصنع طوقا سيفتخر بأنه يحيط بأعناق معلمينا الذين اثبتوا انهم يستحقون ان نقف لهم طويلا و ان نوفيهم التبجيلا... و عسانا نوفيهم !
 

إضراب مفتوح لمعلمي الاردن في معظم مدارس المملكة

عمان - السوسنة

نفذ المعلمون اضرابهم ابتداء من صباح الاحد بالتوقف عن العمل والاعتصام امام مديريات التربية في المحافظات انسجاما مع قرار اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين .
وقد شهدت مئات  المدارس في مختلف محافظات المملكة توقفا عن العمل بنسبة تراوحت ما بين 80% - 100 % واعتصامات أمام مديريات التربية والتعليم .
وساهم طلبة المدارس في اضراب معلميهم مرددين هتافات : " الشعب يريد كرامة المعلم " ، وخلت بعض المدارس من الطلبة .
وهتف معلمون اعتصموا امام مديريات التربية والتعليم بالشعارات التالية :
بدنا نقابة للعموم .... تحكي وتشكي الهموم
المعلم يريد اصلاح التعليم
المعلم يريد كرامة المعلم

مطالبنا شرعية ... ونقابتنا دستورية
يا معلم يا مغوار ...  نقابتنا هي الدار

وعم الاضراب مدارس في العقبة ومعان والطفيلة والكرك ومادبا وبعض مديريات التربية في عمان ، والبلقاء وجرش وعجلون واربد والوية بني كنانة والرمثا والكورة  وبني عبيد .
وشكا معلمون لـ " السوسنة " من تهديد بعض مدراء المدارس لهم ، خاصة في مدارس الحصن في لواء بني عبيد بمحافظة اربد  .
وبررت اللجنة الوطنية  لاحياء نقابة المعلمين لجوئها الى الاضراب المفتوح بعد مرور عامين من المطالبات السلمية والحوارات واجتماعات مع المعنيين بشان تاسيس النقابة بسبب الحوار العقيم والمماطلة والتسويف والوعود دون الوصول الى نتيجة .
وقالت اللجنة في بيان لها  انه لن يتم اتخاذ أي قرار من شأنه تعليق الإضراب إلا بعد تحقيق مطالبهم المتمثلة في إصدار قانون نقابة المعلمين الأردنيين وبأركانها الأربعة ( إلزامية العضوية ، الاستقلال المالي والإداري ، ولاية القضاء في فض الخصومات ، وحق المطالبة برفع العلاوات والأجور).
وفي غضون ذلك أكدت لجنة معلمي عمان الحرة التزامها بالتنسيق مع لجان المعلمين كافة بخصوص الإضراب العام للمطالبة بنقابة للمعلمين، وباقي المطالب الأخرى.
ودعت اللجنة كوادرها للإضراب، والالتزام بقرار اللجان، مع المحافظة على الطلبة وعلى سلامتهم، وتعويض الطلبة عما فاتهم من دروس في وقت لاحق، والتحلي بروح المسؤولية الوطنية.
كما ودعت اللجنة الحكومة إلى سرعة الإعلان عن نقابة المعلمين حفاظاً على مصلحة العملية التربوية.

ومن ناحية اخرى طالبت لجنة معلمي الموقر /البادية الوسطى مناقشة تصوراتهم ومقترحاتهم لمسودة مشروع نقابة المعلمين.
كما أكدت اللجنة في بيان أصدرته السبت بضرورة إلزامية عضوية النقابة والاستقلال المالي والإداري للنقابة و حرية المعلمين بالمطالبة برفع الأجور والعلاوات و أن يكون القضاء الأردني صاحب الفصل بين النقابة.

لجنة معلمي عمان الحرة تعلن انضمامها لإضراب المعلمين

كل الأردن- أكدت لجنة معلمي عمان الحرة في تصريح صحفي التزامها بالتنسيق مع لجان المعلمين كافة بخصوص الإضراب العام للمطالبة بنقابة للمعلمين، وباقي المطالب الأخرى. ودعت اللجنة كوادرها للإضراب، والالتزام بقرار اللجان، مع المحافظة على الطلبة وعلى سلامتهم، وتعويض الطلبة عما فاتهم من دروس في وقت لاحق، والتحلي بروح المسؤولية الوطنية.

ودعت اللجنة في تصريحها الحكومة إلى سرعة الإعلان عن نقابة المعلمين حفاظاً على مصلحة العملية التربوية.

معلمون يتهمون مدير تربية عمان الرابعة بتحريض الطلبة على ضربهم

كل الأردن- قال معلمون في مدرسة عبدالملك بن مروان التابعة لمديرية تربية عمان الرابعة أن مدير التربية والتعليم لعمان الرابعة حضر إلى المدرسة صباح اليوم ، وتهجم لفظياً على المعلمين المضربين عن العمل.

وقال المعلمون لـ"كل الأردن" أن مدير التربية حرض الطلبة على معلميهم وطلب منهم مهاجمتهم، حيث قام عدد منهم بضرب سيارات المعلمين بالحجارة مما أدى إلى تضرر سيارتين وتكسير زجاجهما.

إضراب المعلمين يشل معظم مدارس المملكة، ويدخل بقوة إلى عمان وإربد والزرقاء

كل الأردن- شل الإضراب معظم مدارس الممكلة استجابة للدعوة التي وجهتها اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين، فيما يتوجه المعلمون إلى أماكن الاعتصام المعلن عنها أمام المديريات، وذلك بعد حضور الطابور الصباحي والسلام الملكي في المدارس. وتشير القراءات الأولية إلى أن هذا الإضراب قد يكون الأوسع في تاريخ الأردن، جغرافياً وعددياً، حيث شمل الإضراب مناطق لم يشملها من قبل، أو أنها كانت تشارك بشكل ضعيف، وخصوصاً مدينتي عمان وإربد والزرقاء والأغوار الشمالية. ويأتي الإضراب بسبب ما وصفه المعلمون بالمماطلة الرسمية في موضوع إنشاء نقابة للمعلمين، بينما تفيد مصادر "كل الأردن" أن المعلمين قد يقدمون قريباً جداً على إعلان النقابة من طرف واحد.

الجنوب بشكل عام كان إضرابه شاملاً، حيث عم الإضراب هذه المرة مدارس العقبة ومعان ووادي موسى، وهي المناطق التي لم تشارك في آخر موجة من الإضرابات. وتوجه المدرسون فيها إلى أماكن التجمع أمام المديريات، وفي معان تجمع المئات من المعلمين أمام مدرسة الثورة العربية الكبرى، بينما جاب الطلبة شوارع المدينة في مسيرات مؤيدة للمعلمين. وفي الشوبك أقام المعلمون خيمة اعتصام.

وفي مناطق الطفيلة والكرك كان الاعتصام شبه تام تقريباً، حيث تجمع معلمو ومعلمات الكرك في اعتصامات أمام المديريات، وهو الحال كذلك في مدارس بني كنانة والرمثا التي كان الإضراب فيهما شاملاً. وفي بني كنانة بدأ أولياء أمور بجمع تواقيع لتوكيل محامين لرفع دعاوى ضد المعلمين على اعتبار أن إضرابهم يضر الطلبة، بينما كان أبناؤهم مصرون على عدم مغادرة المدارس وعلى البقاء مع معلميهم لمشاركتهم في اعتصامهم تأييداً لمطالبهم. وبعد الساعة العاشرة صباحاً تجمع أكثر من 400 معلم أمام مديرية التربية في اعتصام للمطالبة بنقابة للمعلمين.

أما مدينة إربد فتفيد المعلومات منها أن الإضراب شمل عدداً كبيراً من المدارس، قدرها معلمون لـ"كل الأردن" بما يقرب من 90% من المدارس، بينما انضمت مدارس الأغوار الشمالية للمرة الأولى للإضراب، وكذلك الحال في مدارس الكورة.
وفي جرش أفاد معلمون أن الإضراب شمل كافة مدارس مدينة جرش وبلدة ساكب ومعظم بلدات المحافظة وقراها. وفي عجلون شمل الإضراب 44 مدرسة ذكور، بنسبة 98% من أعضاء هيئة التدريس، فيما شمل الإضراب 25% من مدارس الإناث. وفي ذيبان شل الإضراب كافة مدارس الذكور في اللواء والبالغ عددها 19 مدرسة، وتوجه المعلمون للتجمع أمام المديرية، فيما أضربت المعلمات داخل المدارس.
أما في المفرق فقد أضرب المعلمون في معظم مدارس المحافظة، وخصوصاً في مديرية البادية الشمالية الشرقية. وفي السلط شمل إضراب المعلمين معظم مدارس الذكور في المدينة وقصبة السلط، حيث تجمع معلمو " القصبة وعيرا ويرقا وزي وماحص " والبالغ عددهم 800 معلماً تقريباً امام نادي المعلمين .

وفي عمان شمل الإضراب مدارس حي نزال وصويلح وشفا بدران، وبعض مدارس ضاحية الرشيد ومنطقة الهاشمي الشمالي، في توسع لم يحصل في الإضرابات السابقة في شهري آذار وأيار من العام الماضي، بينما من المتوقع أن تصدر لجنة معلمي عمان الحرة موقفها الداعي للإضراب هذا اليوم، ما يعني زيادة نسبة المشاركة بشكل ملحوظ يوم غد في مدارس عمان.
وفي الزرقاء قدر معلمون نسبة المادرس المضربة في المدينة بأكثر من 70% من المدارس والمعلمين، وهو ما يعد نقلة نوعية في مشاركة معلمي الزرقاء في الإضرابات من أجل النقابة.

2011/03/19

رسالة من اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين لأولياء الأمور ولأبنائنا الطلبة

بسم الله الرحمن الرحيم
 
رسالة من اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين لأولياء الأمور ولأبنائنا الطلبة
هذا بيان للناس
(وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ ويأمرون بالمعروف وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)
السادة  أولياء أمور الطلبة  الكرام

أبناءنا الطلبة الأعزاء

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته  وبعد:
فإنه من منطلق المسؤولية والواجب  التي تضطلع بها اللجنة الوطنية  لإحياء نقابة المعلمين، فإنها تتوجه  اليوم بالخطاب والحديث مع أولياء أمور طلبتنا الكرام وأبناءنا الطلبة  حول ما آلت إليه الأوضاع التعليمية ومستويات التعليم  في مدارسنا العامة والخاصة ومعاناة أبناءنا الطلبة في المدارس والتي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة من الضيق والشكوى واللامبالاة  والتي لم تعد خافية على احد منكم  والتي ينطبق عليها المثل القائل : "سوء الحال يغني عن المقال".

إن الوضع التعليمي المتردي والذي لا يرضي كل غيور على مصلحة الوطن وأبنائه ،ليدفع بنا إلى التساؤل معكم : إلى متى ؟ وما الذي ينتظر التعليم في وطننا العزيز سوى المزيد من التشتت  والضياع الفكري والمعرفي والتربوي لأبنائنا الطلبة الذين تتقطع بهم  السبل  سواء في المدرسة أو بعدها  وكل ذلك مرده غياب السياسات التربوية الوطنية المنطلقة من واقع المجتمع وحاجاته واعتماد سياسات تربوية مستوردة دخيلة لا تمت  لقيمنا بصلة  مما أورثنا وضعا تعليميا وتربويا تتجلى صوره القاتمة في جامعاتنا التي باتت مرتعا لعصبيات مريضة  وتصرفات مقيتة يذهب طلبتنا وأولياء أمورهم ضحيتها  بحيث أصبحت كل جامعة بحاجة لمركز امني خاص بها بدل أن تكون منارة علم وتربية .
السادة أولياء أمور الطلبة الكرام ...
لكل ما سبق بيانه وتوضيحه اخذ المعلمون زمام المبادرة بإصلاح التعليم في الأردن ومن خلال إصلاح المحاور الثلاث الأساسية في العملية التعليمية وهي:  المعلم ،المدرسة ، والمناهج   ،فحراك المعلمين الحالي لا يهدف إلى تحسين الوضع المادي للمعلم فقط -على أهميته- بل أن جوهره ومبتغاه  يكمن في تنشئة جيل تتمثل به القيم الوطنية والأخلاقية العالية ليستطيع  حماية وخدمة وطنه وأمته بكل إخلاص وتفان. ولقد اصطدم المعلمون ومنذ بدء حراكهم في العام 2010م  بعقليات عرفية تدعي الحرص على التعليم وهي ابعد ما تكون عنه ،وقفت ضد  أداء حقوق المعلم وأصرت على أن يبقى المعلم في وضع ضعيف مهنيا وماديا ومعنويا ، وهل ينتج معلم ضعيف طالبا قويا ومفكرا وصاحب شخصية حقيقية مبدعة ؟ الجواب معروف لدينا جميعا فطلابنا وقعوا ضحية نظام تربوي فاشل لايهتم إلا بحضور الطالب إلى المدرسة وقضائه ست ساعات فيها  بغض النظر عما يتعلمه في هذه الساعات الست من معرفة ومهارة وقيم ،حتى أصبح حضور الطالب إلى المدرسة كفيل بنجاحه في نهاية السنة الدراسية  مما أورث وضعا كارثيا للمعلم وولي الأمر  والطالب قبل ذلك . لقد  قام المعلمون ومن خلال اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين بإجراء حوارات متكررة مع الحكومات المتعاقبة ووزارة التربية والتعليم بشأن  وضع رؤية شاملة لتحسين التعليم في الأردن وتجويده من خلال البدء بتحسين أحوال المعلم المادية والمعنوية وإنشاء نقابة للمعلمين تحمي حقوقهم وتدافع عنهم،   ومع كل الوعود  والتطمينات الحكومية بالسعي لذلك ،نجد التباطؤ والتسويف والمماطلة في التنفيذ  ،فبرأي وزارة التربية والتعليم لا يستحق 100 ألف معلم أن يكون لهم نقابة إلا بمواصفات وزير التربية يتحكم بها كيفما شاء ويحل عقدها متى شاء وكأن المعلم الذي تأتمنه الوزارة على أبناءكم غير جدير بنقابة حقيقية  ترفع مستوى ادائه وسوية إنتاجه التربوي .

السادة أولياء أمور الطلبة الكرام
إن محاولة وزارة التربية والتعليم الفاشلة  خصخصة مديرية الامتحانات   والمناهج قد جوبهت بمقاومة عنيفة  من المعلمين حرصا على مستقبل أبناءنا الطلبة وقيمهم  المهددة بالتخريب والضياع،فكان أن قامت الوزارة بإحالة مجموعة من المعلمين على الاستيداع والتقاعد التعسفي (تمت عودتهم لاحقا) ضمن مشروع التخويف  الذي تنفذه الوزارة ضد المعلمين ليكون المعلم مجرد موظف ينفذ تعليمات وليس مربيا ومعلما وشريكا في صياغة التعليم أهدافا ومناهج .

إن المسؤولية التاريخية تحتم علينا جميعا(معلمين وأولياء أمور الطلبة) أن نقف صفا واحدا وان نعلي الصوت ضد سياسات وزارة التربية والتعليم بحق أبناءنا ومعلمينا وان يكون  الإضراب الذي ينوي المعلمون تنفيذه ابتدءا من الأحد20/3/2011م  ضمن إطار واضح يرفض السياسات الفاشلة لوزارة التربية والتعليم وليكن صوتا قويا بأن الوضع في المدارس لا يحتمل وأن السيل قد بلغ الزبا وان على الحكومة ووزارة التربية والتعليم ايلاء  التعليم والمعلم  والطالب الاهتمام  الذي يليق  بدولة تفخر قيادتها بأن الإنسان أغلى ما تملك .

الإضراب في المدارس ليس وسيلة ابتزاز بل وسيلة تغيير بعد أن فشلت كل السبل الحوارية مع الحكومة ووزارة التربية والتعليم ، وان مصلحة الطالب عند المعلمين فوق كل اعتبار ولذا سيعمل المعلمون وفور انتهاء الإضراب إلى تعويض الطلبة عما فاتهم من دروس ومحاضرات   وبكل أمانة وإخلاص.
السادة أولياء أمور الطلبة الكرام

إننا لا ندعوكم إلى تأييد الإضراب فقط بل ندعوكم إلى المشاركة فيه  لأن أبناءكم أغلى ما تملكون وهم كذلك بالنسبة لنا كمعلمين ،راجين أن يكون هذا الخطاب فاتحة حوارات ونقاشات  حقيقية بين المعلمين وأولياء الأمور ،والله من وراء القصد .

اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين

اللجنة الإعلامية

رئيس اللجنة

لجان إحياء نقابة المعلمين في ذيبان وعين الباشا تؤكد على إضراب الأحد


كل الأردن- أصدرت لجنتا إحياء نقابة المعلمين في عين الباشا وذيبان بيانان دعتا فيه إلى الإضراب يوم الأحد توافقاً مع قرار اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين. وتالياً نص البيانين:

بيان صادر عن لجنة معلمي عين الباشا

الزميلات والزملاء الأحرار الكرام:

نقدر لكم تعاونكم واهتمامكم بقضيتكم الأولى قضية كل معلمة حرة وكل معلم حر ( إحياء نقابة المعلمين الأردنيين )، شاكرين لكم حسن التعاون مع لجنتكم.

وانسجاماً مع مطالبكم العادلة والدستورية والمشروعة في إحياء نقابتكم، والتزاماً بقرار اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين، ونظراً لعدم خروج الحوار الذي تمّ بين اللجنة الوطنية واللجنة الحكومية حتى هذه اللحظة بنتائج حقيقية حول إزالة العوائق الدستورية (حسب رؤية الحكومة) المتعلقة بإنشاء نقابتكم.

 فإنّ زملائكم في لجنة عين الباشا يناشدونكم التعاون معها في إنجاح الإضراب الشامل الذي سيعم جميع مدارس المملكة، والذي سيبدأ اعتباراً من يوم الأحد 20/3/2011م

عاش الأردن عزيزاً منيعاً .. عاش المعلم حراً أبيّاً

اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين

لجنة عين الباشا

 


لجنة ذيبان

عقدت لجنة إحياء نقابة النعلمين\ذيبان اجتماعا مساء يوم الجمعة أكدت فيه على ما جاء في بيان اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين من اعلان الاعتصام يوم الأحد 20-3 ، والتمسك بحق المعملمين في إنشاء نقابة لهم بثوابتها الخمسة التي لا تنازل عنها.

ابراهيم الهواوشة رئيس اللجنة

2011/03/17

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين الأردنيين 17-3-2011

بسم  الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين الأردنيين
أيها المعلمون الشرفاء على امتداد وطننا العزيز
ونحن ندخل عامنا الثاني مطالبين بإحياء نقابة المعلمين الأردنيين من خلال حراك سلمي حضاري , وبعد جلسات حوارية استمرت لأكثر من عام
مع السلطتين التشريعية والتنفيذية فقد جلسنا مرارا وتكرارا على طاولة الحوار بعيدا عن الإعتصامات والإضرابات والتصعيد احتراما وتقديرا وإجلالا للوطن ولإبناء الوطن متسلحين بسلامة الفهم ووضوح الرؤيا ودقة الإدراك في الوقت الذي تخلت فية الحكومة عن مسؤلياتها امام الوطن والمعلمين والطلبة وصم المسؤولون اذانهم وأخذتهم العزة بالإثم متناسين دور المعلم باني الأجيال وصانع العقول متجاهلين مصلحة ابنائنا الطلبة حتى ضاقت علينا الأرض بما رحبت بسبب الحوار العقيم والمماطلة والتسويف والوعود الكاذبة الخاطئة التي تريد النيل من حقوقنا المشروعة التي كفلها الدستور الأردني و المواثيق الدولية .
وعليه فقد قررت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين الأردنيين اعلان يوم الأحد الموافق 20 /3/2011  إضرابا مفتوحا في جميع مدارس المملكة الأردنية الهاشمية يبدأ في تمام الساعة الثامنة صباحا ولن يتم اتخاذ أي قرار من شأنه تعليق الإضراب إلا بعد تحقيق المطالب التالية :
اولا : إصدار قانون نقابة المعلمين الأردنيين وبأركانها الأربعة ( إلزامية العضوية , الإستقلال المالي و الإداري , ولاية القضاء في فض الخصومات,حق المطالبة برفع العلاوات والاجور) .
ثانيا : رفع نسبة مكرمة أبناء المعلمين الدارسين في الجامعات الأردنية الى 20% أسوة بالقوات المسلحة الأردنية وتنفيذا للإرادة الملكية السامية.
ثالثا : إعادة هيكلة سلم رواتب المعلمين من خلال نظام خاص بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم .
رابعا : رفع علاوة التعليم الى 150% تحقيقا للعدالة الإجتماعية .
خامسا: اتخاذ الإجراءات اللازمة المتعلقة بخدمة المعلمين في وزارة التربية و التعليم بحيث لا تتجاوز خدمة المعلم 20 عاما .
سادسا : تعديل قانون التقاعد للمعلمين الخاضعين لقانون التقاعد المدني بما يكفل إحتساب العلاوات بعد التقاعد .
سابعا : تعديل شروط منح الدرجات للمعلمين.

ايها المعلمون الأحرار
إن حراككم المبارك الذي سيبدأ يوم الاحد هو الذي سيعيد لكم كرامتكم التي امتهنت و حقوقكم التي سلبت على مر عقود من الزمن فلا يمكن أن تتحقق
المطالب إلا بوحدتكم وتضحياتكم وتفانيكم فمسؤوليتكم تاريخية و سيلفظ التاريخ كل متقاعس متخاذل لا يؤمن بقضيته ومستقبلة ومستقبل ابنائه وطنه
فالموقف جلل يحتاج منا الى وقفة رجال لن يجف لهم منبع ولن تلين لهم قناة ولن يقطع لهم ساعد .
وتهيب اللجنة الوطنية بأولياء أمور الطلبة الأعزاء بضرورة عدم ارسال أبنائهم الإعزاء الى المدارس حفاظا على سلامتهم .
عاش المعلم ..... عاش المعلم ..... عاش المعلم
اللجة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين الأردنيين
عمان
الخميس17/آذار/2011 م .

2011/03/16

معلمو الكرك على أعتاب إضراب عام

كل الأردن- تشير المعلومات الواردة من أكثر من مديرية في محافظة الكرك إلى أن المعلمين حسموا تقريباً خيارهم بخصوص الإضراب عن العمل اعتباراً من يوم الأحد المقبل. ويبدو أن مديريات مثل مديرية المزار تتصدر المشهد في الحماس للإضراب. وفي هذه الأثناء من المتوقع عقد لقاء بين اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين ووزير التربية تيسير النهار النعيمي، وهو اللقاء الذي لا ينتظر أن يسفر عن نتائج حاسمة.

ومن ناحيته قال الأستاذ معاذ البطوش في حديث لـ"كل الأردن" أن لجنة إحياء النقابة في محافظة الكرك اجتمعت مساء الثلاثاء، واكدت على البيان الذي صدر في  27-2-2011 والذي أكد على انه اذا لم يكن هناك خطوات اجرائية وعملية باتجاه النقابة بثوابتها الخمسة فإنه س

يكون هناك اضراب مفتوح يوم الأحد ، وستكون الاعتصامات على باب المديريات. وقال البطوش: إننا نحمل الحكومة مسؤولية الإضرابات، حيث علقنا اعتصامالتنا 3 مرات ومع ذلك لم يحصل اي شيء.

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين / عجلون


اجتمعت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين / عجلون ، يوم الثلاثاء 15/3/2011م وأكدت على ما يلي :
 أولاً : حق المعلمين في إحياء النقابة المتضمنة للمبادئ التالية :
1- المطالبة بكافة الحقوق لا سيما رفع الأجور وتعديل سلم الرواتب .
 2- استقلال اداري ومالي للنقابة .
3- الإشراف القضائي .
4- منح المعلم شهادة مزاولة المهنة .
 5- الزامية العضوية .
ثانياً : تحذر اللجنة من أي التفاف قد يحصل من أي جهة كانت على مطلب المعلمين الشرعي والدستوري المتمثل بإحياء النقابة .
 ثالثاً : العودة الى الإضراب الشامل والمفتوح في حال مماطلة الحكومة بتحقيق هذة المطالب .
كما وتشكر اللجنة كافة المعلمين في محافظة عجلون على جهودهم المباركة والمستمرة في التحرك لتحقيق مطالبهم .

مجلي: للحكومة والنواب نفس الرؤية بتأسيس نقابة المعلمين

السوسنة

أكد وزير العدل حسين مجلي أن للحكومة ومجلس النواب نفس الرؤية والتطلعات فيما يتعلق بتأسيس نقابة لمعلمي وزارة التربية والتعليم.


 وأضاف مجلي الثلاثاء، أن مجلس الوزراء وبناء ً على قرار مجلس النواب الذي اتخذه في جلسته الاحد الماضي وطرحه لموضوع نقابة المعلمين، بعث الى المجلس العالي لتفسير الدستور بمقترح خاص لموضوع نقابة المعلمين ليصدر قراره حول تفسير مصطلح الجمعيات الواردة في المادة (16) من الدستور.


 وبين مجلي ان هذه المادة لم يتعرض لها المجلس العالي لتفسير الدستور في قراره عام 1993، كما لم يتعرض لها المجلس العالي لتفسير الدستور في قراره رقم (1/94) ، ولم يسبق ان تم طلب تفسيرها من قبل .


 وبينت الحكومة في المقترح الذي رفعته أن الفقرتين الثانية والثالثة من المادة (16) من الدستور تنصان على ان للاردنيين حق تأليف الجمعيات والأحزاب السياسية على ان تكون غاياتها مشروعة ووسائلها سلمية وذات نظم لا تخالف احكام الدستور، كما أن القانون ينظم طريقة تأليف الجمعيات والأحزاب السياسية ومراقبة مواردها" .


 وبحسب المقترح فإن مجالس الأمة المتعاقبة وفي ظل دستور 1947 والدستور الحالي 1952 دأبت على اصدار قوانين تنشئ نقابات مهنية وتنظم عضويتها واعمالها، بدءاً من قانون نقابة المحامين الملغي رقم 31/1950 وانتهاء بقانون نقابة الاطباء البيطريين رقم 28/2008 ، كما دأبت على تعديل هذه القوانين كلما دعت الحاجة الى التعديل .


 ووفق المقترح فإن الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي تمتاز قواعده بالسمو في التطبيق على التشريعات المحلية قد اعطى في المادة 23/4 ( لكل شخص الحق في ان ينشئ وينظم الى نقابات حماية لمصلحته) .

 وجاء في المقترح الحكومي للمجلس العالي لتفسير الدستور فإن النقابات المهنية المشار اليها مما تقدم تشمل في عضويتها من حيث المبدأ باستثناء نقابة المحامين جميع المنتسبين للمهنة الواحدة سواء كانوا يعملون في وزارات واجهزة الدولة او في القطاع الخاص.

 وختمت الحكومة مقترحها بإلتماس للمجلس العالي لتفسير الدستور لبيان فيما اذا كان مصطلح الجمعيات الوارد في الفقرتين الثانية والثالثة من المادة (16) من الدستور يدخل في مضمونه نقابات المهن المشار اليها اعلاه ، وبالتالي اذا ما كان يدخل في مضمونه نقابة مهنية للمعلمين."بترا"

2011/03/14

مجلس النواب يسأل المجلس العالي لتفسير الدستور حول دستورية نقابة المعلمين

عمان - الرأي- ماجد الأمير - قرر مجلس النواب توجيه سؤال الى المجلس العالي لتفسير الدستور لسؤاله حول دستورية نقابة المعلمين.
ووافق المجلس على احالة الامر الى لجنته القانونية من اجل وضع صيغة مناسبة للسؤال مع الاخذ بملاحظات وزير العدل حسين مجلي الذي اقترح صيغة للسؤال.
 وكان 68 نائبا وقعوا على مذكرة اعدتها كتلة التجمع الديمقراطي والمتضمنة طلب تفسير المجلس العالي لتفسير الدستور حول دستورية انشاء هذه النقابة .
كما تراجع مجلس النواب عن تشكيل لجنة نيابية ترعى حواراً وطنياً كان قد شكلها الاربعاء الماضي ، ووافق على اقتراحات نيابية تطالب بالغاء اللجنة بعد انتقادات من اعضاء المجلس خاصة وان هناك لجنة للحوار الوطني يرأسها رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري.
 وقرر مجلس النواب تاجيل النظر في طلب عشرة نواب تشكيل لجنة نيابية خاصة في مكافحة الفساد الى حين اعادة النظر في النظام الداخلي للمجلس.
ورفض المجلس في الجلسة التي عقدها امس برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز وحضور رئيس الوزراء معروف البخيت وهيئة الوزارة تشكيل لجنة لمراجعة موضوع سحب الارقام الوطنية على اعتبار ان هناك لجان نيابية متخصصة تنظر في الشكاوى المقدمة للمجلس ايا كان نوعها وطبيعتها.

2011/03/13

اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في الاردن: معلمو الاردن يتفقون مع وزير التربية على المبادئ العامة للنقابة

أجواء المعلمين تنبئ بإضراب عام الأحد المقبل، وحديث عن اعتصام مركزي مفتوح في عمان

كل الاردن - احمد الحجاج -  تستمر احداث مسلسل انشاء نقابة المعلمين وعوائق الحكومة في اتخاذ خطوة ايجابية حازمة للبدء الحقيقي بانشاء هذه النقابة حسبما يقول المعلمون، في حين يفصلنا عن الرد الحكومي القاطع والاضراب العام بضعة ايام .. فـ 20 /03/ 2011 موعد الاضراب العام الذي حدده المعلمون  للبدء باعتصاماتهم المركزية والامركزية في العاصمة عمان وباقي المحافظات لتتعطل الحركة التعليمية لاجل غير مسمى حسب تصريحات المعلمين .
 
المعلمون اليوم يرون ان الحكومة مازالت تختلق الحواجز والعوائق في وجه انشاء نقاباتهم، فخلاف جوهري وجدلية جديدة تتصدر المشهد بين الحكومة  والمعلمين الا وهي جدلية الزامية عضوية النقابة والعمل السياسي وقانون الخدمة المدنية ... كل الاردن تابعت ردة فعل المعلمين واجرت العديد من الاتصالات لتقف على الواقع الحالي لهذه الاختلافات ... 
 
نزيه مرتضى عضو اللجنة الوطنية في عجلون اكد ان المعلمين ماضون في اعتصامهم " الحكومة لم تقدم ضمانات حقيقية حتى الان وان لم يتم تعديل هذا الاشكال الدستوري فسنتوجه للاضراب العام .
 
معاذ البطوش من اللجنة الوطنية في الكرك من ناحيته اكد على ان الحكومة غير جادة في انشاء النقابة " الخطوات الحكومية حتى الان غير كافية وان لم يكن هناك خطوة اجرائية فموعد الاضراب قائم ونحن نحذر الحكومة من الوصول الى الموعد دون هذه الخطوة فبعدها نحن في حل من امرنا وسنضرب امام المديريات وعلى الحكومة تحمل تبعيات ذلك .. نحن لا نريد التسويف ولا المماطلة " 
 
ومن ناحية اخرى اكد سامي كنعان (من اللجنة الوطنية في إربد) ان فقدان الاتفاق على الجوهر يبرز عدم جدية الحكومة في العمل لانشاء النقابة حيث يوجد تحايل من قبل الحكومة لوضع العوائق امام هذا المشروع فالزامية العضوية و ما يعارضها من قوانين حقوق الانسان باتت سبب تأزيم واضح للموقف ودعوة الحكومة لعدم ممارسة العمل السياسي في النقابة التي ستكون جزءا لايتجزء من واقع الدولة الاردنية يزيد التازيم ايضا . كما ان الزامية الخضوع لقوانين الخدمة المدنية  مخالف لقوانين النقابة ايضا .. ومن هذا المنطلق سنتوجه لاعتصام مفتوح واضراب عام وعلى الحكومة تحمل ما سيجري جراء ذلك .
 
مصطفى الحنيفات من اللجنة الوطنية في الطفيلة  اكد ايضا ان الاحراءات الحكومية غير كافية ان لم يتم الاتفاق على البنود الخمسة التي خلقت جدلية الزامية العضوية وتعارضها مع حقوق الانسان فـ" الزامية العضوية هي الركيزة الاولى حتى تبدأ النقابة بشكل قوي ولكن الحكومة تضع مخالفة قوانين حقوق الانسان عائقا امام ذلك وان اصرت الحكومة على ذلك فحري بها ان تعيد النظر في باقي النقابات التي هي ملزمة العضوية لافرادها .. وعلى ذلك وان لم يتم الاتفاق على البنود الخمس سنتوجه لاضراب عام امام المديريات وهذا ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الاخير للجنة  . 
 
الاضراب العام القادم من مناطق لامركزية سيوجه المعلمين لاعتصام مركزي مفتوح في العاصمة عمان حيث ان بعض المعلومات التي تسربت عن اعتصام مفتوح في العاصمة عمان كان قد اكده بعض المعلمين وانه سيشمل مديريات عمان الخمس وباقي محافظات المملكة ... 
 
اضراب قادم سيوقف العملية التعليمية في الاردن وتخوف كبير من اولياء الامور على مصير ابناءهم والحكومة ما زالت تنشئ المعيقات، أو ربما هي غير قادرة على تنفيذ التزاماتها التي تتعهد بها أثناء الحوارات.

تصريح صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين /العاصمة

تصريح صادر عن


اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين /العاصمة


بعد الاجتماع الذي انعقد صباح اليوم السبت الموافق 12/3/2011  في مجمع النقابات المهنية / عمان مع أعضاء اللجنة لتدارس بعض الأمور خرج البيان التالي :


أولا: تتقدم اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في عمان / العاصمة بالتهنئة ولتبريك إلي صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين بمناسبة عيد ميلاده الميمون


ثانيا: تلتزم اللجنة في عمان بالتنسيق المشترك مع كافة أعضائها في الميدان وبكل ما يصدر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في كافة محافظات المملكة بخصوص الإضراب المعلن بتاريخ 20/3/2011 يوم الأحد المقبل  من اجل تحقيق مطالبنا المشروعة وعلي رأسها تأسيس نقابة المعلمين الاردنين أسوة بباقي القطاعات المهنية ، وان ما تتبعه الحكومة من مماطلة والتفاف علي موضوع إلزامية العضوية وحق العضو بالمطالبة برفع الأجور، ما هو إلا احتقانا   ووقودا للغضب المتأجج عند كافة المعلمين في الميدان التربوي لذلك تتمني اللجنة من الحكومة تجاوز هذه النقطة والمضي نحو ترخيص نقابة المعلمين .


ثالثا: تدعو اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين /فرع العاصمة عمان الزملاء معلمي المدارس الخاصة والحكومية كافة إلي المهرجان الخطابي الأول عصر يوم الاثنين الموافق 14/3/2011 الساعة الثالثة  في مجمع النقابات المهنية وذلك احتفالا بمرور سنة علي انطلاق حراك المعلمين، يتحدث فيه الأستاذ مصطفي الرواشدة رئيس اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين عن حراك المعلمين خلال العام الماضي وعن دور نقابة المعلمين في تحسين شروط وظروف العمل   ، ورفع المستوى الثقافي والاجتماعي لهم، وإتاحة الفرصة للمشاركة في مناقشة مشروع نقابة المعلمين المقدم للحكومة ، لذلك نرجو من الجميع الحضور.


رابعا : التأكيد على أن مطالب المعلمين بالنقابة كانت ولا زالت مطالب مهنية غير سياسية  وهذا الحق كفلة الدستور الاردنى وفقا للمادة 16 وأن هذا المطلب يعتبر خطوة ضرورية ، ترتقي إلى مستوى التحول التاريخي نحو الإصلاح وإعادة الاعتبار لسوية العملية التربوية فى الاردن ، فالمعلم هو محور الرسالة التربوية والركيزة الأهم في نجاحها  والمعلم هو الذي يصنع النصر ولاستقرار وهو الذي يكون سبباً في الهزيمة  فلماذا يتم الالتفاف علي بنود مشروع نقابة المعلمين وهضم حقوقه العمالية وأعظم هذه الحقوق المضيعة للمعلمين، وهي قاصمة الظهر، وسبب تغييب أغلب الحقوق هو حرمان المعلمين من حقهم في نقابة تنظم شؤونهم وتسندهم وتحميهم من المتغولين ، وتعمل على تطويرهم وإنصافهم والمطالبة بحقوقهم ، ان ما يؤسف له بل ويدمي القلب هو أن تزرع معلماً مسلوب الحقوق وبالتالي ستحصد الخيبة المترعة في ضياع الأجيال

اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين

لجنة العاصمة عمان / عبدالله التميمي

نظرة تحليلية للاتفاق بين لجنة الحوار 12+1 المنبثقة عن اللجنة الوطنية42 مع وزير التربية والتعليم يوم الخميس الموافق 10/3/2011م :


تحليل لما جاء في لقاء الخميس من قبل الأستاذ الفاضل فارس ذينات


نظرة تحليلية للاتفاق بين لجنة الحوار 12+1 المنبثقة عن اللجنة الوطنية42 مع وزير التربية والتعليم يوم الخميس الموافق 10/3/2011م :

كما اتفق المجتمعون بخصوص أهداف النقابة على أن تمارس النقابة نشاطها لتحقيق رفع المستوى العلمي والثقافي والاجتماعي للمعلم والارتقاء برسالة التعليم وتطويرها والمحافظة على أخلاقياتها وتقاليدها وكذلك جمع كلمة المعلمين والمحافظة على حقوقهم وكرامتهم وتامين الحياة الكريمة للمعلمين وعائلاتهم من خلال العديد من البرامج .

(أين الحق في المطالبة برفع الأجور..لم يذكر..؟؟؟؟؟؟؟)

وبشان عضوية النقابة تنص المبادئ التي تم الاتفاق عليها على أن تنحصر عضوية النقابة بالمعلم المعرف بقانون التربية والتعليم وتشمل المعلم العامل في جهاز وزارة التربية والتعليم وأي معلم في أي مؤسسة تعليمية خاصة من غير مؤسسات التعليم العالي.

(أين معلمي الثقافة العسكرية ومعلمي الوكالة والمراكز المهنية ومعلمي مدارس الشريعة في وزارة الأوقاف..؟؟؟؟؟؟؟)

وفيما يتعلق بمنطلقات عمل النقابة اتفق المجتمعون على أن تلتزم النقابة في سياق ممارساتها وأعمالها بالمحافظة على متطلبات العملية التربوية وبشكل خاص رعاية مصلحة الطالب وحقه في التعلم وعدم الإضرار بهذا الحق إضافة إلى مراعاة أحكام نظام الخدمة المدنية المعمول به وأحكام التشريعات الأخرى بشؤون التربية والتعليم أو المعلمين .

(وهل هذه الفقرة تتيح للنقابة مستقبلاً التهديد بالإضراب عن العمل كباقي النقابات لرفع الأجور وتحسين الأوضاع المادية)

كما تنص على حظر ممارسة النقابة للنشاطات السياسية وان تكون نشاطاتها المهنية ضمن القنوات القانونية والدستورية

(وهل يحظر على النقابة أن تستنكر مذابح القذافي..؟؟؟؟ وهل تسمح القنوات القانونية والدستورية بأن تمارس النقابة نشاطاتها المهنية مثل رفع الأجور أو وقف العنف المادي والمعنوي ضد المعلم من قبل الطالب والأهالي وهل تمنع تغول رجال الأمن على المعلم والنيل من كرامته من أجل شكوى كيدية من طالب أو ولي أمر)

أما فيما يتعلق بالمعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنيا فاتفق المجتمعون على ان تقوم النقابة بالإسهام في تطوير العملية التربوية من خلال تقديم دراسات وتوصيات بالجوانب التعريفية والتطبيقية .

§                                                                                 (سؤال بريء ما هي المعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنياً..؟؟؟؟ وما الفرق بين تنفيذها من الحكومة سابقاً وبين تنفيذها من النقابة فيما بعد..؟؟؟؟ وهل قامت الحكومة يوماً بتنفيذ ولو جزء يسير من بعض الدراسات أو التوصيات التي تقدم لها.. وتوصيات بماذا هنا.. توصيات تعريفية وتطبيقية بماذا التعريف والتطبيق..؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!)

بئس النقابة من هذا النوع .. لقد بيعت النقابة وبترت وأفرغت من مضمونها فهي جسد بلا روح... لقد تآمروا على النقابة أشخاص لجنة الحوار 12+1 المنبثقة عن اللجنة الوطنية وهم يعلمون بأن الثوابت لا تنازل عنها وأي قرار مصيري يحتاج لموافقة لجنة 42

2011/03/11

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين /فرع جرش

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين /فرع جرش
اجتمعت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في جرش يوم السبت الموافق 5/3/2011 في مجمع النقابات المهنية فرع جرش.وخرجت اللجنة ببيانها التالي لتأكد على الثوابت التالية:
1-النقابة حق شرعي عادل كفلة الدستور لا تنازل عنة ولا بديل عنة.
2-تطالب اللجنة الحكومة بتنفيذ وعودها المتعلقة بإنشاء نقابة المعلمين وان تبتعد عن التسويف والمماطلة وأية ملاحقات أمنية أو إدارية تجاه أي زميل شارك في حراك المعلمين المبارك.
3-تؤكد اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين /فرع جرش أنها استمدت شرعيتها من حراك المعلمين في (الميدان ) الذين طالبوا بحقهم في إحياء نقابتهم ,وليس من جمع التواقيع الذي لا يعبر عن أي شكل من أشكال الشرعية .
4-تذكر اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين /فرع جرش بيوم 19/3/2011 المجيد الذي يصادف الذكرى السنوية الأولى لانطلاقة حراك المعلمين المجيد في مطالبتهم بإحياء النقابة ولذا فإنها تتمنى على الحكومة أن تفي بوعودها المتعلقة بإنشاء النقابة، وتؤكد اللجنة على أحقية المعلمين بالتعبير المشروع والقيام بأي نشاط مشروع في مطالبتهم بإحياء النقابة.

معلمو الاردن يتفقون مع وزير التربية على المبادئ العامة للنقابة

السوسنة
عقد في وزارة التربية والتعليم مساء الخميس اجتماعا برئاسة وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي وحضور الامناء العامين للوزارة ورئيس واعضاء اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين ولجنة معلمي الاردن .
وجرى حوارات ونقاشات مستفيضة بشان انشاء نقابة للمعلمين وتم الاتفاق بين الوزارة واللجنتين على مجموعة من المبادىء المتعلقة بمنطلقات عمل النقابة واهدافها .
وفيما يتعلق بمنطلقات عمل النقابة اتفق المجتمعون على ان تلتزم النقابة في سياق ممارساتها واعمالها بالمحافظة على متطلبات العملية التربوية وبشكل خاص رعاية مصلحة الطالب وحقه في التعلم وعدم الاضرار بهذا الحق اضافة الى مراعاة احكام نظام الخدمة المدنية المعمول به واحكام التشريعات الاخرى بشؤون التربية والتعليم او المعلمين .
كما اتفق المجتمعون بخصوص اهداف النقابة على ان تمارس النقابة نشاطها لتحقيق رفع المستوى العلمي والثقافي والاجتماعي للمعلم والارتقاء برسالة التعليم وتطويرها والمحافظة على اخلاقياتها وتقاليدها وكذلك جمع كلمة المعلمين والمحافظة على حقوقهم وكرامتهم وتامين الحياة الكريمة للمعلمين وعائلاتهم من خلال العديد من البرامج .
وبشان عضوية النقابة تنص المبادىء التي تم الاتفاق عليها على ان تنحصر عضوية النقابة بالمعلم المعرف بقانون التربية والتعليم وتشمل المعلم العامل في جهاز وزارة التربية والتعليم واي معلم في أي مؤسسة تعليمية خاصة من غير مؤسسات التعليم العالي.
كما تنص على حظر ممارسة النقابة للنشاطات السياسية وان تكون نشاطاتها المهنية ضمن القنوات القانونية والدستورية .
اما فيما يتعلق بالمعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنيا فاتفق المجتمعون على ان تقوم النقابة بالاسهام في تطوير العملية التربوية من خلال تقديم دراسات وتوصيات بالجوانب التعريفية والتطبيقية .
وتم الاتفاق على الاستقلال المالي والاداري للنقابة وان تكون السلطة القضائية هي السلطة المرجعية في حالة التنازع في القضايا .بترا

2011/03/09

نداء لرئيس الوزراء حول توقيع معلمين على عريضة تخص إنشاء (النقابة)

نداء لرئيس الوزراء حول توقيع معلمين على عريضة تخص إنشاء (النقابة)
عمان–الراي–وجه عضو اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين رئيس اللجنة التحضيرية لمنطقة البادية الشمالية الشرقية ضيف الله الشرفات نداء الى رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت يطلب فيه معالجة واصلاح ما يسيء لوحدة المعلمين ، موضحا ان هناك مجموعة من الموظفين في مركز مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية من رؤوساء اقسام ومشرفين تربويين واداريين يتبنون عريضة تجمع تواقيع المعلمين في الميدان متبعين اسلوب الترغيب والتخويف وضرورة التوقيع على عريضة تتضمن تأجيل مطلب انشاء نقابة للمعلمين الان.
وجاء في النداء ان المعلمين تفاجأوا باصدار بيان يرفضون فيه النقابة قطعيا ويهددون رئيس الوزراء والحكومة باللجوء الى القضاء في حال اقرار الحكومة للنقابة.
وذكر النداء « وهم بذلك يريدون ضرب وحدة المعلمين... ويسيء الى هيبة المعلم الذي يسعى قائد البلاد والحكومة باعادة الهيبة للمعلم والتعليم «.
وختم البيان بالمطالبة بالاطلاع على الواقع واصلاح الامر.

2011/03/08

الاجهزة الامنية تستدعي معلمين لمشاركتهم في اضراب عن العمل

عمان - السوسنة

استدعت الأجهزة الأمنية معلمين اثنين من مدرسة الرشيد الأساسية للبنين التابعة لمديرية عمان الأولى، وذلك على خلفية إضراب نفذه المعلمون الأحد المنصرم، للمطالبة بحقوقهم تحت شعار "أطلقوا سراح المعلم".

وقال بيان صادر عن معلمو مدرسة الرشيد الثلاثاء إن الأجهزة الأمنية أبلغت اثنين من المعلمين كانا قد تحدثا في الإضراب،
ضرورة مراجعة دائرة المخابرات العامة.

وطالب المعلمون في بيانهم بسن قوانين تشريعية تعمل على حفظ وحماية حقوق المعلمين ، ووقف استدعاء المعلمين والطلبة إلى المراكز الأمنية، وفتح أقسام خاصة في مديريات التربية والتعليم لمتابعة الشكاوى المتعلقة بالمعلمين والطلاب وتطبيق قانون العقوبات على الطرفين بعيدا عن المراكز الأمنية .

وفيما يلي نص البيان:

إضراب معلمي مدرسة الرشيد الأساسية للبنين ــــ يوم الأحد 6 / 3 / 2011
انطلاقا من لسان حال المعلمين كافة، ومعلمي مدرسة الرشيد خاصة .
لا .. لاهانة كرامة المعلم
لا... لترويع أمن المعلم
لا .. للاعتداء على المعلم
وتحت شعار ( أطلقوا سراح المعلم )..

فالمعلم إنسان لديه كرامة وعزة نفس وله مكانة عالية لدى جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله، فهل نحافظ على هذه المكانة وننقذ ما تبقى للمعلم من كرامة !!!!
ففي الآونة الأخيرة أظهرت القوانين والأنظمة حرية للطالب على حساب المعلم , مما زاد في تجاوزات الطالب السلوكية والأخلاقية والتربوية , واستغلال الأهالي هذه القوانين لتوفر الفرصة للانتقام من المعلم والتمادي في إيذائه , فالاحتكاك المباشر بين الطالب والمعلم اليومي يترتب عليه بعض المشاكل , وبالتالي يضطر المعلم لاستخدام أساليب العقاب التربوي ، مما يجعل أهل الطالب يتقدمون بشكوى وأحيانا تكون مبالغ فيها أو (كيدية ) مع تقرير طبي ،وتنفذ عليه القوانين بالحبس مع المجرمين .

فالمعلم غير آمن على نفسه, متوتر, قلق , مقيد بالقوانين , ضاعت هيبته , مهدد دائما من جميع فئات المجتمع.

إلى متى يستمر مسلسل إهانة المعلم ؟؟؟!!!!
مطالب المعلمين :
1-سن قوانين تشريعية تعمل على حفظ وحماية حقوق المعلمين .
2-وقف استدعاء المعلمين والطلبة إلى المراكز الأمنية .
3-فتح أقسام خاصة في مديريات التربية والتعليم لمتابعة الشكاوى المتعلقة بالمعلمين والطلاب وتطبيق قانون العقوبات على الطرفين بعيدا عن المراكز الأمنية .

معلمو مدرسة الرشيد الأساسية للبنين

2011/03/03

مشروع قانون نقابة المعلمين الأردنيين لسنة 2011





مشروع قانون نقابة المعلمين الأردنيين لسنة 2011




المادة (1) : يسمى هذا القانون ( قانون نقابة المعلمين الأردنية لسنة/2011 ) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .



المادة (2): تكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا القانون المعاني المخصصة لها أدناه إلا إذا دلت القرينة على غير ذلك .



الوزارة : وزارة التربية والتعليم



الوزير : وزير التربية والتعليم .



النقابة : نقابة المعلمين الأردنيين المؤلفة بموجب أحكام هذا القانون .



المهنة : مهنة التربية والتعليم .



المعلم :كل أردني مؤهل لممارسة مهنة التربية والتعليم على وجه خاص أو أية أعمال تعليمية أو تربوية أو إدارية مساندة في مدارس المملكة الأردنية الهاشمية الحكومية والخاصة أو أي إدارة من إداراتها في الداخل أو في الخارج وتتوفر فيه شروط العضوية .



العضو : كل معلم تم تسجيله في سجل النقابة وفقا لأحكام هذا القانون .



شهادة مزاولة المهنة : وثيقة تمنح من النقابة للمعلم تخوله ممارسة المهنة وفقا لأحكام قانون التربية والتعليم وأحكام هذا القانون.



الهيئة العامة : الهيئة العامة للنقابة وتتكون من مجموع أعضاء النقابة المسددين لالتزاماتهم المالية وفقا للقانون والأنظمة الصادرة بموجبه .



الهيئة المركزية : الهيئة المركزية للنقابة المنشأة وفقا لأحكام هذا القانون .



الهيئة المركزية للفرع : الأعضاء المنتخبين من الهيئة العامة في الفرع

وفقا لأحكام هذا القانون.



الفرع : فرع النقابة في المحافظة .



مجلس الفرع: الهيئة التنفيذية المشرفة على إدارة شؤون الفرع .



النقيب : نقيب المعلمين المنتخب بموجب أحكام هذا القانون .



المجلس : مجلس نقابة المعلمين المنتخب بموجب أحكام هذا القانون .



النظام الداخلي : النظام الداخلي للنقابة الذي يصدر وفقا لأحكام هذا القانون .



المطبوعة : المطبوعة التي تصدرها النقابة خدمةً لأغراضها .



السجل : سجل العضوية في النقابة .



الفصل الأول :تأسيس النقابة وأهدافها



المادة (3 ) : أ – يؤسس في المملكة الاردنية الهاشمية نقابة للمعلمين

تسمى ( نقابة المعلمين الاردنيين ) تتمتع بالشخصية

الاعتبارية والاستقلال المالي والاداري لها الحق في

تملك الاموال المنقولة وغير المنقولة اللازمة لتحقيق

غاياتها واهدافها والتصرف بها وفق احكام القانون ولها ان

تقاضي وتقاضى ولها توكيل من ينوب عنها من

الاشخاص والمحامين لتمثيلها ولينوبوا عنها في

الاجراءات القضائية والقانونية والادارية والمالية المتعلقة

بشؤونها .



ب- يكون مركز النقابة في العاصمة عمان ويكون لها فروع موزعة على

محافظات المملكة

ج. نقابة المعلمين عضو في اتحاد المعلمين العرب وتعمل بالتعاون مع

الاتحادات ونقابات المعلمين العربية والدولية على رفع مستوى المعلم

ومهنة التعليم .





المادة (4 ) : أ- ينشأ في النقابة سجل يسمى سجل العضوية للنقابة

يسجل فيه المعلمون الذين تتوفر فيهم شروط الانتساب

المنصوص عليها في هذا القانون .





ب- على المعلم الراغب بممارسة المهنة الحصول على شهادة مزاولة

المهنة من النقابة .



ج- على كل عضو يسجل اسمه لاول مرة في النقابة ان يقسم اليمين امام مجلس النقابة قبل ممارسته المهنة:

" اقسم بالله العظيم ان اكون مخلصا للملك والوطن وان أؤدي اعمالى بأمانة وشرف وان احافظ على آداب المهنة" .





د- يحتفظ المعلمون المنتسبون للنقابة والمعارون او العاملون خارج

المملكة بعضويتهم طيلة عملهم في الخارج ما داموا ملتزمين بأحكام

هذا القانون ومسددين لالتزاماتهم المالية .





المادة (5 ) : غايات النقابة وطنية وتربوية وتعليمية وثقافية واجتماعية ،

ولها ان تمارس نشاطها لتحقيق رسالتها وأهدافها التالية :



الارتقاءبمهنة التربية والتعليم وتنظيمها كرسالة في خدمة الوطن واجيال الامة .



التنسيق والتعاون مع الوزارة والجهات الرسمية ذات العلاقة بما يهم النقابة وشؤون مهنة التربية والتعليم.



ج- تطوير رسالة التعليم وتعزيز أخلاقياتها والمحافظة على آداب وتقاليد وشرف المهنة .



د- تنظيم جهود أعضاء النقابة لتطوير النظام التربوي والتعليمي، والعمل مع الوزارة على تطوير التشريعات والخطط والمناهج التعليمية والتربوية والمعرفية بما يضمن تحقيق رسالة التعليم في خدمة الطالب والوطن .



هـ- تشجيع الدراسات والبحوث والنشاطات والمؤتمرات التربوية

والتعليمية وعقد الدورات لرفع المستوى العلمي والمهني

للمعلمين .



و- الدفاع عن حقوق ومصالح الاعضاء والنقابة ، والمحافظة على

سلامة المهنة وفعاليتها وضمان حرية المعلم في اداء مهنته .



ز- النهوض والارتقاء بالاعضاء مهنيا و اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا.



ح- تأسيس وتنمية صندوق تقاعد للمعلمين يضمن للمعلم راتبا تقاعديا

يكفل له عيشا كريما عند تقاعده ، ولا تعارض بين هذا الصندوق

وكون المعلم يتقاضى راتبا تقاعديا من خزينة الدولة او من اي جهة

اخرى .



ط- تأسيس وتنمية صندوق تكافل اجتماعي بين الاعضاء يؤمن لهم

ولأسرهم العيش الكريم في حال العجز الكامل أو الوفاة وتقديم

المساعدة عند الحاجة ، وتوفير الرعاية الصحية بما يكفل للاعضاء

وعائلاتهم حياة كريمة .



ي- تعزيز مكانة المعلمين في المجتمع وايلائهم الاحترام الذي

يستحقون والمحافظة على حقوقهم وكرامتهم وتأمين المكانة

اللائقة بهم وبأسرهم .





ك- توثيق الصلات مع النقابات واتحادات المعلمين العربية والاجنبية ،

وبما يخدم أهداف وغايات المهنة والنقابة .



المادة (6 ) : تلتزم النقابة في سياق ممارستها لنشاطاتها وأعمالها

المنصوص عليها في هذا القانون بما يلي :



المحافظة على متطلبات العملية التربوية وبشكل خاص رعاية مصلحة الطالب وحقه في التعلم وبنائه معرفيا ونفسيا على أسس سليمة ، واعتبار هذا الحق جوهر العملية التعليمية والتربوية .



مراعاة أحكام نظام الخدمة المدنية وقانون العمل المعمول بهما وألاحكام و التشريعات الاخرى المتعلقة بشؤون التربية والتعليم أو بالمعلمين وبما لا يتعارض مع حق النقابة في التعبيربكل الاشكال عن ارادتها والدفاع عن حقوقها ومصالح أعضائها .







الفصل الثاني / شروط ممارسة المهنة والعضوية







المادة (7) : يلزم ممن يطلب تسجيله في سجل الاعضاء ليكتسب

عضوية النقابة ان تتوفر فيه الشروط التالية :



ان يكون متمتعا بالجنسية الأردنية .



ان يكون حائزا على المؤهل العلمي الذي يخوله ممارسة مهنة التعليم .



ج- أن يكون غير محكوم عليه بجريمة مخلة بالشرف والاخلاق والامانة

، وأن لا تكون خدمته في أي في أي مهنة سابقةقد انتهت أو

انقطعت لأسباب مخلة بالشرف والأمانة أو الاخلاق .





د- ان لا يمارس مهنة او عملا آخر ينال من شرف وكرامة مهنة التربية

والتعليم .

المادة (8 ) : أ- يقدم طلب الانتساب الى النقابة من المعلمين الذين

تتوفر فيهم شروط العضوية ويقدم الطلب الى

المجلس او من يفوضه مرفقا بالوثائق والمستندات

التي يحددها .



ب-يصدر المجلس قراره بشأن الطلب خلال ثلاثين يوما على الاكثر من

تاريخ تقديمه ، وللمجلس الموافقة على الطلب أو طلب استكماله

او رفضه بقرار معلل .



يبلغ قرار المجلس لطالب العضوية في مدة اقصاها عشرة ايام من تاريخ صدوره ويعلق على لوحة الاعلانات في مركز النقابة وفروعها المعنية .



د- يكون قرار المجلس قابلا للطعن أمام محكمة العدل العليا .



الفصل الثالث / هيئات النقابة



المادة (9 ) : تتكون النقابة من الهيئات التالية :



الهيئة العامة للنقابة .



الهيئات العامة للفروع.



الهيئات المركزية للفروع.



مجالس الفروع .



ج- الهيئة المركزية .



ح-مجلس النقابة .





الفصل الرابع / الهيئة العامة



المادة (10 ): أ- تتكون الهيئة العامة من مجموع الاعضاء المسددين

لالتزاماتهم المالية بموجب هذا القانون والانظمة

الصادرة بمقتضاه قبل عشرين يوما على الاقل من

الموعد المعلن لاجتماع الهيئة العامة .



ب- تمارس الهيئة العامة للنقابة صلاحياتها من خلال الهيئات

العامة للفروع





الفصل الخامس / الهيئة المركزية



المادة (11 ) : أ-تتكون الهيئة المركزية من مجموع الهيئات المركزية

للفروع وبحد أقصى يبلغ 250 عضوا .



ب-تتولى الهيئة المركزية الصلاحيات التالية:



- 1 اقرار السياسات العامة للنقابة واطلاع الهيئة العامة

على مضمونها .



2- مناقشة واقرار التقرير السنوي المقدم من المجلس عن

اعمال هيئات النقابة خلال السنة المنتهية على ان يشمل

توصيات الهيئة العامة.



3- المصادقة على الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية

بعد الاطلاع على تقرير مدقق الحسابات وتوصيات الهيئة

العامة.



4- اقرار مشروع الموازنة للسنة المالية الحديدة واطلاع

الهيئة العامةعلى مضمونه .



5-المتابعة والمراقبة لاعمال مجلس النقابة .



6-تشكيل المجلس التأديبي والمجلس التأديبي الاعلى مع

مراعاة المادة(45-أ )من هذا القانون وتحديد صلاحياته

والاجراءات التأديبية والعقوبات التي تتخذ بحق المخالفين

بموجب النظام الداخلي للنقابة .



7- انتخاب النقيب ومجلس النقابة.



8- التنسيب بالتعديلات المقترحة على قانون النقابة بعد

اقرارها.



9- اقرار الانظمة الداخلية الناظمة لعمل الهيئات المختلفة

للنقابة.



المادة (12 ) : أ- يتولى المجلس دعوة الهيئة المركزية لاجتماع عادي

في النصف الثاني من شهر حزيران والنصف الثاني من

شهر كانون الاول من نفس السنة في الموعد الذي

يحدده المجلس .



ب-تعقد الهيئة المركزية اجتماعا استثنائيا بناء على طلب المجلس او

بطلب من ربع اعضائها المالية او بطلب من الف من اعضاء النقابة

المسددين لالتزاماتهم المالية، ولا يجوز البحث في غير المسائل

الواردة في الدعوة .



ج-يرأس اجتماعات الهيئة المركزية النقيب أو نائب النقيب حال غيابه ،

واذا تغيب الاثنان فيرأسها اكبر اعضاء المجلس الحاضرين سنا .



المادة (13 ) : أ- يكون اجتماع الهيئة المركزية قانونيا اذا حضرته الاغلبية

المطلقة(الثلثين) من الاعضائها واذا لم يكتمل هذا

النصاب خلال ساعة من بدء الوقت المحدد للاجتماع

تدعى الهيئة للاجتماع بعد سبعة ايام من تاريخ

الاجتماع الاول ويكون الاجتماع الثاني قانونيا مهما بلغ

الحضور.



ب-يستمر الاجتماع قانونيا بعد افتتاحه مادام عدد الحضور يتجاوز بعضو

واحد نصف اعضاء الهيئة المركزية واذا فقد النصاب تدعى الهيئة

لاجتماع بعد سبعة ايام من تاريخ الاجتماع الاول ويكون الاجتماع

الثاني قانونيا مهما بلغ الحضور .



ج-تتخذ الهيئة المركزية توصياتها وقراراتها بالأغلبية النسبية للحاضرين

(50%+1) باستثناء التوصية بتعديل قانون النقابة فيلزم لذلك

الأغلبية المطلقة ( الثلثين) من الحضور .





الفصل السادس / الهيئات العامة للفروع



المادة (14 ) :أ. تتكون الهيئة العامة للفرع من الأعضاء المتمتعين بحق

الانتخاب في المحافظة التي يتبع لها الفرع والمسددين

لالتزاماتهم المالية بموجب هذا القانون والأنظمة الصادرة

بمقتضاه،



ب- تمارس الهيئات العامة للفروع المهام والصلاحيات التالية في إطار الخطة

العامة للنقابة :





1. مناقشة الخطة السنوية والتقارير الإدارية والمالية

المقدمين من مجلس الفرع واتخاذ التوصيات المناسبة

بشأنهما للهيئة المركزية .



2. انتخاب الهيئة المركزية للفرع و بالاقتراع السري وحسب النسبة المقررة.



المادة (15 ) : لا يجوز الجمع بين موقع النقيب أو نائب النقيب من جهة وعضوية مجلس

الفرع من جهة أخرى.



المادة (16 ) :تعقد الهيئة العامة للفرع اجتماعا عاديا واحدا في

السنة(بمن يحضر) ويجوز دعوتها لاجتماع غير عادي

بدعوة من مجلس الفرع، أو بناء على طلب ثلث

أعضاء الهيئة العامة لمناقشة بنود جدول أعمال

الاجتماع المحددة وترفع نتائج الاجتماعات و توصياتها

إلى الهيئات ذات العلاقة في النقابة .



الفصل السابع / الهيئات المركزية للفروع



المادة(17): أ-تتكون الهيئة المركزية للفرع من الأعضاء المنتخبين

للهيئة المركزية وبحسب العدد المقرر لكل فرع .



ب- تنتخب الهيئة المركزية للفرع بالانتخاب السري المباشر

من الهيئة العامة للفرع.



ج- يشترط للترشح لعضوية الهيئات المركزية للفروع ما

يشترط للترشح لعضوية المجلس.









الفصل الثامن / مجلس النقابة



المادة (18 ) : يتألف المجلس من النقيب ونائب النقيب وأحد عشر

عضواً تنتخبهم الهيئة المركزية من بين أعضائها وفقا

لأحكام هذا القانون ، وتكون مدة دورة المجلس ثلاث

سنوات من تاريخ انتخابه .



المادة (19 ) : أ- يشترط فيمن يجوز ترشحه وانتخابه نقيبا أو عضوا

في المجلس ما يلي :



أن لا يكون وزيرا أو أمينا عاما (أو مدير تربية) عاملا في الوزارة.



أن يتفرغ النقيب ونائبه لمتابعة شؤون النقابة .



أن لا تقل مدة خدمته التعليمية الفعلية عن عشر سنوات إذا كان مرشحا لمركز النقيب أو نائب النقيب وأن لا تقل مدة الخدمة هذه عن خمس سنوات فعلية إذا كان مرشحا لعضوية المجلس.



4. (أن يكون عضوا في الهيئة المركزية).



ب-لا يجوز انتخاب النقيب لأكثر من دورتين متتاليتين .



ج-لا يجوز انتخاب عضو المجلس لأكثر من ثلاث دورات متتالية.



د- يجتمع مجلس النقابة بصورة عادية مرة كل أسبوعين ، وله أن

يجتمع في أي وقت بصورة استثنائية بدعوة من النقيب او نائبه

في حال غيابه .



المادة (20 ) : أ- (تسمي الهيئة المركزية في اجتماعها العادي الذي

يسبق الانتخابات لجنة الانتخاب المركزية وتتألف

من (خمسة اعضاء)ممن يحق لهم الانتخاب وممن

لا تقل خدمتهم عن عشرسنوات فعلية والتي

تختار رئيسا من اعضائها وتتولى الاشراف على

انتخابات الهيئات المختلفة للنقابة وتستمر في عملها طيلة فترة عملية

الانتخاب ولحين اعلان وتصديق النتائج.)



ب-يجوز للجنة الانتخاب الاستعانة بهيئات النقابة المختلفة

لمساعدتها في اجراءات الانتخابات وفرز الاصوات ويشترط في اعضاء لجنة الانتخاب والمساعدين ان يكونوا من غير المرشحين .



ت- يجري انتخاب النقيب وأعضاء المجلس من قبل الهيئة المركزية

بالاقتراع السري المباشر في وقت واحد وعلى ورقة مستقلة

ولون مستقل وصندوق مستقل لكل منهم على الأنموذج المقرر

وفقا للأحكام المنصوص عليها في هذه المادة، وذلك في اليوم

(الواحد والعشرون) بعد اجتماع الهيئة المركزية العادي في السنة

التي يجب إجراء الانتخاب فيها ، وتكون أوراق الانتخاب ممهورة

بخاتم النقابة وتوقيع رئيس لجنة الانتخاب المركزية ، ويدعى

الوزير أو من ينيبه للاشتراك في مراقبة إجراءات الانتخاب التي

تجري بإشراف لجنة الانتخاب المركزية .



يعتبر فائزا بمركز النقيب من حصل على الأغلبية النسبية( 50%+1) من أصوات الحاضرين .

اذا لم يحصل أي من المرشحين لمركز النقيب على الأغلبية النسبية ( 50%+1) تجرى جولة ثانية بين أعلى إثنين من المرشحين وفي نفس الجلسة .

هـ- اذا تساوت أصوات اثنين أو أكثر من المرشحين على آخر مقاعد المجلس يعاد الانتخاب بينهم فقط وفي نفس الجلسة من قبل الهيئة المركزية .



هـ- تجري انتخابات الهيئات المركزية للفروع بالاقتراع السري

المباشر في وقت واحد على الأنموذج المقرر وفقا للأحكام

المنصوص عليها في هذا القانون، وذلك في اليوم( الرابع عشر

)بعد اجتماع الهيئة المركزية العادي في السنة التي يجب إجراء

الانتخاب فيها ، وتكون اوراق الانتخاب ممهورة بخاتم النقابة

وبتوقيع رئيس لجنة الانتخاب الفرعية، ويدعى النقيب أو من ينيبه

لمراقبة اجراءات الانتخاب التي تجري باشراف لجنة الانتخاب

الفرعية واللتي ينسب مجلس الفرع بأعضائها .



و- يعتبر فائزا بعضوية الهيئة المركزية للفرع من حصل على اعلى

الاصوات من بين المرشحين لهذا المركز . ((((بعد اختيار ممثلي

المديريات الاعلى اصواتا)))) .





د- تفتح الصناديق لانتخابات الهيئات المركزية للفروع في

الساعة الثامنة من صباح اليوم المعين لإجرائه وتغلق في الساعة( الثامنة مساءا) من اليوم نفسه

ويكون الانتخاب نهائيا مهما بلغ عدد المقترعين ، وللعضو المتمتع

بحق الانتخاب الحضور في اي وقت خلال هذه

المدةالى مركز الانتخاب لممارسة حقه الانتخابي كاملا .





ط- يجري فرز اصوات الناخبين علنا بواسطة الحاسوب او اية تقنية

مشابهة فور اتمام عملية الانتخاب تحت اشراف لجنة الانتخاب

، ويجوز للجنة الانتخاب ان رأت ضرورة للفرز اليدوي لأي من

المراكز المرشحة او لأي مركز انتخاب ان تفعل ذلك .



ي-تهمل الاوراق غير المقروءة ، او الملتبسه وغير الواضحة والتي

تتضمن عبارات نابية اما الاوراق التي تحتوي على اسماء اكثر

من العدد المطلوب فتهمل الزائدة الواقعة في نهاية ورقة

الانتخاب .



ك- تفصل لجنة الانتخاب في صحة اجراءات وأوراق الانتخاب وتتخذ

قراراتها بالاجماع او الاكثرية وعند التساوي يرجح الجانب الذي

فيه الرئيس .





ل- ينظم مجلس النقابة بالمشاركة مع مجالس الفروع الاجراءات

الادارية والتنظيمية اللازمة لسلامة سير الانتخابات ويعلن عن

هذه الاجراءات في مقر النقابة ومقرات الفروع قبل الموعد

المحدد لاجراء الانتخاب بأربعة عشر يوما على الاقل.





م- يبلغ النقيب بنتيجة الانتخابات الى الوزير خلال سبعة ايام من

تاريخ اجرائها وتنشر في الجريدة الرسمية .



س- مع مراعاة احكام هذه المادة يحدد النظام الداخلي للنقابة

اجراءات العملية الانتخابية بما يضمن يسر وحسن ودقة اجرائها

وفق أحكام هذا القانون .



المادة (21 ) : أ- إذا استقال النقيب أو شغر مركزه لأي سبب أخر

يصبح نائب النقيب قائما بأعماله حتى نهاية دورة

المجلس ، واذا شغر مركز نائب النقيب لأي سبب

فينتخب المجلس من يحل محله من بين اعضائه .



ب-اذا شغر مركز النقيب ونائب النقيب في وقت واحد فيتولى اكبر

اعضاء المجلس اعمال النقيب ، وينتخب المجلس من بين

اعضائه نائبا للنقيب اذا كانت المدة المتبقية من دورة المجلس لا

تزيد على ستة اشهر والا فتدعى الهيئة المركزية للاجتماع خلال

مدة لا تزيد على ثلاثين يوما لانتخاب النقيب ونائبه .



ج-اذا شغر مركز أي عضو في المجلس لأي سبب من الاسباب

يدعى ليخلفه وخلال اسبوع من حصل على أعلى الأصوات ممن لم يفز في

الانتخابات السابقة بحسب التسلسل .



د- اذا كان عدد الاعضاء المستقيلين أو الذين شغرت مراكزهم يزيد

على ثلث اعضاء المجلس فتدعى الهيئة المركزية خلال ثلاثين

يوما لانتخاب من يخلفهم لاكمال المدة الباقية من دورة المجلس .



المادة(22 ): يعتبر عضو المجلس فاقدا لعضويته بقرار من المجلس اذا

تغيب عن حضورثلاثة اجتماعات متتالية او ستة اجتماعات

متفرقة من اجتماعات المجلس دون عذر يقبله المجلس .



المادة (23 ) : تشمل صلاحيات مجلس النقابة كل ما يتعلق بتنظيم وتسيير شؤون النقابة وهيئاتها المختلفة وعلى الاخص :



المحافظة على مبادىء المهنة وتقاليدها والدفاع عن حقوق النقابة وكرامة المنتسبين لديها وحقوقهم .



النظر في طلبات تسجيل المعلمين واتخاذ القرارات بقبولها او رفضها او طلب استكمالها .



ج-التدخل لحل الخلافات بين المعلمين والجهات العاملين لديها رسمية

أو خاصة.



د-ادارة الشؤون الادارية والمالية للنقابة وفقا لاحكام هذا القانون

والانظمة الصادرة بمقتضاه بما في ذلك تحصيل الرسوم والواردات

الاخرى المستحقة للنقابة .



هـ-(تعيين مدقق حسابات قانوني للنقابة واطلاع الهيئة المركزية على

نتائج التدقيق للمصادقة في اول اجتماع لها .)



و- اعداد الموازنةالسنويةالتقديرية للنقابة والحسابات الختامية للسنة

المنصرمة وتقديمها للهيئة المركزية والهيئات المركزية للفروع

مؤيدة بتقرير مدقق الحسابات القانوني وفق المعايير الدولية لبيان

الموقف المالي للنقابة .



ز- اقتراح مشاريع تعديل هذا القانون والانظمة الخاصة بالنقابة

وعرضها على الهيئة المركزية ورفعها الى الوزير بعد اقرارها من

الهيئة المركزية .



ح-دعوة الهيئة المركزية لعقد اجتماعاتها العادية والاستثنائية .



ط- التعاون مع فروع النقابة ومتابعة اعمالها واوجه نشاطاتها .



ي-تعيين ممثلي النقابة في المجالس والهيئات واللجان والنشاطات التي

تشارك فيها النقابة .



ك- تشكيل وتحديد صلاحيات اي مجلس او لجنة اخرى يراها ضرورية

لتحقيق اهداف النقابة .



ل- وضع (ميثاق شرف) لمهنة التربية والتعليم .



م- التعاون مع الهيئات الممثلة للمعلمين الإقليمية (والدولية).



س- إصدار المطبوعات والنشرات



ع- تعيين الموظفين والمستخدمين في مركز النقابة .



ف- تملك واستئجار ما تحتاج اليه النقابة من ابنية وعقارات .



ص- إيداع أموال النقابة في المصارف المعتمدة.



المادة (24 ) :أ. يمثل النقيب النقابة ويرأس اجتماعات الهيئة

المركزية ومجلس النقابة، ويشرف على تنفيذ

قراراتها ويوقع العقود (باسمها)، وله بقرار من

المجلس حق التقاضي والمقاضاة والتدخل بنفسه أو

بواسطة من ينيبه من أعضاء المجلس في كل

قضية تهم النقابة وأن يتخذ صفة المدعي في كل

قضية تتعلق بأفعال تمس النقابة أو كرامة

أحد أعضائها .



ب- يتولى نائب النقيب صلاحيات النقيب عند غيابه او اذا تعذر عليه

القيام باعماله او اذا انابه النقيب بذلك .



المادة(25 ) :يحدد النظام الداخلي للنقابة ما يلي :



الامور الادارية المتعلقة باجتماعات الهيئة المركزية للنقابة والهيئات المركزية للفروع واجراءات الدعوة اليها والامور التنظيمية والادارية المتعلقة باجتماعاتها .



الامور الادارية والتنظيمية المتعلقة بأعمال المجلس بما في ذلك توزيع المناصب على اعضائه وتحديد المهام والمسؤوليات الموكولة لكل منهم ومواعيد اجتماعات المجلس واجراءات الدعوة لها .



ج-الامور المتعلقة بالرسوم والاشتراكات.



د- الاجراءات الادارية والتنظيمية المتعلقة بانتخابات الهيئات والمجالس المختلفة للنقابة .



هـ -( التقسيمات الادارية في النقابة .)



و- (نظام العقوبات والاجراءات التأديبية.)



ز- (الصلاحيات المخولة للهيئات المختلفة في النقابة.)



ح. الصناديق المالية والاستثمارية للنقابة .

ط- أية أمور أخرى تستوجب التنظيم .



الفصل الثامن / الاجراءات التأديبية



المادة (25 ) :كل عضو يخل بواجباته المهنية خلافا لاحكام هذا

القانون وأي نظام صادر بمقتضاه أو يرتكب خطأ

مهنيا أو يتجاوز حقوقه أو يقصر بالتزاماته وفق

(الميثاق)التربوي أو يرفض التقيد بقرارات المجلس

أو يقدم على ممارسة عمل يمس شرف المهنة أو

يتصرف في حياته الخاصة تصرفا يحط من قدرها ،

يعرض نفسه لاجراءات تأديبية أمام مجلس التأديب .

المادة(26 ) :أ- تسمي الهيئة المركزية من بين اعضائها ثلاثة

اعضاء وعضو احتياط ممن لا تقل خدمتهم عن

عشرة سنوات فعلية كأعضاء في المجلس

التأديبي ، وتسمى احدهم رئيسا له حال انتخابها

، ويعين الوزير عضوين من ملاك الوزارة لا تقل

خدمته عن عشرة سنوات فعلية .



ب-تسمي الهيئة المركزية لجنة من اعضائها

تسمى لجنة الشكاوى وتتكون من ثلاثة اعضاء و(عضو احتياط )تكون مهمتها تلقي الشكاوى لاجراء تحقيق اولي فيها .



ج-تبلغ لجنة الشكاوي المشتكى عليه مضمون الشكوى

وتستمع الى اقواله .



د-للجنةالشكاوي ان تستمع الى الشهود تحت القسم وان

تستعين بالمترجمين عند الحاجة وان تطلب المستندات

وتطبيق الامضاء واجراء الكشف .



هـ- ترفع لجنة الشكاوي تقريرها الى مجلس التأديبي والذي

يقرر بدوره واستنادا للتحقيق البت في الشكوى او حفظها

أو احالة القضية للمجلس التأديبي الاعلى .



و- للجنة الشكاوى ان تكلف العضو المشتكى عليه الاجابة على

الشكوى أو تحيله مباشرة الى المجلس التأديبي اذا رأت أن

الموضوع لا يحتاج الى تحقيق .



ز- اذا تغيب أو تعذر حضور أي من اعضاء المجلس التأديبي لأي

سبب كان ينتدب الوزير أو مجلس النقابة حسب الاختصاص

من ينوب عنه .



ح-تنتهي مدة المجلس التأديبي بانتهاء دورة الهيئة المركزية .



المادة (27 ):أ- ينظر المجلس التأديبي في القضايا المحالة اليه

وفقا للمادة (25-أ) من هذا القانون .



ب-تنحصر مهمة مجلس التأديب باعضاء الهيئة العامة للنقابة .



ج-(تبلغ احكام مجلس التأديب الى مجلس النقابة لاعتمادها

وتبليغ الوزارة بمضمونها ).



المادة (28 ) : تنظر لجنة الشكاوى قضايا المخالفات في أي من

الحالات التالية :

اذا تلقت طلبا خطيا من وزير (أو جهة رسمية أو أهلية ) او النيابة العامة .



اذا صدر حكم قطعي بحق العضو يقضي بالحبس عن جريمة تمس الاستقامة او الشرف او الامانة ، وعلى النيابة العامة اخطار مجلس النقابة بذلك .



شكوى خطية من أي هيئة من هيئات النقابة الختلفة .



ج-بناء على شكوى خطية من احد الاعضاء او المواطنين .



د- بناء على طلب خطي من احد الاعضاء اذا رأى انه موضع تهمة

غير محقة ورغب في اللجوء الى النقابة .



المادة (29 ) :أ- جلسات المجلس التأديبي سرية ولا يجوز نشر

الاحكام التي تصدر عنه الابعد اكتسابها الدرجة القطعية

وبموافقة مجلس النقابة .



ب-تخضع مراسلات واجراءات التأديب في جميع ادوارها ومراحلها

للسرية التامة ويحظر على كل ذوي علاقة افشاء هذه السرية

تحت طائلة المسؤولية .



المادة (30 ) :أ- يتبع المجلس التأديبي في التحقيق والمحاكمة

الطرق التي تضمن حقوق الدفاع وتؤمن العدالة ، وله ان

يستمع للشهود وان يطلب احضارهم بواسطة التنفيذ

القضائي .



ب-تجري التبليغات بالطرق المتبعة في قانون اصول المحاكمات

المدنية .



ج-اذا امتنع الشاهد عن الحضور فللمجلس التأديبي الأعلى حق احالته

للنيابة العامة لمعاقبته كما لو فعل ذلك أمام محكمة نظامية .



د-للعضو المشتكى عليه ان يستعين بمحام أو أي شخص اخر

للدفاع عنه .



هـ-يقرر المجلس التأديبي نفقات الشهود ويدفعها الطرف صاحب

المصلحة وتعود بالنتيجة على الطرف غير المحق .



المادة (31 ):تصدر احكام المجلس التأديبي مسببةً وباغلبية الاعضاء .



المادة (32 ):اذا رأى المجلس التأديبي اسبابا كافية لوقف العضو عن

العمل مؤقتا يرفع قراره لمجلس النقابة الذي له الحق بامر

الوقف المؤقت عن العمل ، وتحسب مدة الوقف عن العمل

من مدة المنع في حال حكم بالمنع من الممارسة .



المادة (33 ) :للمشتكى عليه حق طلب رد قرار مجلس التأديب

للاسباب المنصوص عليها في قانون اصول المحاكمات

المدنية بشأن رد القضاة ، ويقدم الطلب الى مجلس النقابة

ويفصل فيه على وجه السرعة بحكم قطعي .



المادة (34 ) :العقوبات التي يحكم بها مجلس التأديب واحد او اكثر مما

يلي :

التنبيه .

الانذار

ج- الغرامة النقدية من 100 الى 500 دينار تدفع الى صندوق النقابة لحساب صندوق المعونة العاجلة حال قيامه .

د-الحرمان من عضوية المجلس والهيئات المختلفة للنقابة للمدة التي يقررها المجلس التأديبي .

هـ- المنع النهائي من ممارسة المهنة وشطب اسم العضو من السجل بعد ادانته من المحكمة المختصة بحكم قطعي .





المادة (35 ):اذا تخلف المشتكى عليه المتبلغ عن حضور جلسات مجلس

التأديب ، تنظر القضية في غيابه ويكون القرار الصادر بحقه

قابلا للاعتراض لدى ذات المجلس خلال خمسة عشر يوما

من تبلغه قرار المجلس .



المادة (36 ) :أ- يحق للمجلس والمشتكي والمشتكى عليه استئناف

القرار الصادر عن المجلس التأديبي الى مجلس التأديب

الاعلى .



ب-يقدم الاستئناف بواسطة امين سر النقابة خلال خمسة عشر

يوما من تاريخ تفهم الحكم الوجاهي او من تاريخ تبلغ الحكم

الغيابي .



المادة (37 ):أ- يشكل مجلس التأديب الاعلى من خمسة أعضاء اثنين يسميهم الوزير بالإضافة لثلاثة يسميهم مجلس النقابة أحدهم رئيساً شريطة أن لا تقل خدمة أي من أعضاء المجلس التأديبي الأعلى عن خمسة عشر سنة فعلية ، ويتم تسميتهم في بداية كل دورة مجلس جديد.

ب-تطبق على مجلس التأديب الاعلى من حيث مدته واجراءاته ،

واصول رد اعضائه وانتداب من يحل محل من يتغيب او يتعذر

حضوره منهم كافة الاحكام المتعلقة بالمجلس التأديبي

المنصوص عليها في هذا القانون .



ج-تصدر قرارات المجلس الأعلى للتأديب بأغلبية الأعضاء . ويكون

قراره قابلا للطعن أمام محكمة العدل العليا .



المادة (38 ):تسجل أحكام المجلس التأديبي القطعية في سجل خاص .



المادة (39 ):تنفذ الوزارة او المجلس او النيابة العامة او دائرة التنفيذ كل

حسب اختصاصه القرارات والاحكام الصادرة عن المجلس

التأديبي الأعلى بعد اكتسابها للدرجة القطعية ودون اية رسوم .



الفصل التاسع / الأمور المالية



المادة (40 ):تبدأ السنة المالية للنقابة في الاول من شهر تموز

وتنتهي في الثلاثين من شهر حزيران من السنة التالية .



المادة (41 ): تتكون واردات النقابة من المصادر التالية :



رسوم الانتساب للنقابة ورسوم اشتراك الاعضاء فيها كما يحددها النظام الداخلي للنقابة .



التبرعات والاعانات والهبات التي تتوافق مع قانون الهبات والتبرعات .





ج-الايرادات المتأتية للنقابة من النشاطات الثقافية والاجتماعية التي تقوم بها .



د- الريع العائد من استثمار اموال النقابة .



هـ-الغرامات التي تحكم بها المجالس التأديبية .



و- رسوم تسجيل المدارس والمراكز التعليمية الخاصة .



ز-تحدد هذه الموارد وكيفية فرضها واستيفائها وجبايتها في النظام الداخلي او في اية انظمة توضع لهذه الغاية .



المادة (42 ):مجلس النقابة هو المؤتمن على اموال النقابة ومن وظائفه

تحصيل الاموال وحفظها والاقتراح على (الهيئة

المركزية) تحديد مقدار الرسوم واقرار صرف النفقات التي

تستلزمها اعمال النقابة ومسؤولياتها وانظمتها ضمن حدود

الاعتمادات المرصودة في موازنته والفصل في جميع الامور

الاخرى المتعلقة بالنقابة ، وله في ظروف طارئة اصدار

ملحق او اكثر للموازنة لتسديد بعض النفقات بشرط عرضها

على الهيئة المركزية في اول اجتماع لها بعد الاصدار .



المادة (43 ):أ- يضع مجلس النقابة موازنته للسنة المالية المقبلة

ويعرضها على( الهيئة العامة للاطلاع وابداء التوصيات

وعلى الهيئة المركزية لاقرارها).



ب-يقدم مجلس النقابة الحساب الختامي للعام المنصرم

(للهيئة المركزية للمصادقة عليها .)



ج-اذا حالت ظروف اسثنائية(تحدد في النظام الداخلي للنقابة)

(دون انعقاد الهيئة المركزية) في مواعيدها والتصديق على

الموازنة والحساب الختامي تستمر الجباية والانفاق على

اساس الموازنة السابقة الى ان تجتمع الهيئة المركزية وتقر

الموازنة الجديدة .



المادة (44 ):أ- تودع النقود والاوراق المالية باسم النقابة في مصرف أو

اكثر معتمد من مجلس النقابة .



ب-لا يجوز التصرف بشيء من اموال النقابة الا بقرار من

المجلس او من يفوضه وضمن الاجراءات المالية الاصولية

المتبعة .



ج-اوامر الايداع والصرف يوقعها النقيب وأمين الصندوق أو من

ينوب عنهما بقرار من المجلس او من يفوضه وضمن الاجراءات

الاصولية المالية.



د-يحدد النظام الداخلي المبلغ الذي يجوز الاحتفاظ به في خزانة

النقابة .



هـ- لا يجوز انفاق اية نفقات أو رواتب الا من الاعتمادات

المرصودة لها في الموازنة .



و- تنظم كافة الأمور المبحوث عنها في هذا الفصل بموجب

النظام الداخلي .



الفصل العاشر / احكام عامة



المادة (45 ):تعفى نقابة المعلمين من جميع الضرائب بما في

ذلك ضريبة الدخل والمبيعات والمسقفات والمعارف

وطوابع الواردات والرسوم والطوابع البريدية .



(المادة(46): تؤول أندية المعلمين وأموالها المنقولة وغير

المنقولة لصالح نقابة المعلمين مع الحفاظ

على الحقوق المكتسبة لأعضاء النوادي وتضع النقابة

التشريعات الخاصة الناظمة لعمل وشؤون تلك الأندية.

( المادة 47 ): يقوم مجلس النقابة بتسجيل المدارس الخاصة والمراكز التعليمية الخاصة في سجلات خاصة ، وعليها ان تعلم المجلس بجميع التغييرات التى تحدث في اوضاعها الفنية او في اعداد واسماء اعضاء النقابة العاملين فيها وتعتبر ممارسة المهنة من قبل المدارس الخاصة والمراكز التعليمية الخاصة قبل تسجيلها لدى النقابة ودفعها رسم التسجيل والرسم السنوى مخالفة لاحكام هذا القانون والانظمةالصادرة بموجبه.



المادة (47 ):لا تسري احكام القوانين الخاصة بالاجتماعات

العامة على اجتماعات النقابة .



المادة (48 ):لا يجوز اقامة نقابة اخرى او اي تنظيم مهني

للمعلمين الاردنيين غير نقابة المعلمين الاردنيين

المنشأه بموجب هذا القانون .





المادة (49 ):يصدر مجلس الوزراء الانظمة اللازمة لتنفيذ احكام

هذا القانون بما في ذلك انشاء صندوق للتأمين

الصحي والتكافل الاجتماعي والتقاعد والضمان

الاجتماعي والتعاون والادخار والاسكان على ان

تتمتع هذه الصناديق بالشخصية الاعتبارية والذمة

المالية المستقلة .





المادة (50 ):يعامل المعلم العربي معاملة المعلم الأردني لغايات

تطبيق هذا القانون شريطة المعاملة بالمثل.



المادة (52 ):رئيس الوزراء والوزراء مكلفون بتنفيذ أحكام هذا

القانون.






منتدى يسعى لاحياء نقابة المعلمين في الاردن من خلال الوسائل السلمية

رسالة اللجنة

العمل على إحياء نقابة للمعلمين تحت ظل راية قائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني حفظة الله ورعاةبحيث تساند المعلمين وتطالب بكافة حقوقهم وتهتم بتطوير المهنة ومهارات التعليم واساليبه وتعالج المشاكل والعقبات التي تواجهة المهنة والمعلم معاً