2011/02/24

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين /24/شباط/2011م


بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى  " واصبر وما صبرك إلا بالله" 

أيها المعلمون الأردنيون الشرفاء............

تتقدم اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين  من المعلمين النشامى في جميع مديريات ومدارس المملكة وعلى امتداد وطننا الأردني  بتحية كبيرة ملؤها الفخر والاعتزاز بمواقفكم المشرفة  وهممكم العالية والتي أنتجت حراكا وطنيا وحضاريا ومهنيا عظيما أصبح ملئ سمع وبصر كل أردني في ربوع هذا الوطن الكبير بأهله وأبنائه ، فاللجنة الوطنية  ما كانت إلا بكم وما حققت من انجازات  فبفضلكم ،  فحق علينا أن نفخر بكم وان نكون عند حسن ظنكم بنا ، فنسأل الله تعالى الإخلاص في القول والعمل.

أيها المعلمون الأردنيون الشرفاء.............. 

فبطلب من الحكومة  عقدت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين اجتماعين متتاليين يومي الأربعاء 23 شباط والخميس 24 شباط 2011 م مع طاقم وزاري مكون من أصحاب المعالي : وزراء (التربية والزراعة والناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الإعلام) وتوج اللقاء الثاني باجتماع مع دولة رئيس الوزراء معروف البخيت  تم فيه مناقشة التطورات الخاصة بإحياء نقابة المعلمين  ، وقامت اللجنة الوطنية بعرض وتفصيل مطالب المعلمين المتعلقة بوجوب اتخاذ مواقف عملية وملزمة لإنشاء النقابة و بسقف زمني محدد للخروج من دائرة المماطلة والتسويف الحكومي المزمن في ما يتعلق بقضيتين أساسيتين هما:

أولا: المراحل العملية لوضع  وإصدار قانون نقابة المعلمين  وعرضه على مجلس النواب.

ثانيا: ملف الزملاء المحالين على الاستيداع والتقاعد القسري. 

وقد قدمت الحكومة ممثلة برئيسها وطاقمها الوزاري  للجنة الوطنية التزاما واضحا حيث تم الإعلان عنه اليوم في وسائل الإعلام المختلفة من قبل معالي وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة  تضمن إقرارها بإنشاء نقابة للمعلمين وإزالة أي عقبات دستورية أو قانونية تقف في طريق إنشاء النقابة والبدء بالحوار مع اللجنة الوطنية للخروج بمشروع قانون النقابة ليتم تقديمه إلى مجلس النواب لدراسته وإقراره بصفة الاستعجال , كما التزمت الحكومة بإعادة المعلمين المحالين على الاستيداع والتقاعد القسري على خلفية حراك المعلمين إلى مراكز عملهم.

إن اللجنة الوطنية تنظر بايجابية إلى الموقف الحكومي من خلال تصريح الناطق الرسمي , وترى أن يتم ترجمة هذا الموقف إلى خطوات عملية بأسرع ما يمكن وبناءً على ما سبق فإن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين تعلن ما يلي :

أولاً:
تأجيل الإضراب العام الذي كان مزمعاً تنفيذه بتاريخ 27/2/2011م إلى يوم الأحد الموافق 20/3/2011م لإعطاء الحكومة الوقت الكافي لتنفيذ ما ورد في البيان الحكومي وحل مشكلة العائق الدستوري وإيجاد الحلول اللازمة قبل الوصول للموعد المضروب للإضراب العام , وتنوه اللجنة إلى أن الوصول إلى موعد الإضراب دون تحقيق إنجاز حكومي على هذا الصعيد سيترتب عليه إنهاء كافة أشكال الحوار مع الحكومة وسيصار إلى إعلان الهيئة التأسيسية للنقابة من طرف واحد ومن قلب الإضرابات .

ثانياً:
إن اللجنة الوطنية تعتبر مشروع قانون النقابة المقدم من قبلها هو المشروع القابل للنقاش والذي يشكل أساساً لنقابة المعلمين الأردنيين في المستقبل .
ثالثاً :
تؤكد اللجنة على أنها الممثل لقطاع المعلمين وهي التي خرجت من رحم حراكهم المبارك والثابتة على مواقفها وهي المعنية والمفوضة بالحوار من خلال التفويضات الخطية التي تحملها وهي بذلك غير معنية أو ملزمة بأي نتائج أو اتفاقات تبرم مع أي جهة أخرى تدعي تمثيل المعلمين.
رابعاً:
تثمن اللحنة موقف الحكومة باستجابتها لمطالبنا بإعادة المعلمين المحالين على الاستيداع والتقاعد القسري.
خامساً:
تؤكد اللجنة على مطالب المعلمين (52 ) مطلب والتي مازالت حبيسة أدراج وزارة التربية والتعليم  وضرورة تنفيذها بالسرعة القصوى .

اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين
الخميس 24/شباط/2011م

2011/02/23

رسالة إلى المعلمين والمجتمع المحلي



بسم الله الرحمن الرحيم
زملاؤنا  المعلمون أولياء الأمور الأفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد :
لقد أمر جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله حكومة معروف البخيت ببذل كل الجهد للإسراع في عملية الإصلاح في كافة المجالات و فتح المجال لحرية التعبير وتحقيق مطالب الشعب ومحاربة الفساد والظلم والمحسوبية وكان القائد الأعلى واضحا وصريحا وشفافا.
 وانطلاقا من خطاب قدوتنا وقائدنا المعلم الأول الملك عبد الله الثاني أدامه الله فقد رأينا نحن المعلمين ممثلين باللجنة الوطنية لأحياء نقابة المعلمين الالتفاف حول القيادة الهاشمية وتطبيق ما جاء في الخطاب السامي على ارض الواقع  لذلك فأننا نطالب دولة معروف البخيث الإسراع في وضع الإجراءات العملية والفعلية والسريعة  لإحياء نقابة المعلمين وهو مطلب قديم جديد وحق قانوني ودستوري.
وبما أن حكومة  معروف البخيت لا تختلف عن الحكومات السابقة في المماطلة والتسويف وترحيل الأزمات واستخدام الإعلام  لإقناع الرأي العام بأن نقابة المعلمين قد أنشئت مع أننا لا نلمس أي إجراءات عملية تبشر ولو بأمل بسيط لإحياء النقابة على ارض الواقع  وبصراحة هذا استخفاف بعقل المواطن قبل المعلم  لذلك نصر على موقفنا في تنفيذ الاعتصام من أجل إنشاء النقابة والتي لا يخفى عليكم  أن أهداف النقابة تخدم الطالب والمجتمع المحلي قبل المعلم  لأنها :
1-    ترفع مستوى التعليم  وتطويره لمواكبة متطلبات العصر .
2-    حماية الطالب من العنف بجميع أنواعه .
3-    حماية حقوق الطالب والعدالة والمساواة بين الطلبة .
4-  وقف توجه الحكومة نحو خصخصة وزارة التربية التعليم والذي بدأته في العام الماضي بخصخصة مديرية التدريب  (  لصالح مؤسسة  كندية )
5-  إن النظر لمخرجات وزارة التربية والتعليم الحالية دليل على فشل أنظمة وتشريعات الوزارة وما العنف الجامعي  الذي استشرى في جامعات الوطن إلا دليل على ذلك ، ومن هنا لا بد من إعادة النظر في أنظمة وتشريعات الوزارة من خلال  نقابة المعلمين التي ستكون إحدى وسائل الرقابة على محاور العملية التربوية والتعليمية  كاملة ( الطالب والمعلم والمنهاج  والأنظمة والتشريعات ) .
6-    رفع كفاءة المعلم المهنية والعلمية والسلوكية من خلال النقابة لما فيه مصلحة الطالب والمجتمع
7-  حماية المعلم والمحافظة على حقوقه وإعادة الهيبة والكرامة للمعلم والمدرسة مما ينعكس على مخرجات وزارة التربية والتعليم , والمجتمع المحلي.
8-  رفع  المستوى المعيشي للمعلمين من خلال النقابة  والذي سيخفف من الأعباء المادية عن كاهل الحكومة  مما يجعل المعلم مكتفياً مادياً  حيث يتفرغ لعمله المهني والتعليمي وعدم اللجوء إلى ممارسة أعمال أخرى بعد الدوام  الرسمي  .
9-    محاربة الفساد والظلم  والمحسوبية  الذي يقع على الطالب والمعلم والذي يعتبر من أهم واجبات وعمل النقابة.
ومن أجل ذلك فقد تقرر بإجماع  ال 42  مديرية في الوطن كاملاً أن يكون يوم الأحد  الموافق  27 / 2/ /2011  يوماً وطنيا مفتوحاً للاعتصام داخل المدارس محملين حكومة  المماطلة والتسويف وترحيل الأزمات   كامل المسئولية والنتائج المترتبة على ذلك  ، والقرار بيد الحكومة لوقف الاعتصام  وذلك باتخاذ إجراءات عملية وفعلية وتحديد جدول زمني محدد لتنفيذ تصريحات الحكومة بما يتعلق بالنقابة ..
كما تتقدم  لجنتكم الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في لواء بني كنانه بالتحية والتقدير لكافة المعلمين على حراكهم الوطني ومواقفهم المشرفة تجاه قضيتهم الوطنية وهي إحياء نقابة المعلمين لما فيه مصلحة المواطن والمعلم والطالب والوطن ، كما ونؤكد تقديرنا لمجتمعنا المحلي الذي وقف وقفة مشرفة مساندة وداعمة للمعلمين في تحقيق مطالبهم المشروعة والمستحقة ، ونتمنى عليهم الاستمرار في هذا الدعم .


 اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين

2011/02/22

المعلمون يعتصمون الاحد وتصريحات الحكومة لاتغني ولاتسمن من جوع

كل الاردن - احمد الحجاج - في عقم الحوار بين الحكومة والمعلمين  والمماطلة الحكومية الواضحة بعدم وضع توصيات ورقية  تشرع البدء بأقرار نقابة المعلمين بخطوات عملية جادة وخارطة زمنية واضحة تداعى المعلمون  لاعتصام شامل يبدأ يوم الاحد في كافة محافظات المملكة  لوضع الحكومة في خانة المثول  لمطالب المعلمين التي امتدت لمدة عام من الحوار العقيم بين الطرفين ... " كل الاردن "  وفي اتصالات عديدة رصدت  اخر التطورات حول التحركات القادمة لأعتصام الاحد وبين التطمينات الحكومية التي قد تحول دون وقوع ذلك .
 
مصطفى الرواشدة رئيس اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين قال ان لجنة 13 ستجتمع مع وزير التربية والتعليم غدا والترتيب من خلال ذلك لاجتماع مع دولة رئيس الوزراء يوم الخميس للوقوف على اجراءات فعلية للشروع في تنفيذ النقابة . 
 
بني كنانة اربد اكد المتحدث باسمها فارس ذينات ان اجتماعا سيعقد اليوم مساءا للجان المديريات من اجل التأكيد على اعتصام الاحد وان النسبة المتوقعة للمشاركين في الاعتصام ستكون شبه شاملة لكافة مديريات اربد حيث ان المعلمين يريدون اجراءات واضحة ولا يريدو كلمة " سوف " وان اللجان في اربد ستناظر قرار اللجنة العليا حول تعليق او استمرار الاعتصام حيث ان عاما من الحوار مضى دون لمس اجراءات حقيقية . 
 
فراس الخطيب من جانبه اكد على ان اربد ستدخل اضرابا شاملا يوم الاحد وان ملتزمون بالاضراب مالم يكن هناك اجراءات ملموسة واضحة لانشاء النقابة واعادة المحالين على الاستيداع .. موقفنا واضح والحكومة مازالت تماطل لغاية  هذه اللحظة ولكن اذا شعرنا بجدية الحكومة سنتوقف عن الاضراب طبعا بعد الاتفاق مع اللجنة الوطنية العليا . 
 
تامر البواليز من الزرقاء اكد على انهم ملتزمون بقرارات اللجنة العليا وماصدر عنها من بيانات واضحة المطالب . 
ومن ناحية اخرى اكد مصطفى الحنيفات من الطفيلة ان اعتصام الاحد سيكون بعد الساعة الثامنة صباحا امام مديرية التربية في الطفيلة وانه سيشمل اكثر من 80 % من معلمي ومعلمات المحافظة وان الحكومة تأتي بتصريحات لاتسمن ولاتغني من جوع ولن يتارجع المعتصمون الا اذا كان هناك اعتراف رسمي خطي يزيل العوائق الدستورية حسب ادعاء الحكومة  من اجل البدء بتنفيذ النقابة  واحالتها  لمجلس النواب وتحديد جدول زمني واضح للشروع بالتنفيذ الفعلي للنقابة . 
واكد الحنيفات ان لا ثقة بالحكومة ونحن نريد اشياء موقعة بوجود مندوبي اللجنة العليا . 
 
بشار الشخاترة منجانبه اكد ان اعتصام عمان ليوم الاحد متفق عليه وان المشاركة ستشمل اكثر من 35 % وسيكون هناك تزايد في الايام التالية وانهم لن يتراجعو الى بتشريع قانون النقابة وتحويله لمجلس النواب غير ذلك لا يمكن التوقف عن الاعتصامات . 
 
 
من الكرك اغلق باب الحوار نهائيا وقال المتحدث حيدر المعايطة ان المتفق عليه مع اللجنة العليا هو اغلاق باب الحوار مع الحكومة لان لاثقة لديهم بها ولا بوزارة التربية وان اللجنة العليا كانت قد  طلبت من الوزير الجديد اللقاء لكنه رفض  ، ومن هنا فهم يغلقون باب الحوارنهائيا ... المعايطة اكد على وجود اضراب شامل مهما كانت التطمينات الحكومية لعدم وجود ثقة بها اصلا .

2011/02/21

معلمو معان يؤكدون انتماءهم للجنة الوطنية، ويؤكدون على موعد الإضراب الأحد المقبل

كل الأردن-في تطور لافت يضيف زخماً للموعد الذي حددته اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين للإضراب العام للمعلمين، أعلن عدد من المعلمين في معان عن التزام المدينة بالموعد المضروب للاعتصام الأحد النقبل 27\2\2011، وأكدوا على أنهم جزء لا يتجزأ من اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين.

وكانت مدينة معان لم تشارك في موجة الإضرابات في شهر 5 الماضي للنهاية، كما توقف معلموها عن حضور اجتماعات اللجنة الوطنية لفترة، ليشكل هذا الإعلان اليوم نقلة نوعية مهمة.

وتالياً نص البيان الصادر عن لجنة معان:

لم يكن لمدينة معان يوما أن تشق عصا الجماعة من أهل الحق ولا أن تتخلف عنهم ، ولأن معان كالشمس لا تملك إلا وجها واحدا ،  فلا ترضى لنفسها ابدأ أن تخادع أو تخدع أو تتملق أو أن تبيع كرامتها ومبادئها بأي ثمن كان .
ولمّا كان معلمو معان هم من أبنائها الشرفاء الذين يدرسون الناس ويعلمونهم كيف أن التمسك بالحق فضيلة يدافع عنها الإنسان بروحه ودمه فقد كان لزاما علينا نحن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين فرع معان والممثلين الشرعيين لمعلمي منطقة معان أن نؤكد على الأمور التالية :

أولا : أن معلمي معان هم جزء فاعل لا يتجزأ من اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين .

ثانيا : أن هذه اللجنة هي الممثل الوحيد لمعلمي معان لأنها ولدت من رحم الميدان بأسلوب حضاري وديمقراطي ، وان أي رأي أو تصريح لا ينطلق من قرارها ورؤيتها لا يمثل إلا رأيا شخصيا فرديا ليس له أي علاقة بمعلمي معان ومبادئهم السامية الثابتة .

ثالثا : أن لجنة معان الشرعية ملتزمة التزاما أدبيا ووثيقا بقرارات وإجراءات اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين والتي هي الجهة الشرعية المنتخبة والمعبرة عن رأي المعلمين وإرادتهم .

رابعا: أن معلمي معان ملتزمين بقرار اللجنة الوطنية الذي جاء بيانها الصادر بتاريخ 15/2/2011 والمتعلق بموعد الإضراب المفتوح وهو 27/2/2011 ما لم يسبق بإجراءات عملية ملموسة لتنفيذ الحكومة وعدها بإخراج نقابة المعلمين من نفق الوعد المظلم إلى النور من جديد .

خامسا : تعقد اللجنة اجتماعا عاما لجميع المعلمين في معان يوم الاثنين 21/2/2011 بعد صلاة العشاء مباشرة في نادي معلمين معان لمناقشة بعض الأمور الهامة المتعلقة بالمعلمين.

وفي الختام نؤكد  على الدوام أننا أردنيو الهواء والانتماء وجنودا أوفياء لخدمة الأردن والمعلم نابذين للفرقة ودعاتها المأجورين .
عاش الأردن حرا منيعا...... عاش المعلم ....


اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين / فرع  معان
معان 19/2/2011م

رئيس اللجنة : أسامة عبكل آل خطاب

أعضاء اللجنة ممثلي مدارس الذكور:

عاطف المحاميد  
محمد أبو عودة
يحيى عبد الدايم   
مؤيد أبو درويش
نوح عبكل   
إبراهيم الكاتب
محمود قنديل  
عامر كريشان
إبراهيم العقايلة   
يحيى معتوق
أسامة الرواد  
نهيد بسام
أسامة الخطيب  
تحسين الضمور
شعبان القرامسة   
هيثم المغربي
عبدالله المحاميد  
محمد العيايدة
محمد الشمري  
سامر القرامسة
محمد الخوالدة   

لجنة نقابة المعلمين تنفي إجراء أية مشاورات مع البخيت، وتنتقد تراجع بعض النواب إلى الوراء


اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين – 21-2-2011
ردا على ما جاء في جلسة مجلس النواب مساء يوم الاحد الموافق 20/2/2011
اود ايراد عدد من الملاحظات حول ماطرح من قبل السادة النواب والوزراء حول نقابة المعلمين
اولا – جاء في سياق حديث دولة رئيس الوزراء في جلسة مجلس النواب انه اجرى تشاور مع معلمين قبل تشكيل الحكومة اؤكد هنا انه لم يجري اي تشاور او لقاء مع دولة رئيس الوزراء قبل تشكيل الحكومة او بعد التشكيل مع اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين  ممثلة بمديريا تها 42 وان اي تشاور او اتفاق مع اي طرف خارج هذه اللجنة غير ملزم لنا ولايعنينا بشيء.
ثانيا – نؤيد على ما جاء على لسان بعض الوزراء ومنهم وزير العدل ووزير تطوير القطاع العام والتنمية السياسية حول ان يصدر قانون لنقابة المعلمين وان اقصر الطرق لتحقيق ذلك هو دعوة المجلس الاعلى لتفسير الدستور للنظر في الموضوع مرة اخرى  اذا ما توفرت ارادة سياسية  تؤمن بحق المعلم الاردني بنقابة
ثالثا – ان اللجنة الوطنية تتمسك بمطلبها الا وهو احياء النقابة ولاتقبل بصيغة الاتحاد او نقابة بنظام كما جاء على لسان عدد من السادة النواب وان التصريح بهذا الامر يمثل  تراجعا الى الوراء من قبل بعض السادة النواب .
رابعا – ان مسالة الاتفاق على من هو المعلم امر لايحتاج الى وقت ويجري حوار حوله بعد السير في  ترخيص النقابة اذ لايمكن الاتفاق حول ذلك مالم تكن هناك خطوات عملية واجرائية  تبرهن وتثبت مدى الجدية في تحقيق النقابة .
مؤكدا على اهمية فتح قنوات الاتصال والتواصل مع كل الاطراف المعنية بهذه القضية الوطنية والتي باتت حديث الساعة  والتي مضى على المطالبة بها عقود عديدة .
جاء الوقت الذي يتطلب من الجميع الوقوف عند المسوؤلية التاريخية  بتحقيق هذا المطلب الشرعي والنابع من الدستور الاردني والقوانين والتشريعات الوطنية والدولية 
واؤكد على ان الوقت الذي ترحل به الازمات قد ولى الى غير رجعة 
رئيس اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين
مصطفى رواشده

2011/02/20

اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين فرع بني كنانة : الفساد ليس له مكان أو زمان

تصريح صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين فرع بني كنانة
الفساد ليس له مكان أو زمان.. إنه الفساد الإداري لا غير مترافقاً مع الشعور بالنقص.. ومن هذا المنطلق ينتقم مدير التربية والتعليم للواء بني كنانة واللجنة المسئولة عن استلام التقارير السنوية الخاصة بالمعلمين بتخفيضها بمعدل تراوح بين 5 – 10 علامات..
تجمهر عشرات المعلمين اليوم الخميس الموافق 17/2/2011 وفي حوالي الساعة الواحدة والنصف أمام المديرية لمقابلة مدير التربية والتعليم - علماً بأن المعلمين طالبوا مدير التربية والمدير الفني الحضور إلى مدارسهم للنقاش حول الموضوع من خلال الاستدعاء الرسمي من خلال مدراء مدارسهم وللأسف لم يحضر أحد- فتم اللقاء مع مساعد مدير التربية للشؤون الفنية في مبنى المديرية.
استفسر المعلمون عن أسباب إنقاص علامات التقارير الخاصة بهم والمعروف قانوناً بأن مدير المدرسة هو المسؤول عن تقييم المعلمين ووضع علامات التقارير , وتساءلوا ما هي المعايير التي تتيح لمدير التربية أو اللجنة المسئولة لإنقاص هذه العلامات كما وتساءلوا المعلمون أين الشفافية والمصداقية في ذلك خاصة وأن هذا الإجراء لم يتم إلا مع بعض المدارس فقط , ولذلك يتبين للمعلمين بأن السبب هو الاعتصامات التي نفذوها في العام الماضي للمطالبة بالنقابة حيث كان الضرر والتعسف والانتقام فقط من المدارس التي كانت ناشطة في حراك المعلمين .
وفي رده على تساؤلات المعلمين قال المدير الفني أن تخفيض علامات التقارير لا تتم إلا بعد استشارة المدير المباشر( مدير المدرسة ) فخرج من بين المعلمين مدير مدرسة ملكا الثانوية للبنين وقال بأنه لم يتم استشارتي بهذا التخفيض من قبل مدير التربية أو المدير الفني أو الإداري أو اللجنة المسئولة , ثم تساءل مدير مدرسة ملكا بأن صاحب التقرير المعني يجب أن يوقع على التقرير الخاص به وأنه كمدير لم يوقع التقرير الخاص به , فأين العدالة والشفافية والمساواة ؟؟
وطرح أحد المعلمين من مدرسة خرجا الثانوية أن معلماً يحمل ثلاث كتب شكر اثنان من جلالة الملكة رانيا العبد الله حفظها الله , حيث قام بعقد دورة لمعلمي مدرسته تطوعية بالإضافة إلى التزامه بالدوام الروتيني فينال (89) ؟؟؟
وفي النهاية لم يستطع التهرب من المعلمين إلا من خلال عرض لقاء مع مدير التربية والذي طالب به المعلمين أصلاً ومن قبل أسبوع ولا حياة لمن تنادي ؟؟
وعند علمها اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين فرع بني كنانة قابلته بالاستنكار والاستهجان مطالبة بمحاسبة المسؤولين عن ذلك لأنه يمثل الفساد الإداري بذاته والمزاجية باتخاذ القرار الذي ينعكس سلباً على العملية التربوية وهو عكس ما تدعي وزارة التربية من أن اتخاذ القرارات مبني على الخطط الممنهجة المدروسة والشفافية ومحاربتها للفساد والمحسوبية , فأين هي من دورها الذي تدعي ؟؟؟؟
ونوهت اللجنة إلى أهمية وجود النقابة التي تستطيع أن تضع حداً لهذا الفساد الذي أدى إلى الانحدار في مستوى مخرجات التعليم وبالتالي حماية العملية التربوية بكافة أركانها من المفسدين والمحسوبية , وهي التي تستطيع حماية المعلم والدفاع عنه.
وتضع اللجنة الوطنية هذه المظلمة أمام وزير التربية والتعليم مطالبة إياه بالتحقيق الفوري وإعادة الحقوق إلى أصحابها.
وتوجه اللجنة رسالة إلى أصحاب القرار باتخاذ القرار السياسي بإحياء نقابة المعلمين لما لها من دور وطني واستراتيجي في تطوير العملية التربوية بجميع محاورها ومن أهمها تطوير الكفاءات الإدارية والفنية سواء في المراكز أو في الميدان.
عاش الأردن الهاشمي وحقق مطالب المعلمين.
اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين فرع بني كنانة.

تصريح من اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين - اربد


حذرت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين فرع إربد الحكومة من الالتفاف على قضية احياء النقابة والعودة إلى المماطلة والتسويف .
وطالبت اللجنة بإجراء خطوات وقرارات عملية تخدم إنشاء النقابة بأسرع وقت , وأولى هذه الخطوات عودة الزملاء الذين ما زالوا محالين على الاستيداع . وإلا فإن الموعد المضروب للعودة إلى الاعتصام والاحتجاجات يعتبر قائماً في موعده وهو 27 شباط الحالي .
ورحبت اللجنة بما جاء على لسان الناطق الإعلامي باسم الحكومة وزير الدولة لشؤون الإعلام طاهر العدوان من نية الحكومة إزالة كافة العقبات المانعة لإنشاء نقابة المعلمين خلال أسبوعين .

2011/02/15

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين 15-2-2011

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين

اجتمعت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في عمان بتاريخ 15/2/2011 وقد تمخض عن الإجتماع ما يلي :

أولا : قررت  اللجنة أن يكون يوم الأحد الموافق 27/2/2011 إضرابا مفتوحا عن العمل في جميع مدارس ومديريات المملكة ما لم يتم اتخاذ اجراءات عملية بجدول زمني وخطوات محددة من شأنها الإعلان عن إحياء النقابة قبل الموعد المحدد للإضراب كما وتؤكد اللجنة على ضرورة الإسراع في إلغاء قرار المجلس العالي لتفسير الدستور والذي ينص على عدم دستورية نقابة المعلمين .

ثانيا : تحذر اللجنة الجهات الأمنية والحكومية من التدخل في شؤون المعلمين ومحاولة شق صفوفهم من خلال اللجان المصطنعة من قبل الجهات الأمنية والحكومية وبعض رجالات الدولة وإن أي محاولة للإقدام على شق صفوف المعلمين ما هي إلا مجازفة ومغامرة لا أخلاقية يراد منها الإلتفاف على مطالب المعلمين وإثارة الفتنة بينهم وترفض اللجنة كل مساعي الحكومة المتمثلة بمحاولة خلق لجان جديدة عن طريق وزارة التربية والتعليم من خلال اختيار ممثلين عن المدارس في كل المديريات والتي بدأت تشرع فيها من أجل إجهاض حراك المعلمين علما بأن اللجنة الوطنية ولدت من رحم الميدان بإسلوب ديمقراطي وحضاري بعدما طلبت الحكومة التحاور مع اللجنة في وقت سابق .

ثالثا : تؤكد اللجنة على أن مشروع قانون النقابة الذي قدم لمجلس النواب السادس عشر والذي قام بإعداده نخبة من القانونيين والمختصين هو المشروع الفيصل الذي يرقى لطموحات المعلمين وتحقيق رغباتهم وإن أي محاولة لاغتياله أو تحريفه أو تفريغه من محتواه يعد اغتيالا وتحديا لإرادة عشرات الآلاف من المعلمين كما وتطلب اللجنة من مجلس النواب الموقر إقراره بصفة الاستعجال قبل انتهاء دورته الحالية.

رابعاً: تعتبر اللجنة تصريحات الحكومة فيما يتعلق بنقابة المعلمين هي خطوة ايجابية في مسيرة الإصلاح السياسي و تعد هذه التصريحات ملزمة للحكومة من خلال ترجمتها على أرض الواقع من أقوال الى أفعال بالتنسيق مع السلطة التشريعية .

خامساً : تتقدم اللجنة بوافر الشكر والعرفان لكل الجهات التي دعمت مطالب المعلمين و وقفت الى جانبهم ممثلةً بالأحزاب السياسية والنقابات وجمعيات حقوق الإنسان وأعضاء مجلس النواب ووسائل الإعلام و مؤسسات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية و الذين كانوا على وعي كامل يدل على فهمهم العميق و تفهمهم الكبير بضرورة الإصلاح التربوي الذي يصب في مصلحة العملية التربوية و التعليمية برمتها و السير بالأردن الى مصاف الدول المتقدمة في مجال التعليم , وإن اللجنة تدعوكم لمزيد من الدعم حتى يتحقق مطلبنا الأسمى ألا وهو نقابة المعلمين الأردنيين .

سادساً : تتقدم اللجنة لكل المعلمين والمعلمات على امتداد وطننا العزيز بالشكر الجزيل على مواقفهم الداعمة للجنة الوطنية ولقد كنتم و لازلتم بناة الوطن الذين يتسلحون بالعلم والمعرفة فلقد أثبتم أنكم أصحاب رسالة و أصحاب حق من خلال جهدكم وحراككم السلمي الحضاري على مدار عام كامل والذي أمدنا بالعزم والعزيمة ونظرا لسمو الغاية والهدف و احتراما لحقوقكم المهضومة لعقود من الزمن غيبت فيه نقابتكم , فإننا نهيب بكم أيها المعلمون الشرفاء بضرورة المضي قدما نحو الإنجاز و تغيير الواقع و العمل على رص الصفوف , وإياكم ثم إياكم و اللجان المزيفة و المصطنعة التي تحاول قتل افكاركم وقطف شهد حراككم النبيل , واننا على ثقة مطلقة بسلامة فهمكم و دقة ادراككم و قدرتكم على كبح جماح المحاولات الفاشلة التي تستهدف النيل من نقابتكم فنحن على موعد يوم 27 /2/2011 م الذي يحتاج منا كل جهد ممكن و تضحيات جسام للوصول الى الهدف المنشود .

سابعا : تؤكد اللجنة على ضرورة إعادة بقية الزملاء الذين أحيلوا على الإستيداع والتقاعد إلى عملهم لما وقع عليهم من ظلم بسبب حراكهم المهني المشروع.

ثامنا : تطلب اللجنة من وزارة التربية والتعليم ضرورة الإسراع في تنفيذ مطالب المعلمين التي تم الإتفاق عليها فيما سبق وقد تقدمت اللجنة بملف يحتوي على العديد من مطالب المعلمين وحقوقهم ومجموعة من المقترحات التي تتعلق بالإصلاحات التربوية والتعليمية .

عاش الأردن حرا منيعا ................... عاش المعلم
                                                                                                                                                  
  عمان


15 /شباط/2011              

التصريح الأولي لاجتماع ال 42 في مجمع النقابات 15-2-2011

لاحقاً سيصدر بياناً عن الاجتماع 
عمان – السوسنة

أمهلت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين " 42 مديرية تربية " حكومة الدكتور معروف البخيت لغاية 27 / شباط ، لاتخاذ موقف صريح وواضح في احياء نقابة المعلمين والا ستستأنف الاعتصامات .
وقال مصدر من اللجنة لـ " السوسنة " ان : "  اعضاء اللجنة اجتمعوا الثلاثاء في مجمع النقابات المهنية في عمان ، واعتبروا اعلان الحكومة عن احترامها لمطالب المعلمين في ايجاد مظلة تنظيمية تؤطر وتؤسس لعملية مهنية التعليم ، خطوة اولية لكنها غير كافية  " .
وطالبت اللجنة بإعادة المعلمين الذين لا زالوا محالين على الاستيداع وهم 5 معلمين .
وسيصدر عن الاجتماع بيانا سينشر لاحقا ....

2011/02/14

المرحوم المعلم محمد صالح الطروانة بانتظار لبس (عقاله) مرة أخرى بقدوم النقابة

كل الأردن- خاص: نعت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في الكرك المعلم والناشط محمد صالح حسين الطراونة والذي وافته المنية يوم أمس. والمعلم الطروانة من أوائل من تحركوا للمطالبة بنقابة للمعلمين، وكان من أبرز المحركين للاعتصامات في شهر آذار الماضي. وهو أحد المعلمين الذين أحيلوا على الاستيداع من قبل الحكومة السابقة عقوبة لهم على نشاطهم، وعاد مع بقية زملائه في وقت لاحق.
 
وقال الأستاذ معاذ ياسين البطوش ، الناطق باسم لجنة الكرك، قال لـ"كل الأردن" أن الأستاذ محمد الطراونة أقسم أثناء تلك الاعتصامات ألا يلبس (عقاله) وكوفيته مرة أخرى إلا بعد الحصول على النقابة. وقال البطوش أن من حق الأستاذ محمد الطراونة علينا أن نستمر في النضال لأجل تحقيق حلم النقابة، وأن نتوجه عند تحقيق ذلك الحلم إلى قبره، وأن نضع عليه العقال.
 
كما أصدرت اللجنة تصريحاً نعت فيه الأستاذ الطراونة، وتالياً نصه:
نعي مرب فاضل  
تنعي اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين فرع الكرك الزميل :
محمد صالح الطراونه
 المدرس في مدرسة خالد بن الوليد الثانوية والذي انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح يوم الأحد 13/2/2011، والزميل – رحمه الله – من نشطاء المعلمين في حراكهم لتحقيق النقابة ومن الذين تم إحالتهم على الاستيداع بقرار مجلس الوزراء السابقة.
 
للفقيد الرحمة ولأهله ولذويه حسن العزاء
وانأ لله وأنا إليه راجعون

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في محافظة اربد 13-2-2011

قال تعالى : (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )) صدق الله العظيم

أيها المعلمون الأردنيون الشرفاء ........

تحية لكم على امتداد رقعة هذا الوطن الكبير بأهله ، تحية ملؤها الفخر والاعتزاز بكم، نشامى كنتم وستبقون تبنون هذا الوطن بكل تفان وإخلاص ، تنشئون أجياله على الإيمان بالله وحب الوطن والانتماء لشعبه وترابه، ترفعون راية العلم عالية خفاقة لتبقى راية الوطن عزيزة بعز أبنائها ووفائهم وانتمائهم .

أيها المعلمون الأردنيون الشرفا ء  .....

تتقدم منكم لجنتكم الوطنية في محافظة اربد بخالص التحية والتقدير على مواقفكم المشرفة تجاه قضايا الوطن بعامة وقضاياكم المهنية والتعليمية خاصة ، حيث إن وقوفكم مع أنفسكم ضد الظلم والتعسف والتهميش  إنما هو وقوف مع الوطن وقضاياه العادلة والمحقة ، فقد وقفتم في أحلك الظروف وأصعبها وحيدين في الميدان تواجهون أصحاب المناصب والمصالح الفانية الذين اتهموا حراككم بكل أوصاف جارحة في وطنيتكم وانتمائكم وحرصكم على الوطن لأن معيار الوطنية في قاموسهم إنما يتحدد بمقدار ما تطيع وتسمع لقراراته م ، تلك القرارات التي جاءت هادرة بحقكم تهديدا ووعيدا ، لقد اعتقدوا وظنوا أن مناصبهم وقراراتهم باقية ودائمة ، ولم يعلموا أن لله سنن لا تحيد ونواميس لا تنفك تجري بقدر الله وإرادته فتغيرت المناصب وانقلبت على أصحابها فتلاوموا ولكن بعد فوات الأوان .

أيها المعلمون الأردنيون الشرفاء ...

إننا اليوم ومع تشكل الحكومة الجديدة برئاسة دولة الدكتور معروف البخيت والتي تدعي دعمها لمطالب المعلمين في إحياء نقابتهم والارتقاء بمهنتهم وظيفيا واجتماعيا ووطنيا وإعادة الاعتبار لقيمة العلم والتعليم في المجتمع  ، ليحدونا الأمل المقرون بالعمل في الخروج من عنق الزجاجة ورفع سياط التعسف والظلم والانعتاق من سياسات العقلية العرفية التي أنجبتها الحكومات السابقة وجعلتها سيفا مسلطا على رقاب التعليم والمعلم، من خلال ما مارسته هذه الحكومات من قمع وترهيب وإقصاء وتعال ووصاية وازدراء .

إننا نرى أن إعلان حكومة دولة الدكتور البخيت دعمها لإنشاء نقابة للمعلمين في الأردن  خطوة ايجابية على طريق طويل يحتاج لآليات واضحة ومحددة من حيث الإجراءات ومن حيث السقف الزمني اللازم لانجاز ما أعلن عنه لتحقيق وجود نقابة ذات مضمون حقيقي تعبر عن إرادة المعلمين ومطالبهم وهذا يلزمه حوار عميق وجاد بحيث يمثل مشروع نقابة المعلمين المقدم من اللجنة الممثلة للمعلمين –اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين- الأرضية والأساس لأي حوار للوصول إلى نتائج ملموسة بعيدا عن التسويف والمماطلة .

كما نرى في ذات الوقت بان أي حوار أو بوادر انفراج لابد أن تتزامن مع عودة فورية من قبل الحكومة الحالية عن جميع القرارات المجحفة والتي طالت بعض المعلمين من تقاعد قسري وإحالة إلى الاستيداع كبادرة حسن نية من قبل الحكومة ومعالجة فورية لتخبط الحكومة السابقة وطي صفحة معتمة من تاريخ مواجهة الحريات وقمع المعلمين عبر قطع أرزاقهم ومصادرة لقمة عيشهم وأهانتهم ومشعاقبتهم بدل تكريمهم.

وبعد اجتماع عقدته اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في محافظة اربد  يوم الأحد الموافق 13/2/2011م  لتدارس قضايا المعلمين وتعقيبا على قرار مجلس الوزراء الأخير بخصوص دعم إنشاء نقابة المعلمين فإن اللجنة تعلن ما يلي :

أولا: أنه ومن باب إبداء حسن النية من قبل الحكومة تجاه حراك المعلمين وانهاءا لفصل مرير سابق ، فإن الحكومة مدعوة وكخطوة   أولى لإعادة بقية الزملاء المعلمين ممن أحيلوا ظلما وتعسفا على الاستيداع والتقاعد القسري إلى وظائفهم السابقة ورد كافة حقوقهم المالية والوظيفية خلال فترة الاستيداع والتقاعد القسري والذي جاء بتنسيب مباشر من وزير التربية والتعليم  آنذاك عقابا   لهم على مشاركتهم في حراك المعلمين رغم كل الوعود الحكومية آنذاك بعدم التعرض لهم، وأننا نعتبر هذه القضية الأولى   بالاعتبار والتنفيذ في الوقت الحالي ولا تحتمل التأجيل والتأويل لأن هؤلاء المعلمين مازالوا يدفعون ومن لقمة عيش أبنائهم ثمن حراك المعلمين كله ، وإن اللجنة لترى نفسها ملزمة تجاه هؤلاء الزملاء بالدفاع عن حقهم بالعودة إلى وظائفهم، حق يلزمنا بالعودة إلى الإضراب و الاعتصاما ت مجددا وابتدءا من الأربعاء 23/2/2011 م  في حال عدم إنهاء ملف هؤلاء الزملاء وهم   ) المعلم خليفة الدومي، المعلمة شذى هلسة، المعلم فتحي المومني، المعلم نزار الطراونة، المعلم محمد الفلاحات) وملفاتهم معروفة للأمناء العامين لوزارة التربية والتعليم .


ثانيا:إن الحكومة مطالبة بوضع خارطة طريق واضحة الآليات وبسقف زمني محدد وبمسار حوار واضح مع ممثلي المعلمين حول مشروع نقابة المعلمين قبل تاريخ 23/2/2011 م وإن موقفنا الايجابي أو السلبي من مواقف الحكومة تجاه المعلمين وقضاياهم إنما يتحدد بناءا على مقدار ما ينجز في هذا الموضوع فقد انتهى زمن الوعود والتمنيات التي لاتسمن او تغني من جوع ، ولم يعد بإمكاننا أن نتعامل سوى مع الفعل والعمل والانجاز .

ثالثا: إن اللجنة الوطنية في محافظة اربد تعتبر المشروع المقدم من اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين هو أساس لأي مشروع خاص بنقابة المعلمين ولن يتم التعامل مع أي مشروع يفرض على المعلمين أو لا يلبي مطالبهم وحقوقهم  أو لا يستند إلى الثوابت التي أعلناها مرارا وتكرارا .

رابعا: ضرورة إعطاء صفة الاستعجال لمشروع قانون نقابة المعلمين المقدم  إلى مجلس النواب لإنجازه قبل انتهاء الدورة الحالية لمجلس الأمة .

خامسا: إن سياسة وزارة التربية والتعليم في المماطلة بتنفيذ مطالب المعلمين الوظيفية والإدارية (اثنان وخمسون مطلبا) والتي تقدمت بها اللجنة الوطنية سابقا لوزارة التربية والتعليم والتي مازالت أسيرة أدراج مسؤولي الوزارة رغم توافق اللجنة مع الوزارة على جزء كبير منها ، إن تجميد هذه المطالب وعدم ترجمتها وتنفيذها إنما تعيد قضية المعلمين إلى المربع الأول وتنم عن عقلية غير منفتحة ولا متجاوبة مع مطالب المعلمين مما سيضطر المعلمين للمطالبة بها وبالطريقة التي يرونها مناسبة ، ولذا فإنه يلزم وزارة التربية والتعليم تعميم ما تم التوافق عليه مع اللجنة الوطنية على   المديريات والمدارس لتأخذ طريقها إلى التطبيق وليتم بعد ذلك الحوار حول بقية المطالب .

أيها المعلمون الأردنيون الشرفاء . ....

إنه العهد الذي قطعناه لكم أن نبقى حاملين أمانة المسؤولية التي أوكلتمونا إياها بكل صدق وإخلاص وتفان دون تفريط أو مجاملة على حساب حقوقكم ومطالبكم العادلة ، هكذا عهدتمونا وعليه سنبقى والله الموفق .
 
اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في محافظة اربد

          
                         الأحد 13/2/2011م

2011/02/13

معلمو الاردن يثمنون قرار "الوزراء" بدعم انشاء النقابة

السوسنة - سعد أبوعلي

ثمن رئيس اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين الاستاذ مصطفى الرواشدة  قرار مجلس الوزراء بدعم انشاء نقابة للمعلمين واجراء حوار بشأن ذلك.


 واعتبر الرواشدة هذه الخطوة دعما للمعلم الاردني في تحقيق نقابته التي عمل وجد من اجلها ، موضحا : " في الوقت الذي تتطلع فيه اللجنة الى انجاز قانون النقابة خلال الدورة العادية لمجلس النواب وان ياخذ هذا القانون صفة الاستعجال " .


وأكدت اللجنة في بيان صحفي على ان انشاء النقابة سيكون له الدور الكبير في النهوض بالعملية التربوية بكافة جوانبها .


كما توجهت اللجنة بالشكر لكل من دفع باتجاه دعم هذا المطلب على الصعيد الرسمي والشعبي مؤكدة على مباركة الخطوة الحكومية والتي مثلت تصحيحا في موقف الحكومة من انشاء نقابة للمعلمين .

المعلمون غير متفائلين بالحكومة ويصرون على إنشاء نقابتهم

كل الاردن – صرح رئيس اللجنة الوطنية لاحياء  نقابة المعلمين مصطفى الرواشدة ان المعلمون غير متفائلين بالحكومة حيث يعتقد ان هذه التشكيلة لم تأتي بالجديد وان الرد على كتاب العرش لم يتضمن رسالة واضحة  بأنه سيتم انشاء نقابة للمعلمين علما ان النقابة من روح الدستور الاردني . ويعتقد ان الردود الاولية من اغلب القوى السياسية والشعبية ليست متفائلة لعدة اسباب.
حيث نتمنى في مطلع الاسبوع القادم  من خلال متابعة اللجنة ان نجد مناخ ايجابي للدفع بهذه النقابة وبخلاف ذلك سنقوم بتحديد موقفنا كلجنة وطنية باتخاذ الادوات التي يمكن من خلالها تحقيق مطالبنا .
علما اننا كمعلمين وجزء من ابناء الوطن الغالي نضم صوتنا الى صوت المواطنين بجملة الحقوق التي قد طالب بها غيرنا

لجان معلمين تهدد بالتصعيد إذا لم يلتزم البخيت صراحة بنقابة للمعلمين - اربد - السلط - مادبا - عجلون

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين/محافظة اربد

ولأن البيان الحكومي لم يتضمن وبشكل صريح باستحقاق إنشاء نقابة المعلمين ولم يرقى للحد الأدنى من طموحات الشعب الأردني وهذا الإجحاف بحق المعلمين , وبالتالي لا بد من الإسراع في اتخاذ الإجراءات الحقيقية الملموسة والابتعاد عن التسويف والمماطلة والشخصنة , وإلا فإننا سنلجأ إلى إجراءات تصعيديه ميدانية تتحمل الحكومة مسؤوليتها لعدم قدرتها على اتخاذ قرار وطني جريء يخدم فئة كبيرة من الشعب الأردني والتي تعتبر بنظر المعلمين الخطوة الأولى نحو الإصلاح الحقيقي .. وعليه فإننا ننوه لما يلي :

1- اللجنة غير معنية بأي قرار فردي أو شخصي أو مناطقي لم يسبق له التشاور والتنسيق فقد تجاوزنا هذه المرحلة ( نظام الفزعة ) وقفزنا إلى العمل المؤسسي الممنهج المبني على احترام الشركاء الآخرين.

2- نحن ملتزمون بأي قرار يصدر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين/42 .

نحن لسنا ضد أي فعالية أو آلية ومنها التصعيد في الاحتجاج أو الاعتصامات الميدانية التي قد تؤدي إلى تحقيق مطالب المعلمين وعلى رأسها إحياء النقابة , ولكن نعيد ونكرر بأننا لا نقبل القرارات الفردية والشخصية أو المناطقية التي لا يسبقها أي تشاور أو تنسيق مسبق وعليه فإننا ملتزمون بقرارات اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين( 42 ) لإيماننا بالعمل المؤسسي الموحد واحترام الآخر.

بيان من السلط
تدارست اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين في السلط ما ورد عن دولة رئيس الوزراء السيد معروف البخيت ، المتضمن العمل على تشكيل اطار مهني للمعلمين .

ان اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين في السلط ترى في تراجع دولته عن تصريحات سابقة له عن مشروعية نقابة المعلمين واختزال نضال المعلمين المشروع في احياء نقابتهم الى مجرد اطار تنظيمي هو استمرار لهضم حقوق المعلمين وامتداد لنهج دأبت عليه الحكومات السابقة من تهميش وتجاهل وعدم اكتراث .

ان للمعلمين حقوقا لا ينوون التنازل عنها ، واحياء نقابة المعلمين حق مشروع ولن نرتضي بديلا عنها ، نريد نقابة ، وبحروفها الخمسة ، وأي طرح اخر للالتفاف على حقوق المعلمين المشروعة بايجاد مسخ تنظيمي سيقابل بالرفض .

لقد قررت اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين في السلط في اجتماعها المنعقد مساء يوم الجمعة 10 / 2 / 2011 الاستجابة لضغوط الميدان والعودة للاعتصامات ، وعليه فسيكون يوم الاحد 20 / 2 بداية اعتصام مفتوح للمعلمين ، وسيكون مكان الاعتصام ساحة نادي معلمي البلقاء ومدارس الاناث يكون الاعتصام داخل المدارس وتعليق للدراسة.

لجنة مادبا تهدد بالتصعيد
كما هددت لجنة مادبا باللجوء لإجراءات تصعيدية، معلنة التزامها بأي قرار تتخذه اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في هذا الصدد. وحملت اللجنة في ختام اجتماع لها مساء الجمعة الحكومة مسؤولية التصعيد حيث أنها لم تلتزم بالحد الأدنى من مطالب المعلمين.

عجلون تؤيد بيان الكرك وتعلن الإضراب
كما أعلنت لجنة عجلون تأييدها لما جاء في بيان لجنة الكرك والتزامها بأية قرارات تصدرها اللجنة الوطنية.

لجنة نقابة المعلمين في عمان تهدد بتحويل الدوار الرابع إلى ميدان تحرير

تصريح صادر عن
اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين /العاصمة
بعد الاجتماع الذي انعقد صباح اليوم الموافق 12/2/2011 فى مجمع النقابات المهنية / عمان مع أعضاء اللجنة لتدارس بعض الأمورالتي تهم المعلمين.خرج البيان التالي :
أولا: تتقدم اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين بالتهنئة ولتبريك ألي الشعب المصري والي الأمة العربية كافة ، بهذا النصر العظيم للثورة الشعبية البيضاء والتي أثمرة بسقوط الطاغية آملين أن تكون هذه الثورة خطوة على طريق تحرر الشعوب العربية من الظلم والفساد والاستبداد.

ثانيا: تلتزم اللجنة في عمان بالتنسيق المشترك مع كافة أعضائها وبكل ما سيصدر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في الاجتماع الطارئ المقرر يوم الثلاثاء الموافق 15/2/2011 لكافة رؤساء لجان محافظات المملكة لتدارس قرار العودة للاعتصامات، وإعلان الدوار الرابع ميدانا للتحرير تتقاطر إلية المعلمين من جميع أنحاء المملكة من اجل تحقيق مطالبهم المشروعة وعلي رأسها تأسيس نقابة المعلمين الأردنيين أسوة بباقي القطاعات المهنية وفقا للمادة 16/ من الدستور الاردنى دون التفاف علي هذا الحق، وان ما تتبعه الحكومة من مماطلة وتسويف وهضم لحقوق المعلمين ما هو إلا احتقانا ووقودا للغضب المتأجج عند كافة المعلمين في الميدان التربوي .

ثالثا: تستنكر اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين /العاصمة، الاعتداء الأخير علي معلمي مدرسة وادي السير الاساسة في مديرية عمان الخامسة من قبل احد الأهالي وتستهجن اللجنة موقف الوزارة الصامت من ظاهرة العنف المستشري بين أفراد المجتمع ضد المعلمين ، أن النظام التربوي في العالم هدفه حماية المعلم لأنة الركيزة الأساسية في بناء المجتمع وليس هدم العملية التعليمية، لذلك تطلب اللجنة من وزارة التربية والتعليم أن تضع حدا لهذا الاسترجال والاستقواء علي المعلم الأردني عن طريق تفعيل تعليمات الانضباط المدرسي وتعليمات زيارة الأهالي للمدرسة بتحديد اليوم والوقت من كل أسبوع للزيارة مع اخذ البيانات الكاملة لكل زائر، وفي هذا المقام لايسعنا ألا أن نستذكر مقولة العين (عبدالرؤوف الروابدة .....ما ذكر أمامي المعلم ألا أصبت بالرهبة لأن الأنبياء معلمون .....وأضاف أن المعلمين أصحاب حقوق يجب أن يتقاضوها كاملة)

اللجنة الوطنيةلإحياء نقابة المعلمين تثمن تأيد الحكومة انشاء نقابة للمعلمين - فرع جرش

كل الاردن - اجتمعت اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين "فرع جرش" اليوم بمجمع النقابات المهنية واصدرت البيان التالي : 
انطلاقا من توجيهات الملك في العمل على الاصلاح والتطوير ورفع سوية المؤسسات لاعداد المواطن الاردني القادر على خدمة الوطن والرقي به ، تؤكد اللجنة على الثوابت التالية : 
اولا : النقابة حق شرعي عادل كفله الدستور ولاتنازل او بديل عنه 
ثانيا : اللجنة تطالب الحكومة بتنفيذ توجيهات الملك التي جاءت في كتاب التكليف السامي والذي يحث على الاهتمام بقضايا المعلمين 
ثالثا : تدعو اللجنة مجلس النواب الى اتخاذ موقف يستجيب لمطالب المعلمين المشروعة وعلى رأسها اقامة النقابة 
رابعا : للمعلمين الحق بممارسة جميع الاليات المشروعة التي كفلها الدستور والعهود والمواثيق الدولية للوصول الى مطالبهم برفع مستوى المهنة . 

2011/02/03

إصلاح سياسي واقتصادي لا ارتفاع أسعار يا سمير رفاعي

كل الاردن ا    لإثنين, 31 كانون2/يناير 2011 10:55

فارس ذينات
إن ممارسات الحكومة غير المدروسة والتي تفتقد إلى الرؤية الوطنية تثبت بأنها غير قادرة على تصويب الأوضاع السائدة ، مما يؤكد أن المخرج الوحيد لهذه الأزمات هو تشكيل حكومة إنقاذ وطنية تخرج من رحم الشعب الأردني تضم شخصيات وطنية موثوقة ونزيهة ومشهود لها بالكفاءة والجرأة قادرة على وقف التدهور واحترام كرامة المواطن وصون مستقبل الوطن، ومما يثبت فشل هذه الحكومة هو تغيبها عن الهم الوطني، والانغلاق السياسي، وعدم معرفتها بأوضاع الشعب وأوجاعه، الأمر الذي استدعى تدخل جلالة الملك شخصياً لتصحيح الوضع، فعمليات التجميل لا تجدي نفعاً.
 
ويأتي التساؤل إلى متى الاستغفال من قبل المسؤولين بحق المواطن , وإلى متى الاستخفاف بعقله.. وزير الداخلية يتساءل عن جدوى مواصلة التعبير عن الرأي مشيراً إلى المسيرات و الاعتصامات الاحتجاجية على حكومة سمير الرفاعي معتبراً أنها تؤثر على مسيرة التنمية الاقتصادية في الأردن ولها انعكاسات سلبية على الأوضاع التجارية والسياحية...
وأتساءل ماذا يقصد بالأوضاع التجارية , هل ستمتنع الدول المصدرة إلى الأردن من خلال بواباتها في الحكومة من توريد اللحمة والدجاج , لأن الالآف تركوا وجبة الغداء بعد صلاة الجمعة وخرجوا إلى المسيرات ؟ هل أصبح أقصى اهتمام الحكومة وعلى لسان وزير داخليتها ناقلاً إلى أحد أحزاب المعارضة والذي كان غائباً عن مسيرات الجمعة عدم تعطيل الحركة التجارية , ومن غير المحلات في منطقة وسط البلد في عمان ؟ ألا نرى بأن الحكومة قد اصطفت إلى جانب العشرات (من التجار) مقابل الالآف من المواطنين المحتجين الغاضبين الناقمين اليائسين المحبطين المليئة صدورهم بالاحتقان الاقتصادي والسياسي.. جوعا للديمقراطية والعدالة الاجتماعية و عطشا للإصلاح السياسي!!

تهتم الحكومة وعلى لسان وزير داخليتها لسائح أجنبي قادم إلى الأردن ليأخذ صورة تذكارية أمام المسجد الحسيني الكبير في وسط العاصمة أثناء خروج المصلين من صلاة الجمعة وحركة التسوق بدلاً من الاهتمام بالالآف التي لا تعرف من السياحة سوى الاسم المرتبط بالأجنبي ذو اللون الأشقر.. وهل خرج الالآف لمصلحة شخصية ( واحد بده يروح ع شرم الشيخ وآخر بده يروح ع مرمريس بس مساكين ما لحقوا الباص.. )..
 
اقتباس من حديث وزير الداخلية(إننا نتطلع لوضع آلية محددة لعقد لقاءات دورية معكم للتباحث في الشأن الوطني بمختلف جوانبه وأبعاده وتطوراته باعتباركم أحد المكونات الرئيسية للمجتمع المدني).. دائماً نتطلع لوضع آلية محددة لـ ِ...دائماً نسمع هذه الجملة وغيرها من الجمل فالكلام سهل وتركيب الجمل أسهل.. فأين برامج الحكومة والتي يجب أن تحتوي على الآليات المدروسة القابلة للتنفيذ لمعالجة القضايا الوطنية وعلى رأسها الإصلاح السياسي والاقتصادي والتي لأجلها نزل الالآف إلى الشارع.. حقاً إنها حكومة مفرغة من الفكر والمنهج.. , همها فقط وسائل الإعلام.. بأن لا يظهر على شاشاتها خبر مسيرات واحتجاجات على سياسات الحكومة الفاشلة بل وتعمل بأقصى طاقاتها لمنع ذلك..
خروج الالآف المطالبين بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأمن المعيشي ووقف المتاجرة بمقدرات الوطن وإعادة ممتلكات الدولة التي بيعت وإعادة تأميم القطاع العام كاملاً وعودة وزارة التموين وفتح ملفات الفساد ومحاسبة المفسدين تصم الحكومة عنه الآذان والأعين وتصوره من خلال وسائل إعلامها بأنها مسيرات احتجاجية على ارتفاع الأسعار فقط ..

يؤسفنا أسلوب الاستخفاف والاستغفال..
 
ففي مسيرة أول جمعة وعلى رأي كاتبنا المعروف أحمد الزعبي واصفاُ إياها بـ ِ( "صلاة وطنية" حقيقية ... لم ينقض "وضوءها" كلام المسؤولين). حيث كان هناك ثلة من أصحاب السوابق مجموعة من الزعران المندسين في مسيرة إربد حاولوا تعطيل ومنع المسيرة من الاستمرار بمحاولة افتعال مجزرة من خلال الأسلحة البيضاء التي أخرجوها في وجه المشاركين في المسيرة وعلى مرأى من رجال الجهات الأمنية المختلفة- وفي نسخة طبق الأصل وبطريقة مماثلة في الكرك- فأين الواجب في حفظ الأمن وحماية المواطن وحماية المسيرات السلمية..؟!
وفي الجمعة الثالثة تخرج علينا مجموعة تهتف لجلالة الملك محاولة المزايدة علينا في الانتماء لهذا الوطن والولاء للقيادة الهاشمية ولا يعلمون بأننا هتفنا قبلهم لجلالة الملك وقابلناهم بالهتاف لجلالة الملك وقد ظنوا من أرسلهم بأننا خارج السرب.. لا وألف لا فنحن لسنا كذلك ولا نسمح لأحد بأن يزاود على انتمائنا وولائنا لهذا الوطن وقيادته وترابه الذي نفتدي بالنفس والنفيس , وقد فعلنا.. لقد حاولوا اختلاق الفتنة فاعتدوا على أحد المشاركين محاولين جرنا إلى التشابك والاقتتال وأبينا الانجرار لما هو بخس ودنيء في قيمنا الأردنية وعادات وتقاليد عشائرنا التي منها رضعنا الكرامة والحرية وما خروجنا إلى الشارع إلا من حسنا مسؤوليتنا بالواجب الوطني.. فليس هكذا تورد الإبل..؟؟
واقتبس من مقالة الأستاذ الكاتب أحمد الزعبي:
 
"(يااااه ما أصعب أن ينظّر عليك "الفوضجي" بالنظام، والفاسد بالأمانة ، والظالم بالعدل ، والجلاد بالرحمة.. مسيرة الجمعة بدأت بخشوع وانتهت بخشوع..وكأنها "صلاة وطنية"..لقد يمم الأردنيون وجوههم شطر الوطن، منتمين مخلصين، رافعين لا راكعين .. لم يقذفوا حجراً ، ولم يكسروا شباكاً ،ولم يحرقوا اطاراً ، ولم يثنوا غصناً..ليثبتوا للجالسين على رصيف الدوار الرابع للمرة المليون أنهم أكثر وعياً من الحكومة.. ليثبتوا للعالم للمرة المليون أن الوطن ليس "حكومة" والحكومة ليست وطناً..وان الانتماء ليس كوبوناً حكومياً يصرفه الرئيس وطاقمه لمن شاءوا وكيفما شاءوا، وأن الوطنية لم تكن يوماَ ادعاءاً و"دهلزة" وخطابات وصفقات على ظهر الشعب..)"

ثم يأتي وزير الخارجية ليقول في تصريحه المجلجل لمحطة أل(سي أن أن) أن الحكومة تعلم متى تبدأ المسيرات ومتى تنتهي.. ألا يعلم بأن المواطنين الأردنيين وحتى من هم في أطراف البادية أو أطراف الأرياف يعلمون كذلك.. وهل انحصر واجبكم بمعرفة تلك المعلومة وتركتم الواجب الأكبر والأقدس الذي كُلفتم من أجله واجب تحمل الأمانة وكما أراد جلالة الملك منكم بالبدء بالإصلاحات السياسية والاقتصادية التي يلمسها المواطن على أرض الواقع وتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطن فتثبتون يوماً بعد يوم فشلكم وعدم قدرتكم على تحمل المسؤولية.. فليس هكذا تورد الإبل..؟
 
ثم يأتي الكاتب المزعوم والمدعو ( جمال الأحمد ) بمقال والتي عنوانها (نداء للمتقاعدين العسكريين .. حذار إنهم رويبضة فلا تقربوهم).. والتي نشرت على صفحات صحيفة السوسنة الالكترونية يوم الثلاثاء الموافق 25/1/2011م و من خلال مقالته هو أحد المتقاعدين العسكريين ( حيث نجل كل العسكريين العاملين والمتقاعدين وكل أبناء الوطن على جميع ألوانهم وأعمالهم...)..
 
بداية والذي لا بد منه موجهاً إلى صحيفة السوسنة الالكترونية والقائمين عليها المحترمين والتي عهدنا منها عبر السنوات الماضية الموضوعية في الطرح والانتقاء وأقول ليس هذا ديدنكم في نشر المقالات فنقول تذكروا قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا قبل أن تصيبوا قوماٌ بجهالةٍ فتكونوا على ما فعلتم نادمين"..
فالمقال وحسب معرفتي المتواضعة يتناول قضية عامة أو ظاهرة موجودة في المجتمع لا بد من معالجتها بالطرق المنطقية السليمة وتحمل اتجاهاً فلسفياً وعلمياً متسلسل في التحليل والمنطق أو تحمل وجهة نظر فيها حل لمشكلة ما بحيث أن هذا الحل غائب عن أعين بل ومجاهر المسؤولين ومستشاريهم ومن هم دونهم من أعوانهم , وأوراقهم وخططهم وأبحاثهم ودراساتهم التي تكلف خزينة الدولة الأموال الباهظة..
 
نعود للمقال الذي يسيء إلى شخص ليس بمعروف للجميع ( فقد عرّف عليه بمكان عمله ونوعه ) حتى تحكم عليه العامة وتوقف تعاملها معه وبنفس الوقت لا يحمل حلولاً يعالج بها عيوب الأشخاص العامة وأتساءل لماذا لم يكتب الكاتب المحترم من قبل عن أشخاص أساءوا للمال العام والوطن والشعب أطالب هذا الكاتب بأن يدافع بالإنابة عن الشعب وأنا أول المفوضين له عن الإساءة التي صدرت من النائب المحترم المخضرم عبدالكريم الدغمي عندما وصف معظم الشعب الأردني بالدَهماء فأين كان قلمه وفكره وكرامته وغيرته على المصلحة العامة ومصلحة هذه الأمة حتى نأخذ بنصائحه.. أين كان قلمه عندما فتح بيت العزاء في عمان لمن خطط لاغتيال رجل ورمز من رموز الوطن الشهيد وصفي التل ويدخل بيت العزاء رجل من رجالات الدولة في ذلك الوقت معزياً لا محاسباً ومانعاً.. كان عليه أن يعرف بنفسه وبشكل مفصل لإثبات نزاهته وصدقه وأمانته والتزامه بالدين والعادات والتقاليد والأعراف المجتمعية,, وإلا يصبح منطبقاً عليه القول المشهور في مثل هذه المواقف ( إن جاءتني مذمتي من ناقصٍ فهذا دليلٌ على أني كاملُ )... ليس هكذا تورد الإبل.. ليس هكذا تورد الإبل؟؟!!
حمى الله الأردن الهاشمي وحقق الإصلاح للوطن..

منتدى يسعى لاحياء نقابة المعلمين في الاردن من خلال الوسائل السلمية

رسالة اللجنة

العمل على إحياء نقابة للمعلمين تحت ظل راية قائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني حفظة الله ورعاةبحيث تساند المعلمين وتطالب بكافة حقوقهم وتهتم بتطوير المهنة ومهارات التعليم واساليبه وتعالج المشاكل والعقبات التي تواجهة المهنة والمعلم معاً