2010/09/26

اجتماع اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين ال 42: في عمان 25 - 9 - 2010 السبت وتصريحات الاجتماع

أصدرت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين تصريحاً صحفياً أوضحت فيه خططها لإعادة ترتيب وضعها الداخلي، وجددت التأكيد على مطلب النقابة، وحصرت فيه التصريح الصحفي باسم اللجنة برئيسها، كما اعادت المطالبة بتوزرع مقاعد المكرمة الملكية.




وتالياً نص التصريح:
اجتمعت اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين فى مجمع النقابات المهنية صباح يوم السبت الموافق 25/ 9/2010 وخرج البيان بالنقاط التالية
1 - تشكر اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين كل الجهات التي ساهمت في اعادة المحالين على الاستيدع والمنقولين . وحيث تعتبر ان هذا الجهد الذي شارك يه كل شرائح المجتمع المحلي جهد عظيم مفعم بالفرح والإنجاز.
2- تنظيم الاجتماع الدوري للجنة في كل محافظة شهرياً
3- إعادة ترتيب وترسيم لجنة 42 وتشكيل لجان فرعية لإدارة مهام اللجنة الوطنية
4- استثمار جميع الطاقات الإبداعية لدى المعلمين وتوحيد الصفوف للخروج إلى الهدف المنشود وهو نقابة مهنية تمثل المعلمين على أرض هذا الوطن العزيز.
5- حصر التصريح الإعلامي للجنة برئيس اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين ورؤساء لجان المحافظات فقط فيما يخص محافظاتهم.
6- إعادة النظر بتوزيع مقاعد المكرمة الملكية لأبناء المعلمين من 5% إلى 20% أسوة بمكرمة أبناء الجيش العربيوضرورة أن يكون التوزيع على الألوية والمدريات بدل من أن يكون توزيعها على الأقاليم وذلك لتكون أكثر إنصافاً وعدالة.

2010/09/18

لجنة نقابة المعلمين في عمان تعيد ترتيب أوضاعها

كل الأردن- أصدرت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في عمان تصريحاً صحفياً جاء فيه:
اجتمعت اللجنة في مجمع النقابات المهنية في عمان يوم السبت الموافق 18/9/2010 وتم مناقشة القضايا التالية واتخاذ القرار المناسب بشأنها :
اولا : عمل تقييم للفترة الماضية من حراك المعلمين في ضوء تراجع الحكومة عن قراراتها العقابية بحق المعلمين .
ثانيا : مناقشة خطة العمل للمرحلة التالية وصولا للهدف الاستراتيجي باحياء نقابتنا .
ثالثا : تشكيل لجنة لنشر الوعي النقابي في الميدان التربوي بالتعاون مع ضباط الارتباط في المدارس .
رابعا : اعادة هيكلة البناء التنظيمي داخل اللجنة وذلك باعتماد الدورية في رئاسة اللجنة بحيث يتم تداول الرئاسة بشكل دوري لمدة شهرين وذلك تحقيقا للديمقراطية وافساح المجال للجميع في الادارة وصنع القرار. وقد تم انتخاب المعلم بشار شخاترة رئيسا ومتحدثا باسم اللجنة .
رابعا : تعلن اللجنة اسماء اعضائها في مديريات العاصمة عمان مع ارقام هواتفهم :
1-احمد الجعافرة /عمان الاولى 0795560912
2-بشار شخاترة /عمان الثانية 0795203879
3- ابراهيم ابو جامع /عمان الثالثة 0795578287
4-ابراهيم المحادين /عمان الرابعة 0777812480

إعلان من لجنة نقابة المعلمين بخصوص المعلمين المحالين على الاستيداع

نوهت لجنة نقابة المعلمين في تصريح صحفي لها إلى ضرورة مراجعة المعلمين الذين أحيلوا على الاستيداع وزارة التربية والتعليم لتقديم طلبات عودة للعمل، حيث تعتبر الطلبات السابقة لاغية.
وبحسب التصريح الصحفي فإنه على المعلمين تقديم الطلبات الجديدة في اليوم الأول بعد عطلة عيد الفطر المبارك.
وخصصت اللجنة رقماً للاستفسار والتنسيق هو رقم الأستاذ فراس الخطيب رئيس لجنة إربد وهو (0788611815).

تستمر اللجنة الوطنية في متابعة قضايا المعلمين المحالين على الاستيداع والذين لم تشملهم قائمة الاعادة

تقوم اللجنة الوطنية من خلال رئيسها الاستاذ مصطفى الرواشدة وزملاء من اللجنة بمتابعة ملفات المعلمين الذين لم تشملهم قائمة الاعادة إلى العمل من خلال اجتماعهم مع الوزير والامناء العامين كمبادرة من اللجنة على تبني قضايا المعلمين كافة دون تميز بين من كان مشاركاً في  الحراك أو لم يشارك  كما وتتابع اللجنة في حوارها مع الوزارة جميع قضايا وزارة التربية والتعليم ومنهجية الاصلاحها وتعديلها لصالح المصلحة العامة التربوية والتعليمة والتي تصب في النهاية لصالح الوطن .

أوعز جلالة الملك عبدالله الثاني إلى الحكومة اليوم الثلاثاء بإعفاء طلبة المدارس الحكومية من التبرعات المدرسية للعام الدراسي الحالي 2010 – 2011 الذي بدأ اليوم.

وهذه هي السنة الثالثة على التوالي التي يتم خلالها إعفاء جميع طلبة المدارس الحكومية من التبرعات المدرسية بإيعاز من جلالة الملك.
وأكد جلالة الملك المضي قدما في جهود الإصلاح والتطوير المستهدفة ضمان حصول أبنائنا الطلبة على أفضل مستويات التعليم، وبناء قدراتهم للاستمرار في مسيرة البناء والإنجاز، في عصر يشكل العلم والمعرفة شرط تجاوز ما يزخر به من تحديات.



رسالة جلالة اللك عبدالله الثاني بن الحسين حفظة الله ورعاه إلى الأسرة التربوية ويدعو إلى تحسين ظروف المعلمين

 بسم الله الرحمن الرحيم

 الأخوة المعلمون والمعلمات، بناتنا وأبناؤنا الطلبة الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تبدأون اليوم عاما دراسيا جديدا، هو العام التسعون منذ انطلقت مسيرة وطننا الغالي، رحلة خير وعطاء وإنجاز، ظلت التربية والتعليم خلالها على رأس الأولويات، ترفد الوطن بالكفاءات القادرة والمسلحة بالعلم والمعرفة، والالتزام برسالة الأردن وثوابته ورؤيته لبناء المستقبل المشرق.
وإننا إذ نبدأ اليوم عاماً جديداً من أعوام البناء، فإنني أعرف أن مثل هذا اليوم هو الذي ينتظره الوطن والآباء والأمهات والأبناء، فالأم التي ترسل ابنها للمدرسة لا ترسل معه مجرد حقيبة مدرسية، بقدر ما ترسل معه المستقبل، والأب الذي يودع أبناءه صباحاً، يرسل للمدرسة الأمل والغد القادم، وفي مدارسنا يقف المعلمون في انتظار وصول فلذات الأكباد.
والمعلمون هم أمناء الوطن على المستقبل وبناته، وهم الذين يديمون مواسم الأردنيين بالخير والبركة والفرح كل عام.
والتعليم الذي يستند في مرجعيته ورؤيته إلى رسالة الإسلام السمحة، وقيم العروبة والإنسانية النبيلة، هو القاعدة التي تأسس عليها هذا الوطن.
ونحن إذ نعتز بهويتنا الحضارية، فإننا ماضون في جهود الإصلاح والتطوير المستهدفة ضمان حصول أبنائنا على أفضل مستويات التعليم، وبناء قدرتهم للاستمرار في مسيرة البناء والإنجاز، في عصر يشكل العلم والمعرفة شرط تجاوز ما يزخر به من تحديات.
ويشكل المعلم ركيزة أساسية لنجاح جهودنا للنهوض بالعملية التربوية التعليمية وتطويرها.
فالمعلمون قادة ورواد لمستقبل وطننا الغالي، يبنون المواطن الحر والمتعلم والجرىء في الحق، والمدرك أن الأوطان تبنى بتعب أبنائها، وأن التحديات الكبيرة تواجه بالإرادة الصلبة والانتماء لوطن لا يعرف الخوف ولا التردد ولا الانغلاق.
ونحن حريصون على تحسين ظروف عمل المعلمين، وقد قدمنا في العام الماضي، وما سبقه من أعوام، حزمة من الإجراءات والحوافز التي نأمل أن تتبعها إجراءات ناجعة أخرى، لتحسين مستوى معيشتهم، وتمكينهم من أداء رسالتهم على أكمل وجه.
الأخوة المعلمون وأبنائي الطلبة، إننا نرى مرحلة قادمة تتعزز فيها الروح العلمية القادرة على المنافسة، ويتحقق فيها الانفتاح على الدنيا، ويكتمل بها نموذجنا الوطني في المعرفة على أبهى صوره، فلنحمل إلى العالم رسالتنا في الحرية والعدل وحفظ كرامة الإنسان، ولنتذكر أن المدارس فيها مستقبل الوطن وآمال وأحلام الآباء والأمهات
وهنا، فإنني أشير إلى ضرورة استكمال مشروع رياض الأطفال، ضمن خطة طموحة، وإنشاء ما يلزم من مراكز البحث التربوي والدراسات والاستشارات، حتى لا تبقى سياساتنا التربوية تدور في إطار تجربة محدودة، على الرغم مما أنجزت للوطن، مما نقدره ونجلّه.
وقد وجهت الحكومة إلى الاستمرار في وضع الخطط لجعل عملية تطوير التعليم وتحسينه عملية مستمرة، وفي جميع الجوانب المتعلقة بالبيئة المدرسية والبنى التحتية والمناهج، وتلك المرتبطة برعاية المعلمين وتحسين ظروف حياتهم وتأهيلهم وتدريبهم.
وقد وجهت الحكومة أيضا، للعمل على تطوير آليات فاعلة، لإطلاق برنامج التغذية المدرسية.
فالعقل السليم في الجسم السليم، وأملي أن ينتهي الإعداد للبدء في تنفيذ هذا البرنامج بأسرع وقت ممكن.
ولا بد من تطوير الشراكة مع القطاع الخاص، لدعم العملية التربوية بحيث يتحمل الجميع مسؤولياتهم تجاه أجيال المستقبل.
وقد وفرت مبادرة (مدرستي) التي ترعاها جلالة الملكة رانيا العبدالله، نموذجاً رائداً يعكس فائدة التعاون والشراكة المجتمعية، في تطوير البيئة المدرسية، وبالتالي الاستثمار في أجيال المستقبل.
إن غايتنا على الدوام، هي عمل كل ما في وسعنا، ليكون الإنسان الأردني قادرا على مواجهة التحديات والتحولات الصعبة، قادرا على التألق في عطائه ليقدم للوطن أفضل ما لديه.


فالأردنيون كانوا دوماً على عهد قيادتهم ووطنهم بهم "يؤثرون على أنفسهم"، وبذلك نهضوا بالوطن كله نحو مشروعه الإنساني والقومي، وفي صياغة نسيج وطني عصيّ على التشظي، وفي مدّ رؤيتنا الإنسانية عبر أبنائنا المبدعين إلى العالم كله.
إن السلوك الذي نتمناه بين مئات الآلاف الذين يخوضون معركة التقدم في عصر العلم هذا، هو النهج الديمقراطي الذي يضمن للعقل حريته في التفكير، والتعبير والانحياز إلى ما هو حق وإنساني، ومنهجي وصحيح.
فلننقل طلبتنا إلى مناخات الحوار الحر، والنهج الديمقراطي، والوفاء للوطن.


ولا بد من إطلاق مسيرة مراجعة وتقويم، تزيل ما ليس مناسباً للمرحلة، وتضمن استمرار تطوير العملية التربوية والتعليمية، لمواكبة روح العصر ومتطلباته.
وفقنا الله جميعا إلى ما فيه خير وطننا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عبدالله الثاني ابن الحسين عمان في 5 شوال 1431 هجرية الموافق 14 أيلول 2010 ميلادية.

2010/09/07

مجلس الوزراء يوافق على الغاء قرارات استيداع المعلمين .. والرواشدة يعتبره عودة عن الخطأ .. وتوجه بالمشاركة بالانتخابات


قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها مساء الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء سمير الرفاعي الموافقة على قرار وزير التربية والتعليم الدكتور خالد الكركي إلغاء جميع قرارات الإحالة على الاستيداع والنقل التي اتخذت بحق 45 معلما ومعلمة  لاسباب تتعلق بحراكهم الاخير في قضية المعلمين .

وشمل قرار الاستيداع الذي لقي استياء واسعا بين أوساط الهيئات التدريسية 38 معلما 10 من قادة الحراك و28 من الذين شاركوا بالإضرابات فضلا عن أكثر من 15 تم نقلهم الى محافظات بعيدة.

وأقامت لجنة بني كنانة حفل افطار  حضره  رئيس اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين الاستاذ مصطفى الرواشدة واعضاء في لجنة الكرك الثلاثاء 7 / 9 / 2010  في منزل الاستاذ سامي كنعان – وهو من الذين احيلوا على الاستيداع – في بلدة  كفرجايز بلواء بني كنانة بمحافظة اربد تدارسوا خلاله اخر المستجدات على قضية المعلمين .


وقال الاستاذ مصطفى الرواشدة لـ " السوسنة " : نرحب بقرار الحكومة  بالرجوع عن قرارات الاستيداع والنقل ، الذي يعتبر بمثابة الرجوع عن الخطأ ، ويعتبر خطوة للامام وهومثابة فتح قنوات حقيقة مع المعلمين ويمثل انصاف المعلمين لمطالبهم " .

وحول مقاطعة المعلمين للانتخابات النيابية قال الرواشدة : " نحن لم نعلن عن مقاطعتنا للانتخابات وسنناقش الموضوع في اجتماع سيعقد خلال عطلة عيد الفطر المبارك  "

وقال مصدر في اللجنة الوطنية طلب عدم ذكر اسمه لـ " السوسنة " ان : " التوجه العام الان مع المشاركة في الانتخابات وتجنب قرار المقاطعة لموائمة الخطوات الحكومية الايجابية الى هذه اللحظة "  .

وتدارس المعلمون في الاجتماع الذي حضره 12 عضوا من لجنة الكرك برئاسة الرواشدة و معلم من عمان الثانية بالاضافة الى اعضاء لجان في مديريات اربد لقاء الرواشدة وبعض اعضاء اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين مع نائب رئيس الوزراء وزير التربية الدكتور خالد الكركي ووزير الدولة لشؤون الاعلام علي العايد مطلع الاسبوع الحالي والذي اسفر عن التراجع عن قرارات الاحالة على الاستيداع والنقل مقابل التهدئة مع قرب العام الدراسي الجديد .

كل الاردن – قرر مجلس الوزراء خلال جلسة عقدها برئاسة رئيس الوزراء سمير الرفاعي اليوم اعادة معلمين احيلوا على الاستيداع اخيرا وعددهم 39 معلما ومعلمة على ان يقدم كل منهم طلبا بذلك الى نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور خالد الكركي الذي ينسب بدوره الى مجلس الوزراء بكل حالة على حدة.

وجاء قرار مجلس الوزراء بعد ان استمع من نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الى ايجاز عن اللقاء الذي كان قد أجراه مع المعلمين امس.

 وقرر مجلس الوزراء مساء اليوم الثلاثاء الغاء قرار وزير التربية والتعليم السابق ابراهيم بدران احالة معلمين الى التقاعد والاستيداع  على خلفية مواقفهم الاحتجاجية والتصعيدية ضد اسائته للمعلمين في مقابلة صحفية، وبسبب مطالبتهم بحقوقهم النقابية.

وكان د. الكركي أبلغ المعلمين يوم الإثنين بعودة المنقولين تعسفياً إلى مراكز عملهم كذلك.

وقد شهدت الساحة الأردنية اهتماماً كبيراً بالمعلمين بعد أن أنجزوا خلال  شهر واحد حركتين احتجاجيتين قويتين هما مسيرة أدما زريقات من عمان إلى الكرك، واعتصام الشموع أمام رئاسة الوزراء والذي شهد مشاركة المئات منهم.

لقاء المعلمين مع الكركي
وكان التقى نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور خالد الكركي عددا من ممثلي المعلمين الذين سلموه رسالتين اكدوا خلالهما ان مصلحة الطالب واستقرار العملية التربوية غاية وهدف سام وقضية مقدسة معبرين عن التزامهم بعدم تعريضها الى اعتبارات سياسية.

وعبر المعلمون في الرسالتين عن اعتزازهم بتوجه الحكومة باعادة النظر بقرارات اتخذت بحق معلمين بعد زوال مبرراتها واكدوا ان احترام القوانين والانظمة والتعليمات واجب على الجميع ولا يجوز لفرد او جماعة او مؤسسة مخالفة ذلك انطلاقا من الايمان بترسيخ مفهوم دولة المؤسسات والقانون.

كما اكدوا ان حراك المعلمين قام على ارضية مطلبية مهنية وليست جهوية او طائفية او فئوية او سياسية.

وعبر المعلمون في الرسالتين عن ايمانهم بان نقابة المعلمين هي حق مشروع كفلته التشريعات والقوانين وقد حان الوقت الذي يستوجب الوصول اليها بالاحتكام الى الدستور معربين عن املهم ان تقدم الحكومة العون في هذا المجال.


شكر وتهنئة من اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين/لجنة السلط
تهنئ لجنة السلط زملاءها المحالين على الاستيداع في جميع لجان المملكة وتبارك لهم عودتهم الميمونة إلى صفوف إخوانهم المعلمين عودة الأبطال حيث أنهم لم يتوانوا في خدمة المسيرة التعلمية وخدمة اخوانهم وأبنائم الطلبة ونخص بالذكر الأستاذ الفاضل نذير العناسوة وباقي زملائنا الأفاضل الذين كانوا مثلا وقدوة في التضحية والإيثار ونقل هموم المعلمين ، وإننا في السلط لن نكون جاحدين ونقول بأن العودة حق وحسب بل نحن نثمن فوق ذلك ونقدر عاليا الخطوة الايجابية لمعالي وزير التربية والتعليم الدكتور خالد الكركي على قراره ونعلم جهده الكبير والفردي الذي بذله للوصول إلى هذا القرار .

ونحن في لجنة السلط ومن خلال هذه الخطوة الايجابية سنجعل حراكنا أكثر ايجابية وموضوعية ولن نتخلى عن هدفنا الرئيس (النقابة ) في رفع سوية العملية التربوية وهذا ما سنظهره للعيان في الأيام القادمة من خلال الدفع الإيجابي للارتقاء بالعملية التعليمية .

2010/09/02

نقابة المعلمين تؤجل اجتماعها الى عطلة العيد


أجلت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين اجتماعها الذي كان مقرراً اليوم للتباحث في الموقف من الانتخابات النيابية وآلية التعامل مع بداية العام الدراسي. ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع خلال عطلة العيد .

وتنوي اللجنة استمزاج المعلمين وتهيئتهم للخطوات القادمة خلال الأسبوع المقبل عن طريق لجان المحافظات وضباط الارتباط في المدارس، إذ سيبدأ دوام المعلمين يوم السبت، فيما من المقرر أن يبدأ دوام الطلبة بعد عطلة العيد.

وكان المعلمون تلقوا وعداً من وزير التربية والتعليم د. خالد الكركي بحل موضوع العقوبات التي تعرض لها نشطاء المعلمين قبل بداية العام الدراسي.

وقد نفذ المعلمون موجتين من الاعتصامات والإضرابات خلال نهاية شهر آذار ونهاية شهر أيار، تمكنوا خلالها من إشراك عشرات الآلاف من المعلمين وشل الحركة في نسبة كبيرة من المدارس في معظم المحافظات.

منتدى يسعى لاحياء نقابة المعلمين في الاردن من خلال الوسائل السلمية

رسالة اللجنة

العمل على إحياء نقابة للمعلمين تحت ظل راية قائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني حفظة الله ورعاةبحيث تساند المعلمين وتطالب بكافة حقوقهم وتهتم بتطوير المهنة ومهارات التعليم واساليبه وتعالج المشاكل والعقبات التي تواجهة المهنة والمعلم معاً