2010/07/31

الكركيون الجدد يدخلون الكرك باحتفالية تاريخية، ونقيب المعلمين يقول: سنعطيهم درساً


كل الأردن- شهدت منطقة الثنية على مدخل مدينة الكرك استقبالاً حاشداً وحاراً وعاطفياً لمسيرة أدما زريقات، حيث تجمع الأهالي والمعلمون من كافة أرجاء محافظة الكرك بالمئات، وتوزعوا في صفين واستقبلوا بالتصفيق والأهازيج والزغاريد المسيرة التي وصلتهم وهي تغني أغنية تتغزل بالكرك، وبالمعلم.

المعلمون وصلوا مكان المهرجان بعد أن قطعوا أكثر من 105 كيلومترات خلال 47 ساعة، حيث كانوا انطلقوا من جسر مادبا على طريق المطار الساعة السادسة والنصف من مساء الخميس تقريباً، ليصلوا إلى ساحة نادي المعلمين في الثنية الساعة الخامسة والنصف من مساء الجمعة.

وتعتبر هذه أطول مسيرة مطلبية أو سياسية في تاريخ الأردن، سواء من حيث المسافة أو الزمن. وقد انطلقت بمشاركة من معلمين من إربد وبني كنانة والرمثا وعجلون والزرقاء وعمان والموقر.

وقد اقيم بعدها مهرجان خطابي حضره اكثر من 500 شخص ، ابتدأ بالسلام الملكي، لتلقي بعدها المعلمة المحالة للاستيداع أدما زريقات كلمة ساخنة اتهمت فيها سماسرة المال السياسي وزعماء الاقطاع المتوارث بالثأر من المعلمين ، واشادت بالمسيرة والمشاركين فيها وشبهتها بمسيرة خالد بن الوليد عبر الصحراء.

عريف الحقل قرأ بعدها شكراً مكتوباً من أهالي وأعمام ادما زريقات لمنظمي المسيرة والمشاركين فيها، كما قرأ برقيات تأييد من حملة الخبز والديموقراطية، ومن مجموعة شخصيات وطنية بينها المبادرة الوطنية الأردنية، ويعقوب زيادين. كما قرأ برقية تأييد من الناشط العمالي محمد السنيد، ومن حزب الوحدة الشعبية، ومن الشيخ محمود الجرادات، والدكتور سليمان الطراونة، ومن النائب السابق علي الضلاعين، ومن التجمع النقابي المهني العمالي، ومن المعلم حمدان الضمور وفاء لذكرى معلمه غالب هلسا.

وفي خطوة لافتة لها مغزاها الموجه بالتأكيد الى الحكومة قدم عريف الحفل احمد الصعوب كلمة مصطفى الرواشدة بصفته نقيباً للمعلمين الأردنيين، وهو ما لقي تصفيقاً حاراً لمدة طويلة.

مصطفى الرواشدة بدوره اتهم الحكومة بانها لم تخذل المعلم فقط ولكنها خذلت الوطن، واشاد بالمشاركين وبالمسيرة، وقال أن المعلمين الذين شاركوا جاؤوا من كل أنحاء الوطن، جتى من تحت سطح البحر، وشدد على شعارات المسيرة ومطالبها، وهي سحب القرارات غير الشرعية والباطلة شكلاً ومضموناً، وتشكل سابقة، وأتحدى رئيس الوزراء أن يثبت بالأرقام أنها عادية وتتكرر كل عام.

وفي أقوى نبرة منذ انطلاق الأزمة قال الرواشدة: سنقتص ممن أصدروا هذا القرار، وسنعطي من اتخذ القرارات بحق زملائنا المعلمين درساً.

وأعاد الرواشدة التأكيد على حق المعلمين الدستوري والتشريعي في نقابة للمعلمين.

أما المطلب الثالث فهو رفض خصخصة التعليم، حيث رفض الرواشدة ذلك قائلاً: قد نقبل خصخصة رؤوس الأموال، ولكن خصخصة العقول نقول لها لا وألف لا.

وقال الرواشدة أن المطلب الرابع هو تحسين الظروف المعيشية للمعلم.

وعرج الرواشدة على التعديل الحكومي، حيث قال أن المعلمين بتعاملون مع البرامج، ورغم أن التعديل الحكومي يمثل خطوة إيجابية إلا أنهم سيحكمون على وجود برنامج وطني شامل لوزارة التربية، وإن لم يكن ذلك فإن للمعلم وقفته الشجاعة أمام أية قرارات.

وأعلن الرواشدة أن صندوق التكافل الاجتماعي للمعلمين سيعلن عنه السبوع المقبل، وهو الصندوق الذي سيجعل المعلمين في مأمن من مثل هذه القرارات الظالمة.

واثناء المهرجان اعلن عريف الحفل في خطوة رمزية منح جميع المشاركين بالمسيرة لقب كركي.

وقد تحدث بعدها الأستاذ غالب أبو قديس المعلم من الموقر ورئيس لجنة معلمي عمان وصاحب فكرة المسيرة، والذي شدد على قبوله والتزامه بالمطالب التي أعلنها زميله الرواشدة. أبو قديس والذي كان يبدو متعباً ومرهقاً من أثر السير الطويل إلى درحة ان صوته كان متحشرجاً قال أن الحكومة هي المسؤولة عن تشويه صوته كما حاولت تشويه المسرة التي اعلن انه يتحمل مسؤولية فكرتها، وذلك في تحد للضغوطات الأمنية الشديدة التي تعرض لها. وقد لقيت كلمة أبو قديس تصفيقاً حاراً.

كما ألقى عضو لجنة عمان الآخر والمشارك في المسيرة شرف أبو رمان كلمة شاعرية عن الكرك وعن مغزى المسيرة، ختمها بقوة وبرسالة واضحة: أقسم يا أدما امام الجميع ان قرار إحالتك على الاستيداع لن يمر.

المعلم خلف ذينات من اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين وأحد المشاركين في المسيرة ألقى كلمة استهلها بذكر حالة لأحد المعلمين والذي أصبح راتبه 220 ديناراً بعد الاستيداع، فيما هو يضطر لدفع أكثر من 180 ديناراً كأقساط كان رتبها على نفسه بناء على راتبه قبل الإحالة على الاستيداع، وهو يدرس 3 من أبنائه في الجامعة، ويعيل أسرة من 3 أفراد.

وقد شهدت كلمات المتحدثين عموماً ترحيباً حذراً بتعيين الدكتور خالد الكركي وزيراً للتربية على اعتبار انما ما يقوم به بالايام القادمة يحدد طريقة معاملة المعلمين معه.

وشهد المهرجان اطلاق العاب نارية احتفاءَ بالمشاركين. ثم جرى اختتامه بالسلام الملكي.
الاستقبال المؤثر للمسيرة من قبل الكركيين، صفان من المستقبلين أحاطا بالمسيرة أثناء دخولها مكان المهرجان!

2010/07/27

" وطنية المعلمين " تكلف محاميا للطعن بقرار الحكومة بالاحالات على الاستيداع

اكدت لجنة المتابعة للحملة الوطنية للدفاع عن الخبز والديمقراطية استمرار متابعتها لملف إحياء نقابة المعلمين وتداعيات الاستيداعات والإحالات على التقاعد التي أقرها مجلس الوزراء لمجموعة من المعلمين الناشطين في اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين .

وقال اللجنة في تصريح صحفي ان قرار الحكومة يستهدف تكميم أفواه القوى الأردنية الحية ومحاربتهم في لقمة عيشهم في محاولة عرفية لترهيب المعلمين وثنيهم عن المطالبة بأبسط حقوقهم والمتمثلة بإقامة نقابة لهم تحمي مصالحهم وتدافع عن حقوقهم .

وفي هذا السياق ، التقى وفد من اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين باالمحامي نعيم المدني عضو لجنة المتابعة لحملة الخبز والديمقراطية حيث تم الاتفاق على اللجوء إلى محكمة العدل العليا للطعن بقرار مجلس الوزراء بإحالتهم على الاستيداع دون وجه حق ، و قام مجموعة من المتضررين بتوكيل المدني لمتابعة الإجراءات القضائية اللازمة .

على صعيد متصل ، أكدت حملة الخبز والديمقراطية دعمها للمسيرة التي ينوي معلمو لواء الموقر إقامتها سيراً على الأقدام دعماً وتضامناً مع المعلمين الذين تم إحالتهم على الاستيداع وتحت شعار " نصرة للنشمية أدما زريقات " في إشارة إلى المعلمة المناضلة أدما زريقات التي تم إحالتها على الاستيداع مع مجموعة من زملائها في اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين نتيجة لمواقفهم المبدئية تجاه ملف إحياء نقابة المعلمين .

وستنطلق المسيرة في تمام الساعة الخامسة عصر الأربعاء من جسر مادبا / طريق المطار ، سيراً على الأقدام إلى أن تصل ظهر يوم الجمعة في نادي معلمي الكرك .

2010/07/26

الإعدادات لمسيرة أدما زريقات تجري على قدم وساق، وتوقعات باهتمام إعلامي غير مسبوق

كل الأردن- ما زالت الإعدادات تجري من قبل لجنة معلمي الموقر ولجنة معلمي عمان ومعلمين آخرين لوضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات مسيرة أدما زريقات والتي ستنطلق الساعة الخامسة مساء الأربعاء للتعبير عن رفض المعلمين لقرارات الإحالة على الاستيداع والتقاعد والتي صدرت بحق نشطاء المعلمين.

وبحسب ما وصل إلى "كل الأردن" فإن تجاوباً كبيراً من قبل معلمين في عدد من المديريات صد وصل إلى المنظمين، بحيث من المتوقع أن تشهد المسيرة مشاركة ملفتة.

وتقوم اللجنة المنظمة بوضع الترتيبات التنظيمية والتزويدية والنقل لتأمين ما يحتاجه المشاركون في المسيرة طيلة المسافة، والتي من المتوقع أن تستغرق ما بين يومين إلى ثلاثة أيام.
ومن المتوقع أن تستقطب هذه المسيرة اهتماماً شعبياً وإعلامياً كبيراً نظراً لفرادة هذا الشكل الاحتجاجي وجدته.

يذكر أن حراك المعلمين ضم أسماء معلمات كن في الصفوف الأولى، مثل أدما زريقات وشذى هلسا وغيرهن، حيث عوقبت أدما بالاستيداع وشذى بالتقاعد.

وقد أصدرت اللجنة المنظمة البيان التالي:

بيان صادر عن لجنة معلمي لواء الموقر

واللجنة التنسيقية لمسيرة (نصرة أخت النشامى ادما زريقات)

بعون الله ورعايته وبنيّة صادقة ستنطلق المسيرة (مسيرة نصرة أخت النشامى ادما زريقات) في موعدها المقرر يوم الاربعاء الساعة الخامسة مساء بتاريخ 28/7/2010

ونظرا لهبة النشميات والنشامى في كافة أرجاء الوطن الغالي للمشاركة في المسيرة،ونظرا لقساوة الظروف الطبيعية وطول المسافة فقد ارتأينا أن من المهم حصر اعداد المشاركين لغايات تنظيمية،لذا نرجو من الأخوة والأخوات الراغبين في المشاركة الاتصال باللجنة التنسيقية للمسيرة للوقوف على الترتيبات التي ستتّبع في هذه المسيرة.
الأخوات الزميلات اللواتي أعلنّ ومنذ البداية المشاركة في المسيرة: إنه ومن منطلق الأخوة الاردنية الصادقة وصعوبة ظروف المسيرة فإننا نقترح عليهن المشاركة في مهرجان وداع المسيرة والتواجد في المحطة قبل الأخيرة أو الاخيرة للمسيرة،ويمكن لهنّ المشاركة من خلال المساعدة وتقديم العون خلال خط سير المسيرة،ولكنّ كلّ التقدير.
علما أنه سيقام في تمام الساعة الخامسة مساء مهرجانٌ وداعيٌّ قصيرٌ في موقع الانطلاق(جسر مادبا) للمشاركين في المسيرة.
اللجنة التنسيقية للمسيرة
1- غالب خلف ابو قديس رئيسا ( 0796988947 )
2- محمود لافي الجبور
3- ممدوح خالد الخريشا
4- أحمد أبو زيد
5- رائـد العـزام ناطقا اعلاميا للمسير
للتنسيق من أجل المشاركة الاتصال على الرقم ( 0795137441) رائـد العـزام
حمى الله الأردن وعاشت قيادته الحكيمة

مدراء مدارس بني كنانه يجوبون القرى بحثاً عن المعلمين وبسرعة البرق

مدراء مدارس بني كنانه يجوبون القرى بحثاً عن المعلمين وبسرعة البرق

علمت اللجنة الوطنية في بني كنانه بأنه قام  غالبية مدراء مدارس بني كنانه بزيارة المعلمين في بيوتهم من أجل توقيعهم على كتاب وزارة التربية والتعليم رقم ( 55/2/ 35485 تاريخ 20/ 7/ 2010م ) والذي تم تعميمه على المدارس بكتاب مديرية تربية بني كنانه رقم 1/ 1 / 5063  تاريخ 21/ 7 / 2010 م  تحت عنوان أخلاقيات الوظيفة العامة . والذي ينص على انه ( يحظر على الموظف وتحت طائلة المسؤولية التأديبية ترك العمل أو التوقف عنه دون إذن مسبق ، واستغلال وظيفته لخدمة أغراض أو أهداف أو مصالح حزبية أو القيام أو الاشتراك في أي مظاهرة أو إضراب أو اعتصام أو أي عمل يمس بأمن الدولة ومصالحها أو يضر أو يعطل مصالح المواطنين والمجتمع والدولة ) .
حيث كان نشاط المدراء في سرعة تنفيذ هذا التعميم يفوق آلاف المرات باقي الكتب التي تخدم مصلحة المهنة ومصلحة المعلم خاصة  ، على سبيل المثال كانت تصل للمدرسة كتب رسمية منها مثلاً تقديم طلبات الدبلوم والماجستير فقد وصل الكتاب بعد انتهاء مدة التقديم بأيام  . المدراء بعد ما حققت لهم اللجنة الوطنية الانجازات المادية والمعنوية أصبحوا نسخة عن وزير التربية والتعليم لا يهمهم معلم ولا مهنة تعليم ( 60%  علاوة إدارة 30% علاوة مهنة مكرمة لأبنائهم )  وكل منهم متمسك بكرسيه حباً بالفائدة المادية والمنصب وليس حباً في خدمة وطننا الغالي .
التساؤل هنا أين كان هذا الكتاب خلال الفترة السابقة ولماذا سمح للمعلمين في  المطالبة بحقوقهم من خلال الاعتصامات والمهرجانات وبطرق حضارية نص عليها الدستور  ، لكن يبدو أن وزارة التربية ممثلة في مديرية تربية بني كنانه وبعض مدراء المدارس  لم يجدو حيلة في  التعامل مع قضية  المعلمين إلا من خلال التهديدات ومحاولة قمع لحراك المعلمين الوطني والمهني ولكي يسودوا ويجولوا في الميدان من خلال تنفيذ باقي العقوبات على المعلمين من استيداعات ظالمة  وتنقلات تعسفية  وإنذارات  وعقوبات أخرى  دون تدخل من المعلمين .

هذا وقد أكدت اللجنة الوطنية في مديرية بني كنانه على رفضها التوقيع على هذا الكتاب لعدم مخالفتها للدستور وللأنظمة والقوانين الأردنية  لا سابقاً ولا لاحقاً  . مع العلم أن الدستور الأردني يعطي الحق للمواطن بالتعبير عن راية بحرية  وأن الدستور أعلى من تعاميم وزارة التربية والتعليم .

اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين  - بني كنانه

2010/07/25

اللجنة الوطنية تؤيد لجنة معلمي الموقر وتؤكد تماسكها بحقوقها وعلى رأسها إحياء النقابة كما وتعلن رفضها لاي صيغه للاتحاد



بيان صادر عن لجنة نقابة المعلمين

تحية لمعلمي الوطن على امتداد ساحاته
تحية لكل نشمي ونشمية في وطننا العزيز

استقبلنا باعتزاز وتقدير إعلان زملاء لنا في جزء عزيز من وطننا الغالي -لواء الموقر- عن مبادرتهم في التوجه إلى محافظة الكرك سيراً على الأقدام لنصرة زملاء لهم قد لحق بهم الحيف والظلم بتوجيه عقوبة لم يسبق لها مثيل.

وبناء عليه نعلن عن تضامننا مع زملاء عز نظيرهم في الوقوف مع قضية عادلة، آلا وهي إقالة عدد من الزملاء وإحالة البعض على الاستيداع، لا لسبب إلا لأنهم طالبوا بحقوق عادلة لهم هضمت عبر عقود طويلة وكان الرد بهذه الطريقة العرفية.

ونعلن اننا سندعو إلى اجتماع في القريب لممثلي مديريات المملكة لغايات الشروع في تأسيس صندوق تكافل يكون بمثابة الملجأ للمتضررين من مثل هذه القرارات الغير مشروعة بحق مجموعة تمثل أعلى درجات الانتماء والإخلاص في العمل، كما سنعلن عن مواقف أخرى سيكون لها الأثر الكبير في توحيد الصفوف ورفع الحيف والظلم الذي لحق بالزملاء جميعا .

ونؤكد مرة أخرى على موقفنا المتمسك بمطلب نقابة المعلمين، والرافض لإنشاء اتحاد للمعلمين بموجب نظام، والذي شرعت الحكومة في مفاوضة بعض المعلمين عليه، فيما هم لا يمثلون إلا أنفسهم.

ألف تحية للموقر والزملاء على امتداد ساحات الوطن
معكم بكل ما تعنيه الكلمة من معنى
سيروا وعين الله ترعاكم

2010/07/23

لجنة معلمي عمان تطالب القوى الوطنية الاردنية المشاركة بمسيرة" نصرة أخت النشامى

كل الاردن - طالبت لجنة معلمي عمان المعلمين والقوى الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في مسيرة " نصرة أخت النشامى أدما زريقات" المنوي انطلاقها يوم الأربعاء 28/7/ نصرة لزميلتنا و لزملائنا .


وقال بيان موقع باسم الناطق الإعلامي للجنة معلمي عمان طلعت سعود: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى "


الزميلات والزملاء ،
ايمانا من زملائكم في لجنة معلمي عمان بضرورة رص الصفوف وعدالة مطالبنا ورفضا منا للظلم الجائر الذي تعرض له زملائنا نشطاء حراك المعلمين بإحالتهم على الإستيداع والتقاعد والتهديد بعقوبات قادمة منها التنقلات بين المحافظات ، فإننا نعلن التزامنا بما صدر في بيان زملائنا في لجنة عمان / لواء الموقر ، مؤكدين على وقوفنا الى جانب زملائنا جميعا و أسرهم .


الزميلات والزملاء ،


إن النقاط الواردة في بيان زملائنا معلمي لواء الموقر هي مطالبنا جميعا بلا إنقاص ، رافضين لغة التهديد والوعيد التي نتعرض لها لقبولنا باتحاد للمعلمين يحكمه نظام وليس قانون لا يلبي أدنى طموحات المعلمين ، مؤكدين أننا سنقف في وجه أي محاولة لخصخصة إدارات وزارتنا الرئيسة لما لهذه الخصخصة من آثار على الهوية الوطنية ومفاهيم وقيم مجتمعنا الأردني الغالي .


من هنا نؤكد مشاركتنا في المسيرة المنوي انطلاقها يوم الأربعاء 28/7/2010 موجهين النداء لكل زملائنا المعلمين والقوى الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في مسيرة " نصرة أخت النشامى أدما زريقات " نصرة لزميلتنا و لزملائنا .


حمى الله الأردن وعاشت قيادته الحكيمة


الناطق الإعلامي للجنة معلمي عمان
طلعت سعود

بيان ناري لمعلمي الموقر : مسيرة من جسر مادبا حتى الكرك على الاقدام والتلويح باستقالات جماعية

أصدرت لجنة معلمي لواء الموقر لاحياء نقابة المعلمين بيانا ناريا دعت فيه وزير التربية والتعليم الكف عن سياسة الانتقام من الابطال الاردنيين ، والكف عن سياسة الاذلال والحقد .

وقالوا في بيانهم الذي اصدروه مساء الخميس انهم سيقطعون يد وراس كل من يحاول العبث بامن الوطن . وانهم سقدمون استقالات جماعية في حالة استمرت الوزارة بسياسة القمع .

وطالبوا الحكومة بإعادة زملائهم المعلمين الذين احيلوا على الاستيداع الى مواقع عملهم . مؤكدين على مطلبهم الرئيسي النقابة ولا بديل عن النقابة.

واعلنوا عن مسيرة تسمى " نصرة أخت النشامى أدما زريقات " تنطلق لمناصرة زميلتهم أدما زريقات وباقي زملائهم الذين تعرضوا للمكيدة والانتقام ، وذلك يوم الأربعاء الموافق 28/7/2010 الساعة الخامسة مساء من جسر مادبا / اليادودة حتى الكرك سيرا على الأقدام .

وفيما يلي نص البيان :

" أن ينصركم الله فلا غالب لكم "

الأخوة الزملاء ، الأخوات الزميلات ، نحن زملائكم معلمي الموقر " قلعة عمان الشرقية الحصينة " والتي ما عرف رجالها الا تقديم الغالي والنفيس لثرى الوطن الغالي وولائهم المطلق لقيادتهم الحكيمة نحييكم تحية الإجلال والإكبار أنتم يا من وصفكم سيد البلاد بالآباء وقال عنكم " مهما اعطينا المعلم فلن نوفيه حقه "

الزميلات والزملاء ،

عندما اعتصمنا في اليوم الأول لحراك المعلمين في الأردن فسر البعض هذا الحراك بالعمل التخريبي ، وأن الذين قاموا به لا يدركون عقباه ، ولكنهم لا يعلمون أننا لبينا نداء الوطن ، ونداء الوطن لا يحتاج منا التأني في التفكير فقلنا لبيك يا وطن ......، رافضين حالة التعليم في الأردن والتي كانت في حالة يرثى لها والأجيال تهوي والفساد والترهل يعم وزارة التربية والتعليم وحتى الحكومة كنا نشعر بأنها في الأستانة ونحن في حضرموت ، لا تعلم عنا شيئا ولا نراها الا إعلاميا تاركة خلف ظهرها مقولة الحسين الباني " الأنسان أغلى ما نملك " ، مكرسة أهتمامها برأس المال وحده ، لا تعلم أن الرأسمالين وشاكلتهم أينما وجدوا الأمان لأموالهم يذهبون ويكون وطنهم ، أما نحن فلا وطن لنا الا الأردن نستفئ بظله ، نعلم أبنائنا حبه ، له منا واجب بنائه و الدفاع عنه بدمائنا ، فكان المطلوب منا الدفاع عن الأردن من خلال أجياله القادمة فكنا جنود العلم المحافظين على الهوية وعلى بناء الأجيال القادمة المؤمنة بربها وبقدسية الأردن .

الزميلات والزملاء ،

استبشرنا خيرا عندما شكلت اللجنة الوزارية لبحث ودراسة مطالب المعلمين ، حيث تشكلت من رجال وأبناء للوطن لا يستطيع أحد أن يزاود عليهم وقالوا لنا أبشروا فقد تحققت مكتسبات المعلمين فوق المطلوب والمتوقع ، ووعدوا الجميع بعدم الملاحقة أو الانتقام خصوصا معالي الدكتور رجائي المعشر أبن الأردن الذي كنا نسعد عند لقائه لبشاشته وأخلاقه الرفيعة ، فأين الوعد أيها الأردني الحر ؟؟!!

الزميلات والزملاء ،

تفاجأ الجميع منا بالقائمة " قائمة الشرف " التي صدرت في حق زملاء لنا أخذوا على عاتقهم منذ البدايه المطالبة بحقوق المعلم ، حيث اعترف الجميع بالحقوق المهدورة للمعلم ، فلماذا الانتقام من زملائنا يا وزير التربية ؟؟!!! لقد كنت حاقدا على هؤلاء الأبطال ونعلمك بأننا سنسطر أسماءهم بماء الذهب ، نعتز ونفتخر بهم أبطالا ضحوا في سبيل رفعة شأن المعلم الأردني . هل تعتقد بأنك تبحث عن ذلتهم ؟؟!! لا والله لن يذل أي أردني أو أردنية حر شريف غيور على هذا الوطن . هل تعتقد أننا سنقف صامتين وأنت تنتقم وتكيد لزميلتنا أدما زريقات التربوية الكركية الأردنية ؟؟!!

من يعرفك يا أدما يعرف أنك تساوي طابورا من الرجال . من لواء الموقر نقول لكي بصوت واحد واضح : لبيكي يا أدما ، فمن لا يعرفك وانت أجدادك العرب الغساسنة وجدك عيسى العوام الذي دافع عن أرض العرب بكل شجاعة ضد الحملات الصليبية ليسجل إحدى أوائل المواقف القومية العربية عبر التاريخ . لا والله لا والله هيهات أن نسمح لأحد كان من يكون أن ينتقم منك أخت المعلمين .

الزميلات والزملاء ،

من موقر الشموخ والأباء ندعو زملاءنا في كل مكان أن يناصرو ا زملاءنا بالطريقة التي تكفل امن الوطن الغالي ، فأمن الوطن أمانة في أعناقكم فلا تدعوا المغرضين يدخلون بينكم ،حيث أقسمنا نحن معلمو الموقر بأننا سوف نقطع كل يد تحاول العبث بأمن وممتلكات الوطن لا بل سنقطع رؤوسا إذا ما نادى الوطن حي على الجهاد . ومن هنا فأننا معلمي الموقر نعلن أن مطالبنا هي :

1- تنفيذ الحكومة لتوجيهات سيد البلاد معلمنا الأول حفظه الله ورعاه فيما يخص حقوق المعلمين والمحافظة على كرامتهم .

2. مطالبة الحكومة بإعادة زملائنا الى مواقع عملهم .

3.مطلبنا الرئيسي هو النقابة ولا بديل عن النقابة.

4. التزام الحكومة بوعودها التي قطعتها على نفسها بتحسين أوضاع المعلمين ، والكف عن التسويق الإعلامي بأنها حققت مطالب المعلمين ونعلن أن ما تحقق ليست إلا جزأ هامشيا من مطالبنا الموجودة عندها منذ أشهر .

5.توقف الحكومة عن القرارت العرفية المجحفة التي اتبعتها مؤخرا والتي قد تتبعها من حيث الاحالات على الاستيداع والتقاعدات والتنقلات .

6. إعادة المتكسبين وعرابي الحكومة من المعلمين المستفيدين ( خاصة مما يسمى بلجنة معلمي الأردن ) من حراك زملائهم الى مواقعم ووظائفهم الى ما قبل الحراك وخصوصا من تسلموا مواقعا في مركز الوزارة مؤخرا .

7. وقف أي مظهر من مظاهر خصخصة التعليم في الأردن ، حفاظا على مناهجنا وهويتنا الوطنية من العبث .

8. ترك المعلمين يختارون ممثليهم بأنفسهم وعدم الزج بأسماء معينة وفرضها عليهم .

9. نرفض بشكل قاطع أي أمر إداري بنقل أي من قادة الحراك في لواء الموقر .

ومن هنا نعلن أنه في حال عدم تنفيذ مطالبنا فأننا سنقوم بما يلي :

1. مقاطعة الإنتخابات النيابية تصويتا ومشاركة في لجان الاقتراع والفرز .

2. مواصلة الاعتصامات مع بداية العام الدراسي المقبل .

3. تقديم الاستقالات الجماعية لمعلمي اللواء ومن يؤيدهم من معلمي المملكة .

4. الدعوة الى مسيرة تسمى " نصرة أخت النشامى أدما زريقات " تنطلق لمناصرة زميلتنا أدما وباقي زملائنا الذين تعرضوا للمكيدة والانتقام ، وذلك يوم الأربعاء الموافق 28/7/2010 الساعة الخامسة مساء من جسر مادبا / اليادودة حتى الكرك سيرا على الأقدام ، داعين زملاءنا من كل المحافظات المشاركة في هذه المسيرة ، كما ونوجه الدعوة لكافة الأحرار في الأردن لينضموا لمسيرتنا نصرة للعملية التربوية الأردنية ولزملائنا الأبطال .

الزميلات والزملاء ، هذا موقفنا لن نتراجع ولن نتنازل ، خدمة للوطن وللطالب ولسير العملية التربوية ونهضة لأردننا ، وانتصارا لزملائنا الشرفاء ، وردا على من سولت له نفسه بإيقاع العقوبات الكيدية الثأرية على زملائنا وأسرهم .
حمى الله الأردن وعاشت قيادته الحكيمة

رئيس لجنة عمان العاصمة و رئيس لجنة الموقر غالب خلف أبو قديس

2010/07/21

نداء تضامني مع معلمي الاردن من اجل السماح لهم باحياء نقابتهم المهنية

نداء تضامني مع معلمي الاردن من اجل السماح لهم باحياء نقابتهم المهنية
2010-07-17
كاتب المقالة: المنظمات والجمعيات الحقوقية والنقابية
يسعى المعلمون في الأردن إلى إحياء نقابتهم المهنية التي كانت موجودة بين سنوات 1952 إلى 1956ووقع حظرها بموجب قانون الأحكام العرفية ولتحقيق هذا الهدف انخرطوا في أشكال نضالية عديدة مثل الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية والعرائض إلا أن الحكومة الأردنية ترفض الاستجابة إلى هذا المطلب الشرعي حسب الدستور الأردني والمواثيق الدولية حيث تضمن الدستور الأردني حسب المادة (2,3 /16 ) لعام 1952تاكيدا على حق الأردنيين في " تأليف الجمعيات والأحزاب السياسية على أن تكون غايتها مشروعة ووسائلها سلمية" أما العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية فقد نص على حق كل فرد في " تكوين الجمعيات مع الآخرين بما في ذلك حقه في إنشاء النقابات والانضمام إليها من اجل حماية مصالحه "وانطلاقا مما تقدم وتجسيدا لمبدأ التضامن النقابي العربي والدولي تعبر المنظمات والجمعيات الحقوقية والنقابية الموقعة ادناه على : - مساندتها لمعلمي الأردن من اجل تكوين نقابة مهنية تدافع عن حقوقهم ومطالبهم المادية والمعنوية - يأملون من المنظمات النقابية والحقوقية العربية والدولية وكل النشطاء النقابيين والحقوقيين تقديم كل أشكال الدعم والتضامن لمعلمي الأردن في مطلبهم الشرعي . - يطلبون من الحكومة الأردنية الالتزام بما ورد في الدستور الأردني والمواثيق الدولية وتمكين معلمي الأردن من إحياء نقابتهم . المنظمات والجمعيات النقابية والحقوقية الموقعة على النداء : - المرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية – تونس - اتحاد المدافعين عن حقوق الانسان العرب – مصر - المركز العربي الاوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي – النرويج - التوجه النقابي الديمقراطي الكفاحي – المغرب - منظمة حقوق الانسان في سوريا – ماف - سوريا - الاتحاد النقابي للموظفين – الاتحاد المغربي للشغل بوادي زم – المغرب - مجموعة تضامن – مصر - المنظمة الديمقراطية للتعليم – المنظمة الديمقراطية للشغل – المغرب - المنظمة الوطنية لتنمية الوعي الديمقراطي – اليمن - دار الخدمات النقابية والعمالية – مصر - جمعية حقوق لكل الجمعيات – سويسرا - اتحاد المعلمين بالجيزة – مصر ( تحت التأسيس) - النقابة الديمقراطية للتعليم العالي – المغرب - الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان - المغرب النداء يبقى مفتوح لكل النقابات والجمعيات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني للتوقيع يرجى ارسال اسم المنظمة الى البريد الالكتروني التالي : marced.nakabi@gmail.com

اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في محافظة اربد تنظم يوماً وطنياً للتبرع بالدم


اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في محافظة اربد تنظم يوماً وطنياً للتبرع بالدم
تحت شعار وطني....  افديه بدمي
نظمت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين يوماً وطنياً للتبرع بالدم في محافظة اربد يوم الاثنين الموافق 19-7-2010 م تقديراً وتثميناً للمكرمة الملكية السامية لأبناء المعلمين في نادي معلمين اربد وقد بدأت الحملة منذ الساعة الحادية عشر صباحاً واختتمت الساعة الخامسة مساءاً.
وقد شارك في حملة التبرع في الدم قطاعات واسعة من المعلمين العاملين والمتقاعدين وطلبة الجامعات وأفراد الأجهزة الأمنية وموظفي نادي معلمي اربد ، وأشرف على عمليات التبرع بالدم وحدة متخصصة من بنك الدم بأشراف الدكتور محمد الأيوب ، وتأتي هذه الفعالية ضمن فعاليات متعددة تنفذها اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين وعلى مستوى المملكة . وتأتي هذه الفعاليات تعبيراً من المعلمين عن الدور الوطني للمعلم في خدمة وطنه والتعامل الايجابي مع قضايا .
ومن الجدير بالذكر أن الأستاذ سامي كنعان – بني كنانه -  قد شارك  بفاعلية في ترتيب وتنظيم هذه العملية  والذي قد أحيل على الاستيداع مؤخراً بقرار تعسفي من وزارة التربية والتعليم مع مجموعة من معلمي اللجنة الوطنية لإحياء نقابة  المعلمين .
وستنفذ اللجنة مجموعة من الفعاليات الوطنية والتربوية في حال الموافقة عليها من الجهات المختصة

اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين محافظة اربد
19-7-2010
Nagabh.blogspot.com

2010/07/18

"نحن الأصلاء لا البدلاء"...معلمو الكرك يهددون بمقاطعة شاملة للانتخابات، ويجددون رفض خصخصة التعليم






كل الأردن- نظم معلمو الكرك مساء الأحد لقاءاً حاشداً ضم المئات منهم في نادي المعلمين في الثنية، حيث شهد اللقاء التباحث في آلية التعامل مع الإجراءات الحكومية الأخيرة والإحالات على الاستيداع والتقاعد. 
أبرز معالم اللقاء كانت ترك اتخاذ قرارات الرد على الإجراءات الحكومية الأخيرة لاجتماع لجنة الـ(42)، وذلك حتى لا تبقى ردود الفعل محصورة بحدود الكرك. وقال رئيس اللجنة الوطنية الأستاذ مصطفى الرواشدة لـ"كل الأردن" أن من بين تلك الإجراءات التي ستتدارسها اللجنة الوطنية هذا الأسبوع مقاطعة الانتخابات ترشيحاً وتصويتاً ومشاركة في الإجراءات. إضافة إلى التفكير في اللجوء إلى خيارات الاعتصامات أمام رئاسة الوزراء ووزارة التربية.
ومعروف أن الحكومة تعتمد بشكل رئيسي على معلمي وموظفي وزارة التربية في لجان الاقتراع والفرز في العمليات الانتخابية المختلفة.
وقد صدر عن المجتمعين بيان بعيد المطالبة برجوع الحكومة عن قراراتها الأخيرة، حيث لوحظ أن البيان لم يتخذ لهجة قاسية، وذلك على ما يبدو لترك المجال لها قبل اللجوء للتصعيد في اجتماع اللجنة الموسع هذا الأسبوع.
وأعاد البيان التأكيد على التمسك بمطلب النقابة، وعلى رفض خصخصة التعليم، وهي النقطة التي يبدو انها كانت الأكثر إثارة لحفيظة الحكومة (انقر هنا لقراءة مشروع قانون حكومي يؤدي إلى خصخصة التعليم)
وتالياً نص البيان:
بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في الكرك والفعاليات الشعبية المؤازرة 
باسم الأسرة التعليمية والأهالي في محافظة الكرك والتي تلقت خبر مكرمة جلالة الملك لأبناء المعلمين نرفع أسمى آيات الشكر والعرفان مقرونة بخالص الدعاء لأبي الحسين بطول العمر وهدأة البال لما لهذه المكرمة الملكية من وقع خاص على نفوس المعلمين.
إلا أن فرحتنا لم تكتمل بسبب قرار الحكومة التعسفي والكيدي والمخالف للدستور والقوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة بإحالة زملائنا للاستيداع والنقل الخارجي والإحالة على التقاعد ونيتها الاستغناء عن خدمات بعض الزملاء فبتنا لا نعلم ماذا تخبئ لنا الحكومة في قادمات الأيام ونعيش حالة من انعدام الأمن الوظيفي بسبب هذه القرارات وأننا نستنكر ونرفض هذه القرارات ونعتبرها تجاوزاً على القوانين وعودة جديدة لمرحلة الأحكام العرفية وهذا ما لا يريده ولا يرضاه جلالة القائد فأين المركزية القانونية للمواطن الأردني والموظف العام؟.
المعلمون في محافظة الكرك متمسكون بثوابتهم الوطنية شأنهم شأن باقي الزملاء في المحافظات الأخرى وهي: جلالة القائد مليكنا والعائلة الهاشمية عشيرتنا والجيش العربي سندنا وذخرنا والمواطن الأردني له الحق في العيش الكريم على أرضه. ومن هم دون ذلك وضمن ما كفله الدستور والقانون فلنا الحق بمساءلته وإلزامه بالعدل في الرعية لا الظلم والمساس بحقوق المواطنين فالأردن ليس عزبة لزيد أو عمرو يعيث به فسادا ويملأ القلوب بغضا وكراهية فالأردن لكل الأردنيين ملجأ الأحرار وملاذ الثوار.
أبناء محافظة الكرك بجميع أطيافهم سيف ماضٍ في يد القيادة الهاشمية كما بقية المحافظات الأردنية لا نقبل استهدافها أو الاستفراد بها أو تهديدها وتهميش دور أبنائها الشرفاء الذين حملوا الأردن بين دفات الصدور وحنايا القلوب ودفنوا على ثراه ليسوا دخلاء أو غرباء ينظر إليهم بعين الريبة والشك فهم الاصلاء وليسوا البدلاء يقدمون أرواحهم في سبيل وطنهم العزيز.
وعليه نؤكد على ما يلي:
أولاً: عودة الحكومة عن قرارها التعسفي الكيدي بحق الزملاء أمر لا بد منه والتراجع عن الخطأ فضيلة والتمادي فيه رذيلة.
ثانياً: نقابة المعلمين هدف مشروع وحق كفله الدستور ووقعت عليه الحكومة الأردنية بموجب المواثيق والمعاهدات الدولية.
ثالثاً: نرفض خصخصة التعليم للمديريات الثلاث وما هذه القرارات الصادرة بحق الزملاء إلا غطاء على إجراءات الخصخصة.
رابعاً: سوف تتدارس جميع اللجان في المملكة خلال الأسبوع الحالي الأدوات والوسائل التي من شأنها حفظ حقوق المعلمين وتراجع صاحب القرار عن قراره العرفي والقاضي بإحالة عدد من الزملاء على الاستيداع والتقاعد ومحاربتهم في رزق أبنائهم .
خامساً: المعلمون جنود أوفياء لهذا الوطن حريصون على ثوابته ومبادئه كما هو حرصهم على مطالبتهم بحقوقهم المشروعة ويحتفظون بحقهم باتخاذ جميع الإجراءات المناسبة مستقبلا.
برقية إلى جلالة الملك
وقد وجه المجتمعون برقية إلى جلالة الملك وقعها جميع الحاضرين، وتالياً نصها:
مظلمة المعلمين الأردنيين
سيدنا ومولانا وعزنا عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه
بفيض من معاني الولاء والانتماء استقبل المعلمون وأبناؤهم مكرمة جلالتكم السامية، والتي عبرت عن لفتة كريمة من لدن جلالتكم ومسحة بركة وخير على هذه الجباه التي ما عرفت إلا حب الوطن والذود عن حماه. والتمسك بثوابته الوطنية الأصيلة، وتحقيق رؤى جلالتكم في الرقي بالأردن ومهنة التعليم.
إن في النفوس حرقة، وفي الصدور غيض، من قرار الحكومة باستيداع زملائنا ونقل بعضهم وإحالة على التقاعد لبعضهم الآخر، فأين الحكومة من قراركم بتكريم المعلمين وكلمتكم الرائعة مهما عملنا فلن نفي المعلم حقه؟ وإننا يا جلالة الملك لنحسب بأن الحكومة تتجاوز على مكارمكم وكأننا لسنا أردنيين ولا تعرف ضيق عيشنا وبؤس حالنا وقلة حيلتنا، وسدها الأبواب في وجوهنا، فماذا أبقت لهؤلاء الضعفاء المستودعين من وسيلة أو حيلة لإطعام أبنائهم؟ ونحن لا نجد مبرراً لهذا السلوك غير المنضبط والمتعسف باستخدام السلطة ضد موظفين بسطاء همهم لقمة العيش؟ وهل المطالبة بحق دستوري قانوني وقعت عليه حكومتنا أمراً معيباً؟ وهل وصل ضيق صدر الحكومة لهذا المستوى من الغضب وتصفية الحسابات مع معلمي الوطن؟.
إننا نلجأ بعد الله إليكم مولانا جلالة الملك بإنصافنا من تغول هذه الحكومة على المعلمين أبناء هذا الوطن والذين أخذوا على عاتقهم بناء الأردن الحديث.
وبمحبة القائد الرمز نتقدم نحن الموقعين أدناه من جلالتكم بمظلمتنا وشكوانا ضد حكومتنا التي أصبحت عدواً لنا في رزقنا وهذا مؤشر خطير على أداء الحكومة، وكلنا ثقة بقرار منكم يرد كيد هذه الحكومة فما بقى لنا من سند إلا جلالتكم.
دمتم ودام الأردن عزيزاً مهاب الجانب.

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في لواء بني كنانة

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في لواء بني كنانة

اجتمعت اللجنة الوطنية فرع بني كنانه يوم الأحد الموافق 18-7-2010 بحضور ضباط ارتباط مدارس اللواء وعدد من المعلمين واجمع المجتمعون على القرارات التالية :

1- تستنكر اللجنة اعتداء الحكومة على توجيهات ومكرمة جلالة الملك عبدا لله الثاني المعلم الأول حفظة الله ورعاه بحق المعلمين وأهميتهم .
2- ترفض اللجنة قرارات مجلس الوزراء المنسبة من قبل وزارة التربية وتستنكرها والمتمثلة في إحالة زملاءنا المعلمين على الاستيداع والنقل التعسفي وتعتبر ما قامت به الحكومة هو عبارة عن ( بلطجة ) ولا يمس للديمقراطية لا من بعيد ولا من قريب وهي اعتداء على الأمن الوظيفي للأردنيين .
3- تؤكد اللجنة على بنود البيان الصادر عن اجتماع اللجنة الوطنية لاحيا نقابة المعلمين أل ( 42 ) في عمان يوم الثلاثاء الموافق 13-7-2010 م .
4- دعوا اللجنة مؤسسات المجتمع والفعاليات الشعبية في بني كنانه للوقوف بجانب المعلمين في قضيتهم .
5- تستنكر اللجنة رفض مديرية التربية والتعليم ممثلة بمديرها الدكتور إبراهيم المساد لموقفها من إقامة يوم طبي مجاني وتبرع بالدم وكذلك يوم خدمة وطني لصيانة بعض المدارس في المديرية وذلك تعبيراً عن شكرنا لمكارم سيد البلاد جلالة الملك المعظم أدام الله عزة وعرشه .
6- تدرس اللجنة قضية الانتخابات النيابية من حيث المقاطعة والمشاركة انتخاباً وتصويتا.
7- قررت اللجنة دعم المعلمين المتضررين من قرارات الوزارة التعسفية بحقهم مادياً ومعنوياً كخطوة للتكافل الاجتماعي فيما بينهم وتدعوا كافة الزملاء في المملكة للمشاركة في هذا التكافل .

اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين فرع بني كنانه
بني كنانه 18- تموز – 2010 م

2010/07/17

مشروع قانون مؤقت جديد للتربية والتعليم يسلب الوزارة صلاحياتها ويخصخص التعليم - منقول عن صحيفة كل الأردن

كل الاردن - خاص - تعكف حكومة سمير الرفاعي بالتعاون مع وزير التربية والتعليم ابراهيم بدران على طبخ مشروع قانون مؤقت حصل موقع "كل الاردن" على نسخة منه لخصخصة وزارة التربية والتعليم التي ترفد سوق العمل الاردني والعربي بالكفاءات والموارد البشرية ليتولى عمليات التدريب والتاهيل للمعلمين واعداد المناهج مركز سيعمل على بيع منتجاته التي كانت تنتجها وزارة التربية مجانا للوزارة ومن ابرزها اعداد المناهج وتدريب وتاهيل المعلمين.
وقد رفعت وزارة التربية والتعليم مشروع القانون الجديد الى مجلس الوزراء، وهو الان في عهدة رئيس ديوان التشريع والرأي "هشام التل"، ويركز مشروع "القانون المؤقت"على ثلاثة محاور رئيسية تتناول تأهيل وتدريب المعلمين وتحديث وتطوير المناهج المدرسية ومعايير الأداء وتقويم الإمتحانات كما جاء في الأسباب الموجبة للمشروع.
وقد أحال رئيس الوزراء سمير الرفاعي مشروع القانون على لجنة القرارات السيادية والمشاركة السياسية والمدنية في مجلس الوزراء التي يرأسها نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية" نايف القاضي" تمهيدا لإقراره كقانون مؤقت.
وبموجب القانون الذي تنشره"كل الاردن" سيتم نقل جميع المهام والمسؤوليات الخاصة ب¯ادارة المناهج وتأليف الكتب والتقويم النوعي وتدريب وتأهيل المعلمين الواردة في قانون التربية والتعليم لسنة 1994 اضافة الى نقل العدد الكافي من هذه الإدارات مع الإحتفاظ بكامل حقوقهم.
مشروع القانون المؤقت الجديد يتعارض مع قانون التربية والتعليم الساري المفعول اضافة الى ان القانون غيب دور وزارة التربية والتعليم في المحاور الثلاثة التي تمثل جوهر التعليم العام في المملكة.
مشروع القانون المؤقت الجديد اذا تم اقراره سَيُفقِد المناهج المدرسية والإمتحانات الهدف الحقيقي من ورائها كما سيزيد من الأعباء المالية والتكاليف الإضافية على خزينة الدولة ويضعف الصورة الوطنية في المناهج الدراسية والمواد التعليمية خاصة في مناهج التربية الإسلامية واللغة العربية والتربية الإجتماعية.
ونترك للقمواطن الاردني فرصة الاطلاع على نص مشروع القانون المؤقت للحصول على مزيد من التفاصيل حوله:

قانون مؤقت رقم ( ) لسنة 2010

قانون المركز الملكي لبحوث وتطوير التعليم

المادة (1): يسمى هذا القانون (قانون المركز الملكي لبحوث وتطوير التعليم لسنة 2010) ويعمل به بعد ثلاثين يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة (2): يكون للكلمات والعبارات الواردة في هذا القانون المعاني الواردة ادناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

- الوزارة: وزارة التربية والتعليم

- الوزير: وزير التربية والتعليم

- المركز: المركز الملكي لبحوث وتطوير التعليم

- المجلس: مجلس امناء المركز

- الرئيس: رئيس المجلس

- المدير: مدير عام المركز
المادة (3):

أ- يؤسس في المملكة مركز يسمى (المركز الملكي لبحوث وتطوير التعليم) يتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري, وله بهذه الصفة الحق في تملك الاموال المنقولة وغير المنقولة والقيام بجميع التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق اهدافه بما في ذلك ابرام العقود وقبول المساعدات والهبات والتبرعات وله حق التقاضي وينوب عنه في الاجراءات القضائية المحامي العام المدني او اي محام يوكله لهذه الغاية.

ب- يرتبط المركز بالوزير

ج- يكون مقر المركز في مدينة عمان

د- تخضع اموال المركز وحساباته لرقابة ديوان المحاسبة.

المادة (4): يهدف المركز, بصورة خاصة, الى تحقيق ما يلي:

1- اجراء البحوث والدراسات في المناهج التعليمية المدرسية ووضع النماذج الجديدة على طريق تطويرها.

2- البحث في نوعية الكتب المتداولة ووضع الشروط المرجعية لتأليف الكتب المدرسية التي يمكن ان تتجاوب مع متطلبات التحديث والتطوير.

3- التعاقد مع الخبراء والباحثين وغيرهم من الاشخاص لغايات تطوير المناهج او انتاج الكتب او اجراء الدراسات او البحوث الميدانية او سواها.

4- دراسة مكونات البيئة المدرسية بغية تحسينها وزيادة فاعليتها ووضع الشروط والتصاميم الخاصة بهذه المكونات والواجب توافرها في المدارس.

5- البحث في متطلبات التأهيل والتدريب التربوي وانشاء وادارة مراكز التأهيل للمعلمين في المحافظات ووضع خطط التأهيل وتنفيذها بالتنسيق مع الوزارة ومع المناطق التعليمية والمدارس.

6- البحث في الجانب النوعي والمعرفي لاختبارات التحصيل التعلمي والمهارات وتحديد الاسس العامة لاسئلة الامتحانات الرسمية.

7- وضع معايير تقويم الاداء للعملية التعليمية ومشاريع الاصلاح اللازمة.

8- وضع شروط القبول والمؤهلات الخاصة لمن ينتسب لمهنة التعليم.

9- انشاء صندوق خاص لدعم مشاريع التعليم ويعمل وفق نظام يوضع لهذه الغاية.

10- للمركز ان يطلب من اية جهة ذات علاقة المعلومات او البيانات او الاحصاءات التي يراها ضرورية لتحقيق اهدافه.

المادة (5): مجلس امناء المركز:

أ- يتولى الاشراف على المركز وادارته مجلس امناء غير متفرغ مكون من احد عشر عضوا بمن فيهم الرئيس والمدير, ويتم تعيينهم بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب رئيس الوزراء لمدة اربع سنوات قابلة للتجديد على ان يقترن القرار بالارادة الملكية السامية ويجوز بالطريقة ذاتها تغيير اي منهم وتعيين بديل له للمدة المتبقية من مدة المجلس ويكون الوزير عضوا في المجلس حكما.

ب- يختار المجلس من بين اعضائه نائبا للرئيس يقوم مقامه عند غيابه.

ج- يكون المدير عضوا في مجلس الامناء.

المادة (7): يتولى المجلس القيام بالمهام والصلاحيات التالية:

1- رسم السياسة العامة للمركز

2- اقرار الخطة السنوية والاستراتيجية للمركز بناء على تنسيب من مدير عام المركز ومتابعة تنفيذها وتقويمها.

3- وضع الهيكل التنظيمي للمركز واقرار سلم الرواتب والمكافآت الذي يتم بموجبه تحديد رواتب ومكافآت وامتيازات العاملين في المكز بموجب نظام خاص يصدر لهذه الغاية.

4- تقويم اداء المركز من جميع الجوانب التربوية والبحثية والادارية والمالية والبنية التحتية.

5- تحديد الرسوم التي قدم يستوفيها المركز لقاء الخدمات التي يقدمها.

6- اقرار الموازنة السنوية للمركز والتنسيب بها الى الوزير لغايات رفعها الى مجلس الوزراء للموافقة عليها.

7- اقرار البيانات المالية الختامية ومناقشة واقرار التقرير السنوي للمركز ورفعها الى الوزير.

8- السعي لدعم الموارد المالية للمركز وتنظيم شؤون استثمارها.

9- قبول الهبات والمنح والوصايا وغيرها وفق احكام التشريعات النافذة.

10- الموافقة على عقد اتفاقيات التعاون العلمي والتكنولوجي والثقافي بين المركز والمؤسسات الاخرى داخل وخارج المملكة.

11- تعيين نواب المدير

12- اعداد الانظمة والتعليمات الداخلية الخاصة بعمل المركز وعرضها على الوزير للموافقة عليها قبل بدء العمل بها.

13- اقرار البرامج والمشاريع والخطط التي ينفذها المركز.

14- اي امور اخرى تتعلق بالمركز يعرضها عليه الرئيس.

المادة (8)

أ- يعين المجلس بناء على تنسيب الرئيس امينا لسر المجلس يتولى تنظيم اجتماعته وتدوين قراراته وحفظ وثائقه ومستنداته.

ب- يجتمع المجلس مرة على الاقل كل شهر وكلما دعت الحاجة, بدعوة من الرئيس او نائبه عند غيابه ويكون اجتماعه قانونيا بحضور ثلثي اعضائه على الاقل, على ان يكون من بينهم الرئيس او نائبه ويتخذ قراراته بأكثرية اصوات اعضائه على الاقل, وفي حال تساوي الاصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع.

ج- المجلس الامناء ان يفوض ايا من صلاحياته للرئيس او اي من لجانه او اعضائه خطيا.

المادة (9): مدير المركز:

1- يعين المجلس مديرا عاما للمركز لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وتنهى خدماته بالطريقة ذاتها, ويحدد المجلس رواتبه ومزاياه وسائر حقوقه المالية.

2- يساعد المدير ثلاثة نواب احداهم لشؤون المناهج والخطط الدراسية, والثاني لشؤون الامتحانات والتقييم, والثالث لشؤون التأهيل والتدريب.

3- يشكل المجلس لجنة تنفيذية من بين اعضائه تتولي اتخاذ القرارات العالجة التي يستدعيها العمل وتتألف من خمسة اعضاء على ان يكون المدير من بينهم.

المادة (10):

أ- يتم التنسيق مع الوزارة ومجلس التربية والتعليم من خلال لجنة استشارية يرأسها المدير وتضم من بين اعضائها خمسة اعضاء من الدوائر الرئيسية في الوزارة يسميهم الوزير وممثلا عن مجلس التربية والتعليم.

ب- يستعين المركز بالخبراء والاخصائيين والاداريين المتعاقدين لتنفيذ ما يلزم من اعمال وحسب الحاجة.

ج- ينشأ في المركز الدوائر التالية:

- دائرة المناهج

- دائرة الامتحانات والتقويم

- دائرة التأهيل والتدريب

- دائرة الادارة والمالية

- دائرة الابحاث والدراسات والتوثيق

د- للمجلس بناء على توصية المدير انشاء اي دائرة او قسم يقتضيه العمل

المادة (11): صلاحيات المدير:

أ- المدير مسؤول امام مجلس الامناء عن ادارة شؤون المركز وهو آمر الصرف ويمارس المهام والصلاحيات التالية:

1- العمل على تحقيق اهداف المركز بالوسائل المنصوص عليها في هذا القانون.

2- الاشراف على اعمال المركز وفعالياته المختلفة في مجال التطوير التربوي وادارة شؤون المركز المالية والادارية وفق احكام هذا القانون والانظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بمقتضى اي منها.

3- اعداد خطة العمل السنوية للمركز.

4- الاشراف على توثيق القرارات الصادرة عن المجلس ومتابعة تنفيذها.

5- اي صلاحيات اخرى مخولة له بموجب الانظمة والتعليمات المعمول بها او اي مهام يكلفه بها المجلس.

6- اعداد التقرير السنوي والتقريرين المالي والاداري وي تقارير اخرى تتعلق باعمال المركز واهدافه.

7- اعداد مشروع الميزانية العمومية والحسابات الختامية.

8- التنسيب للمجلس بتعين نواب المدير ومدراء مراكز تأهيل المعلمين.

ب- يمثل المدير المركز امام جميع الجهات الرسمية والقضائية والهيئات والاشخاص وله صلاحية توقيع العقود نيابة عن المركز بما لا يتعارض مع قانون التربية والتعليم.

ت- للمدير ان يفوض ايا من صلاحياته المنصوص عليها في الفقرة أ من هذه المادة لاي موظف في المركز على ان يكون التفويض خطيا ومحددا.

المادة (12): أ- ينقل من مديريات المناهج والامتحانات والتدريب في وزارة التربية والتعليم العدد المناسب من الموظفين الى المركز مع احتفاظهم بكامل حقوقهم وامتيازهم ووفق ما يقرره مجلس الامناء وبناء على موافقة الوزير وتوصية المدير.

ب- تنتقل الى المركز جميع المهام والمسؤوليات الخاصة بادارة المناهج وتأليف الكتب والتقييم النوعي وتدريب وتأهيل المعلمين الواردة في قانون التربية والتعليم لسنة .1994

المادة (13): تحقيقا للتنسيق والتوافق مع وزارة التربية والتعليم فانه يقتضى عرض الامور التالية على اللجنة الاستشارية وتصدر القرارات بشأنها بموافقة المجلس ومصادقة الوزير:

- المناهج التعليمية المدرسية.

- مشاريع الخطط التربوية.

- لوائح الكتب المدرسية والمنشورات وسائر الوسائل التربوية التي يتقرر اعتمادها.

- انتاج الكتب المدرسية والمنشورات والوسائل التربوية.

- الشروط الفنية والصحية والمواصفات الواجب توافرها في الابنية المدرسية.

- الشروط الواجب توافرها في المرشحين للعمل في مراحل التعليم وحقوقه باستثناء التعليم الجامعي.

- تحديد الاسس العامة لوضع اسئلة الامتحانات الرسمية.

- مشاريع التدريب التربوي (باستثناء تدريب موظفي ومستخدمي المراكز والوحدات التابعة له).

المادة (14): يكون للمركز موازنة مستقلة وتبدأ سنته المالية في اليوم الاول من شهر كانون الثاني من السنة وتنتهي في اليوم الحادي والثلاثين من شهر كانون الاول من السنة ذاتها, ويتم اقرارها في قانون الموازنة العامة وتظهر في باب مستقل في موازنة وزارة التربية والتعليم ولا يجوز الانفاق من هذه الموازنة لغير الهدف الذي خصصت لاجله.

المادة (15): تتكون الموارد المالية للمركز مما يلي:

أ- الدعم المالي الذي تقدمه الحكومة وما يرصد لها في الموازنة.

ب- ريع استثمار امواله وريع الانشطة والمشاريع المالية والثقافية التي يقوم بها.

ج- التبرعات والهبات والوقف والوصايا.

د- اي موارد اخرى يقرر المجلس قبولها وفق احكام القانون شريطة موافقة مجلس الوزراء عليها اذا كانت من مصدر غير اردني.

المادة (16): يتم وضع الهيكل التنظيمي وتحديد رواتب ومكافآت وامتيازات العاملين في المركز وفق ما يقرره المجلس وبموجب نظام خاص يصدر لهذه الغاية.

المادة (17): أ- يتمتع المركز بجميع الامتيازات والاعفاءات الممنوحة للوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية العامة.

ب- تعتبر اموال المركز وحقوقه لدى الغير اموالا عامة يتم تحصيلها وفقا لاحكام قانون تحصيل الاموال الاميرية المعمول به.

المادة (18): لا يعمل بأي نص ورد في اي تشريع آخر الى المدى الذي يتعارض فيه مع احكام هذا القانون,.

المادة (19): يصدر مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير الانظمة اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون بما في ذلك الشؤون الادارية والمالية وشؤون اللوازم والاشغال وشؤون الموظفين والمستخدمين في المركز.

المادة (20): رئيس الوزراء والوزراء مكلفون بتنفيذ احكام هذا القانون.0

سامي كنعان المحال على الاستيداع يرد على قرار مجلس الوزراء بالتبرع بالدم




سامي كنعان  المحال على الاستيداع يرد على قرار مجلس الوزراء بالتبرع بالدم


أقامت اللجنة الوطنية فرع الرمثا يوماً للتبرع في الدم بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم وبنك الدم وحضر للتبرع ما يزيد عن مئة معلم للتبرع في الدم من عدة مناطق في محافظة اربد وكان هذا اليوم عبارة عن تعبير  لمكارم جلالة الملك المعظم حفظة الله ورعاه وحضر للتبرع الأستاذ المحال على الاستيداع  " سامي كنعان " رداً على قرار مجلس الوزراء
 وقد قررت اللجنة أن يكرر هذا العمل التطوعي تقليداً سنوياً .
واعتمدت اللجنة شعار
غذينا العقول بالعلوم ونروي الأجساد من دمائنا

كما تعلن لجنة اربد وبني كنانه  انه سيقام  يوم للتبرع بالدم  مرة أخرى  في محافظة اربد وبني كنانة يوم الاثنين 19-7-2010  في نادي معلمين اربد لذلك ( تدعو اللجنة الوطنية  في محافظة اربد المعلمين بالمشاركة في هذا العمل الإنساني إكراما لله ولجلالة الملك عبدا لله الثاني أدامه الله  )


الخبر منقول  كما هو في صحيفة الرمثا نيوز 


هذا هو الشعار الذي حملتة حملة التبرع بالدم التي أقامتها اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين -  اللجنة الميدانية لمعلمي لواء الرمثا حيث بدأت الحملة منذ الساعة التاسعة صباحا  وكانت وبفضل الله عز وجل ناجحة من كل المقاييس فقد اقبل المعلمون من كافة مناطق اللواء ليعبروا عن شكرهم وتقديرهم للمكارم الهاشمية المتتالية بخصوص المعلمين وقد ساندهم في ذلك الأهالي أيضا
الدكتور هاني الايوب مدير بنك الدم أشاد بالتنظيم الرائع والتنسيق المتكامل للحملة حيث شعر بأن المعلمين خبيرين في هذا المجال من خلال سلاسة ودقة التنظيم  حيث كانت حصيلة التبرعات أكثر من 65 وحدة دم
          صور ومواقف  من الحملة:
·        الأستاذ سامي كنعان  احد معلمي لواء بني كنانة وعضو لجنة محافظة اربد  والذي أحيل إلى الاستيداع بشكل تعسفي أبى إلا أن يشارك في هذا العرس الوطني  فقد قام بالتبرع  بالدم ليعبر عن شكره  للمكرمة الملكية الكريمة  وليوصل رسالة صريحة إلى الحكومة مفادها ها انا ذا أقدم دمي للوطن وها انتم ذا تحاولون نزع هويتي بانتزاعي من مهنتي
·        لجنة محافظة اربد لإحياء نقابة المعلمين  وعلى رأسهم الأستاذ خلف الذينات شاركوا بالحملة حضورا وتبرعا بالدم
·        الأستاذ جهاد الشرع ممثل لواء الرمثا في اللجنة الوطنية  كان كصاحب المنزل يصب القهوة ويوزع الترحيبات على الحاضرين ويجالسهم  بعد وقبل التبرع بالدم
·        الأستاذ عبدالله النبهان ممثل لواء الرمثا في لجنة المحافظة كان من أول المتبرعين  وقد تجاوز عمره الخمسين لينقل صورة مفعمة بالشباب غلفها حب الوطن
·        ابراهيم الداود رئيس لجنة ميدان الرمثا  يقول عندما جلست على سرير التبرع ووضعت إبرة سحب الدم في يدي شعرت بالدماء تتدفق  إلى عروقي  فشعرت  أن الوطن يقدم لي لا انا من يقدم له وتذكرت أبا الحسين عندما كان يشارك في حملات التبرع بالدم ففهمت الرسالة والتي مفادها أن المشاركة هي عنوان للفاعلية والنماء والانتماء
·        الدكتور فواز التميمي حضر مبكرا وشارك المعلمين عرسهم الوطني وشكرهم على هذة الخطوة الجميلة
·        جمع من المواطنين شاركوا المعلمين حملتهم وأعجبوا بهذة الفكرة وكان من بينهم الدكتور احمد الشقران الذي شارك بالتبرع بالدم أيضا
  • وأخيرا أيتها الحكومة انظري إلى المعلمين  عندما شعروا بوجودهم  وبمشاركتهم في عمل تطوعي  قدموا أغلى مايملكون فقد قدموا  دماءهم  فلماذا الخشية من النقابة  فأنها ليست إلا ذراعا للوطنية والانتماء والعطاء والنماء وهاهو ذا أبا الحسين في كل موقف يدعو إلى تعزيز الديمقراطية وتعزيز مشاركة الجميع في صنع القرار  لأنه يدرك  أهمية ذلك ونجاعته فنعم القائد أبا الحسن نلتف حوله ونعمة الحكومة الواعية التي تقدم مصلحة الوطن وتلتزم توجيهات القائد
  • الأستاذ سامي كنعان نقل إلى المستشفى بعد تبرعه بالدم بسبب وعكة المت به نتمنى له الشفاء العاجل وكذلك نتمنى الشفاء للأستاذ قسيم بنيان  الذي تعرض لوعكة ايضا


لجنة إحياء نقابة المعلمين : لن نتراجع عن قضيتنا ان لم تكن بالصاع الوافي

تنظم لجنة إحياء نقابة المعلمين السبت في محافظة الطفيلة مهرجان مؤازرة إخوانهم المعلمين الذين أحالتهم الحكومة  على الاستيداع .



وفي اتصال هاتفي لـ "السوسنة " مع رئيس لجنة لواء القصر في محافظة الكرك لإحياء نقابة المعلمين قال انه " سيقام  السبت مهرجان لمؤازرة إخوانهم الذين أحيلوا على الاستيداع " .



وأضاف " ان لجنة إحياء النقابة تتطلع إلى إيجاد أفضل طرق التفاهم والحوار لرجوع الحكومة عن قرار الاستيداع حتى لا تتفاقم الأمور " .




وأشار إلى أن خطوة الحكومة في إحالة عدد من المعلمين إلى الاستيداع جاءت كالصدمة على اللجنة وان هذه الخطوة هي انتقام من المعلمين .



ويوضح رد  الحكومة على  مثل هذا القرار بقولها أن  هذه الخطوة "ليست انتقاما وليست فعلا كيديا" بعدة نقاط أهمها  : انه لم يحصل ان تقوم الحكومة بإحالة عدد كبير من المعلمين إلى الاستيداع وان معظم المعلمين التي أحالتهم الحكومة إلى الاستيداع من لجنة إحياء نقابة المعلمين الذين لا يستحقون هذا الفعل كون اللجنة كانت مثالا للأخلاق وكان همها الوحيد الدفاع عن قضية المعلمين .

وختم حديثة بالقول : " كلنا أمل من الحكومة الرجوع عن هذا القرار كون جلالة الملك عبدالله الثاني أدام الله بعمرة قال ان كرامة المعلم من كرامة الدولة " .


ومن ناحية اخرى قررت اللجنة تكليف الاستاذ نذير العناسوه بجميع البيانات الخاصة بالمعلمين الذين نالتهم الاجراءات الاخيرة من احالة على التقاعد او الاستيداع او النقل التعسفي الاتصال على الرقم 0776335489 وذلك لتوحيد الجهود في تحريك دعوى قضائية تحت إطار واحد .

"البوصلة" تنشر كتاب وزير التربية باحالة معلمين على الاستيداع ( طالع الاسماء )

البوصلة" تنشر كتاب وزير التربية باحالة معلمين على الاستيداع ( طالع الاسماء )


البوصلة - قرر مجلس الوزراء في قراره رقم (1954) تاريخ 11\7\2010 بالاستناد لاحكام المادة ( 175\أ\1\د) من نظام الخدمة المدنية رقم (30) لسنة 2007 وتعديلاته الموافقة على احالة عدد من موظفي وزارة التربية والتعليم على الاستيداع اعتبارا من 8\7\2010 وحتى يكملوا المدة المقرر من خدمتهم المقبولة للتقاعد محسوبة من تاريخ احالتهم على الاستيداع وهي 24 عاما .
وطلب وزير التربية ابلاغ المعلمين بتاريخ اكمالهم مدة استيداعهم واعلامه بتاريخ انفكاك المعلمين من العمل .

وفيما يلي نص قرار وزير التربية واسماء الموظفين المحالين على الاستيداع :

السيد مدير التربية والتعليم

الموضوع \ الاحالات على الاستيداع

قرر مجلس الوزراء في قراره رقم (1954) تاريخ 11\7\2010 بالاستناد لاحكام المادة ( 175\أ\1\د) من نظام الخدمة المدنية رقم (30) لسنة 2007 وتعديلاته الموافقة على احالة الموظفين المذكورة اسماءهم في الجدول المرفق على الاستيداع اعتبارا من 8\7\2010 وحتى يكملوا المدة المقرر من خدمتهم المقبولة للتقاعد محسوبة من تاريخ احالتهم على الاستيداع وهي 24 عاما
ارجوا ابلاغهم واعلامهم بتاريخ اكمالهم المدة واعلامي بتاريح انفكاكهم عن العمل مع شكري لهم على خدمتهم في حقل التربية والتعليم

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

وزير التربية والتعليم
بشار العمري
مدير ادارة الموارد البشرية

اسماء المعلمين المحالين على الاستيداع :
1.      نذير حمدلله العلي العناسوه
2.      يوسف خليل احمد صندوقه
3.      راتب سعد المحمود
4.      ادما اسبير سالم الزريقات
5.      نهلة حمادالطراونة
6.      رسمية طراف حسين الجارحي
7.      ايهاب فوزي عبدالكريم القدومي
8.      سلوى أحمد  كريم المعايطة
9.      نهيل سلامة ارسيد الحمود
10.  عادل محمد حمد
11.  خليفة احمد على الدومي
12.  حسين عقلة ابراهيم عنانبة
13.  محمد صالح حسين الطروانة
14.  بهجت جادالله نواف ابولطيف
15.  محمد حجي محمود أبوعلان
16.  احمد عطية الله مفلح الكساسبة
17.  عايد محمد عبدالجليل خطاب
18.  مصطفى نصر مصطفى الرواشده
19.  سامي ناصر حماد كنعان
20.  عبدالله سالم محمود
21.  محمد عطا جديع القرارعة
22.  محمد احمد محمد شهاب
23.  وليد سالم غلى ظمور
24.  فتحي أحمد محمد
25.  حسن خضر حسين
26.  حسن سليمان ابراهيم الشحادات
27.  احمد خلف عبدالكريم الجعافرة
28.  عبدالله سالم محمد
29.  باسل عبد المغني فرحان سنقرط
30.  بدر سمور عبد العزيز البدور







 










منتدى يسعى لاحياء نقابة المعلمين في الاردن من خلال الوسائل السلمية

رسالة اللجنة

العمل على إحياء نقابة للمعلمين تحت ظل راية قائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني حفظة الله ورعاةبحيث تساند المعلمين وتطالب بكافة حقوقهم وتهتم بتطوير المهنة ومهارات التعليم واساليبه وتعالج المشاكل والعقبات التي تواجهة المهنة والمعلم معاً