2010/06/24

معلمي بني كنانه يباشرون دروس تقوية لطلاب الثانوية



قام عدد من مندرسين لواء بني كنانه في مراجعات للمواد الدراسية لطلبة الثانوية العامة وخاصة المواد العلمية ومنها مادة علوم الارض كما وقام أعضاء من اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في بني كنانة بزيارة عدد من الطلبة في منازلهم للاطمئنان على سير امتحاناتهم ورفع معنوياتهم
متمنين لهم النجاح والتفوق

2010/06/23

تشكيل لجنتين للتحقق من وجود مخالفات في ناديي معلمي عمان واربد




البوصلة- قال المستشار الإعلامي الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم ايمن بركات بان الوزارة قامت بشكيل لجنتي تحقيق في ناديي معلمي عمان واربد للتحقق من وجود مخالفات فيهما .

واشار البركات في معرض تعقيبه على سؤال لـ "الدستور" عن دوافع تشكيل هاتين اللجنتين ونوعية المخالفات فيهما الى ان اللجنتين ما زالتا قيد التحري والعمل ولم يتم التوصل إلى أي نتيجة نهائية في المخالفات موضوع التحقيق بثبوتها أو نفيها . واضاف البركات فيما يتعلق في موضوع نادي الطفيلة الى إن الهيئة الإدارية اعتبرت منحلة حكماً بموجب المادة 25 لورود خمسة شواغر في الهيئة الإدارية بسبب الاستقالة وبالتالي فإن قرار الوزارة قراراً كاشفاً لقاعدة آمرة بموجب النظام وإن ما قامت به الوزارة بتشكيل لجنة لإدارة شؤون النادي هو لغايات خدمة زملائنا المعلمين في محافظة الطفيلة وتيسير المرفق العام وعدم تعطيله لحين انتخاب الهيئة الإدارية الجديدة.

الى ذلك رشح لـ "الدستور" ان اللجان شكلت على خلفية اشتباه بوجود مخالفات ادارية ومالية .

اللجنة الوطنية لمعلمي السلط تباشر العمل على انتقاء نواب داعمين للمعلمين ونقابتهم



صحيفة كل الاردن

استنكار وشجب تصريحات النائب الهولندي ( المتصهين ) اتجاه الاردن الحبيب




أصدرت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين بياناً أعلنت فيه شجبها واستنكارها لتصريحات النائب الهولندي (المتصهين)، حيث استنكرت اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين التصريحات المتطرفة التي أدلى بها زعيم حزب الحرية الهولندي وطالب فيها بإلغاء اعتراف هولندا بالاردن واستخدام مسمى فلسطين بدلا منه وهذا نص البيان

نعلن نحن معلمي الاردن باننا السد المنيع اتجاه اي مؤامرات تحاك ضد وطننا الغالي نعم نحمل القلم الان وسنحمل البندقية للدفاع عن سيادة الأردن الغالي اتجاه أي كان

عاش الاردن عزيزا منيعا قويا سندا لامته

عاش ابناء وطننا العزيز الذين هم بحق جنود الوطن الاوفياء

عاش الشرفاء والاحرار على اي ارض كانوا"

اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين -الاردن

تهنة وتبريك للأستاذ الفاضل عمر المصري بمناسبة خروجة من الاعتقال





يهني المعلمين واللجنة الوطنية في جميع انحاء الوطن الافراج عن المعتقل الزميل عمر المصري الذي اعتقل لمدة عشرة ايام حيث تم اعتقالة على اثر الاعتصامات الِاخيرة من امام مديرية التربية والتعليم لمحافظة الطفيلة ونسأل الله ان تكون فترة اعتقالة اجر وثواب في سبيل الله وسبيل الوطن
والله الموفق

2010/06/19

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين 19-6-2010 السبت

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين 19-6-2010 السبت

البيان الذي صدر عن اللجنة الوطنية عقب اجتماعها صباح السبت في مجمع النقابات المهنية في عمان، وهو الاجتماع الذي حضره الـ(12+1):

تأكيداً على نهج المعلم في البناء والمشاركة الوطنية، فإن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في الأردن تتوجه بروح من الوطنية الوثابة آخذة على عاتقها مسؤولية هامة في مد يد العون والمساعدة لطلبة الثانوية العامة في امتحانات الثانوية العامة /الدورة الصيفية. ويسعد المعلمون وهم يرون في طلبتهم الامتداد الحقيقي لهم، فإنهم يؤكدون التزامهم بتقديم الدعم والمراجعة الدراسية للمقررات التي يحتاجها الطلبة وفق آلية محددة وفي مدراس محددة تحددها مديريات التربية والتعليم وستكون أسماء المدارس والمراكز معلنة للعموم .
- وتتجه النية الصادقة لدى المعلمين بإبراز الصورة الإنسانية للمعلم الأردني عن طريق إعلان حملة التبرع بالدم مشاركة منهم في التعبير عن لمسة إنسانية للذين يرقدون على أسرة الشفاء ورسالة منهم يسطرونها بدمائهم عرفانا منهم للوطن وسيتم تحديد أيام التبرع لكل محافظة بعد التنسيق مع الجهات المختصة .
- وستقوم اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين بعمل يوم تطوعي في جميع المحافظات وبالتنسيق مع مديريات التربية والتعليم والبلديات بإجراء صيانة للمدارس والمرافق الخدماتية العامة فيما يخدم المصلحة الوطنية العامة تحت مسمى يوم (وفاء المعلم للوطن).
- الإعداد لمهرجانات حاشدة للمعلمين وعلى امتداد الوطن استمرارا منهم على حراكهم ومطالبهم المشروعة وستنطلق أول هذه المهرجانات من مدينة السلط وسيتم تحديد موعده لاحقا
وبهذا الصدد تأمل اللجنة من باقي القطاعات في المملكة القيام بنفس الإجراء وبنفس الروح الوطنية الصادقة المعروفة عن المواطن الأردني وتهيب اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في المملكة بجميع مدراء الدوائر في المحافظات والألوية التنسيق معها والمبادرة في إبراز الصورة المشرقة للإنسان الأردني، فتراب الوطن غالٍ على كل أردني وإنسانه الأغلى .

2010/06/09

رسالة تهنه بعيد الجلوس الملكي والأعياد الوطنية من اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين




تتقدم اللجنة الوطنية إلى سيد البلاد والمعلم الأول جلالة الملك عبدا لله الثاني بن الحسين حفظة الله ورعاه – خير خلف لأفضل وأنبل سلف – بتهنة أنفسنا بك سيدي وأننا يا سيدي خلفك ماضون وتحت لوائك مجتمعون وعلى طريق العز بإذن الله إلى العلياء بين الأمم مفاخرون " هاشميو الولاء أردنيو الانتماء "
هنياً لنا سيدنا قائداً وأخاً وأباً ، وهنياً لكل الأردنيين على هذا العرس الوطني ، وسنبقى بإذن الله القلعة الشامخة والحصن المنيع للحرية والإباء ومنبراً للعطاء لخدمة وطننا الحبيب تحت ظلك سيدي .
كما لا يسعنا إلا أن نتقدم بجزيل الشكر والعرفان لما قدمتموه وتقدموه تجاهنا من مكارم وتوجيهات للحكومة بالاهتمام بالمعلم الذي يستمد عطاءه من خلالكم سيدي المفدى .
كما وتهني اللجنة سيد البلاد بعيد الجيش وتستذكر الأحداث العظيمة في تاريخ هذه الأمة حيث وقف الهاشميون وفاء لواجبهم ومسئولياتهم التاريخية وقادوا أبناء هذه الأمة في أعظم ثورة شهدتها الأمة العربية في تاريخها الحديث – حيث كانت هذه الثورة البداية الاولى لنهضة الأمة ووحدتها والخطوة الأولى على طريق تحررها وقيادتها نحو شاطئ البر والأمان .
وإننا نتحدث عن هذه المناسبات عن تاريخنا القومي الحديث الذي كانت فيه الثورة العربية الكبرى منطلقاً نحو الحرية والوحدة والاستقلال ، حيث أصبحت الثورة العربية هي المرجع الذي يجمعنا والرسالة التي نحملها والفكر الذي نتبناه .
وبهذه المناسبات الوطنية العزيزة والتي تحمل أسماء عظيمة لها في النفس الكثير من الكبرياء والشموخ – نرفع أكفنا إلى الله العلي القدير أن يحفظ جلالة قائدنا وسيدنا الملك عبدا لله الثاني بن الحسين ويسبغ عليه ثوب العز بملكة وعرشه ، وأن يحمي الوطن وأبناءه ويمنحه مزيداً من التقدم والازدهار والرفعة .

اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين
9/ 6 / 2010 م

اعتصام رئاسة الوزراء 2-6-2010

مقتطفات من الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد الجلوس الملكي ويوم الجيش

التالي مقتطفات من الخطاب الملكي (المعلم يا إخوان، هو بمكانة الأب، وهو صانع الأجيال وباني المستقبل، ورسالته في هذه الحياة، هي أنبل وأعظم رسالة، ويجب أن يحظى المعلم، بكل الدعم والاحترام والتقدير من قبل الجميع. لماذا إذن، الاعتداء على كرامة المعلم والطبيب والشرطي والموظـف؟ هؤلاء الناس الذين يخدمون بلدهـم ومجتمعهـم بشـرف وإخلاص، وهم أبناؤنا وإخواننـا. )

الأردنيون يحتفلون اليوم بالعيد الحادي عشر لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني على العرش
التفاصيل من خلال الرابط
http://www.assawsana.com/portal/newsshow.aspx?id=31933

2010/06/04

بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في الاردن 4-6-2010




اجتمعت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين يوم الجمعة الموافق 4-6-2010 في مجمع النقابات المهنية في عمان، وقررت ما يلي:

- تعليق للاعتصام أثناء الدوام الرسمي في مدارس المملكة كافة إلى إشعار آخر وانجاح سير الامتحانات المدرسية كما ان اللجنة وانطلاقاً من حرصها الوطني المسئول وإيمانها المطلق بكرم سيد البلاد واهتمامه بالمعلمين وأوضاعهم وحفاظاً من اللجنة على الطلبة من أبنائنا الذين هم جوهر اهتمامنا تعلن اللجنة مشاركتها في امتحانات الثانوية العامة مراقبة وتصحيح وتدعو اللجنة المعلمين للعمل على انجاح امتحانات الثانوية العامة في المملكة , وتحتفظ اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين بحقها في الإعلان عن الاعتصام في الوقت الذي تراه مناسباً .

2- ستستمر اللجنة في حراكها المهني والاحتجاجي خلال العطلة الصيفية من خلال إقامة المهرجانات في كل المحافظات، والدعوة إلى الاعتصام أمام رئاسة الوزراء حتى تتحقق مطالبها. .

3- تحذر اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين من أية ملاحقات أمنية أو إجراءات إدارية بحق أي معلم من معلمي الوطن له علاقة باعتصامات المعلمين وحراكهم المهني. .

4- ترفض اللجنة الوطنية نقل إدارات التدريب والامتحانات والمناهج من وزارة التربية والتعليم إلى أي عنوان آخر، حيث تتجه نية الحكومة إلى خصخصة التعليم من خلال تمرير مشروع قانون بهذا الخصوص .

5- تحمل اللجنة الوطنية الحكومة مسؤولية تعطيل مسير الامتحانات المدرسية، حيث أن الحكومة لم تتعامل مع مطالب المعلمين بشكل جدي، وتجاهلت موعد الاعتصام المضروب في 30-5-2010 .

6- تؤكد اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين على أنها الممثل الشرعي والوحيد لآراء المعلمين، فهي صاحبة اليد الطولى، علماً أن لجنة معلمي الأردن المزعومة لم تعلن الاعتصام، وقد أصدرت بيانات سابقة لا تؤيد ولا تعلن عن اعتصامات. وهي ليست مخولة بتعليق الاعتصام او إيقافه. وتؤكد أن القرار بتعليق الاعتصام أو إيقافه هو قرار اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين.

" صطام عواد " يقابل أعضاء من اللجنة الوطنية في بني كنانة و إلغاء الزيارة المتوقعة للعياصرة للكرك



علمت السوسنة قبل قليل ان الأمين العام لوزارة التربية والتعليم " صطام عواد " قابل أعضاء عن اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في مدرسة ابن رشد في بني كنانة – اربد .

وقد سجل أعضاء اللجنة أمام الأمين العام استنكارهم لإحداث أمس الأربعاء من حجز المعلمين على طرقات المملكة ومنعهم من الوصول الى اعتصام عمان من قبل دوريات الأمن العام وحجز سياراتهم ورفض دائر السير تسليمها لهم الا بعد دفع مخالفات " غير صحيحة " وأحداث أول أمس من اعتقالات بحق بعض أعضاء اللجنة الوطنية في اربد .وسجلوا تساؤلات حول دور الوزارة في الحفاظ على كرامة المعلم ؟!؟

هذا وخلال اتصال هاتفي شكر اعضاء من اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين - بني كنانة مدير التربية والتعليم في اللواء على تعاونه مع اللجنة لإنجاح اللقاء مابين أعضاء اللجنة والأمين العام .

وفي نفس السياق استمرت اليوم الخميس موجة الغضب والاحتجاج في الكرك على ما وصل له المعلم من مهانة ومذلة وانتقاص في قدره " حسب قول أعضاء اللجنة الوطنية لإحياء النقابة في الكرك " .

وقال احد أعضاء اللجنة " كنت اخجل ان أقول اني معلم ولكني الان افتخر باني معلم وأقول لكل من أريد تقديره ان شاء الله تكون معلم , والحراك مستمر مهما كلف الأمر " .

وتجمهر المئات من المعلمين في مديرية القصر – الكرك هاتفين ومطالبين باستقالة وزير التربية وتنفيذ مطالبهم المشروعة .

وأكدوا على ان كل تصعيد تقوم به الحكومة ضد المعلمين لن يقابل الا بتصعيد معاكس وان كل اهانة سوف يتعرض لها أي معلم سوف تتسبب بالمزيد من الغضب والمزيد من التوتر .

وشهدت مديرية القصر في الكرك حشود كبيرة للمعلمين بعد ورود أنباء عن زيارة متوقعة لامين عام وزارة التربية والتعليم " احمد العياصرة " لإيصال رسالة احتجاجهم هتف خلالها المعتصمون بهتافات تطالب باستقالة وزير التربية والتعليم وتنفيذ باقي مطالبهم وإعادة كرامتهم المهدورة " حسب قولهم . خصوصا بعد الاهانات التي تعرض لها الالف المعلمين يوم أمس الأربعاء على مختلف طرق المملكة حيث تم احتجازهم ومنعهم من الوصول للاعتصام أمام رئاسة الوزراء . وأحداث اعتقالات بعض المعلمين قبل ايام في اربد . الا ان مظاهر التجمع قد انتهت في وقت لاحق بسبب إلغاء الزيارة المتوقعة للامين العام .

مبادرة اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين لمحافظة اربد في اجتماع عمان 4 -6 -2010



بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الزملاء أعضاء وممثلي اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في الأردن
تحية النضال والإرادة ، تحية ملؤها المودة والتكاتف والإصرار على مواصلة الطريق الذي سلكناه لتحقيق غاياتنا وأهدافنا المشروعة .
تحية لكم جميعا من أشقائكم في محافظة اربد عروس الشمال على كل ما قدمتموه من تضحيات في درب حراكنا المهني ، وعلى ما تمتعتم به جميعا من حس مسئول وإيمان صادق بأحقية مطالبنا التي ستتحقق بفضل توحدنا ورص صفوفنا وثباتنا على الحق .
لقد خضنا معا في الأشهر الثلاث الماضية غمار حراكنا ألمطلبي عبر أشكاله المتنوعة بدءا بالاعتصامات والإضرابات ومظاهر الاحتجاج المختلفة ومرورا بمرحلة الحوار والتشاور مع الحكومة قبل أن نعود إلى تصعيد الموقف قبل أيام ملتزمين بالموعد الذي أعلناه مسبقا في مؤتمري الكرك والطفيلة ومعلنين بذلك أن لا مجال للالتفاف أو التحايل على قضايانا ومطالبنا ولا سبيل إمام الحكومة إلا أن تنصاع للاستجابة لصوتنا المدوي ، صوت المعلمين الموحد من الشمال إلى الجنوب .
إما اليوم ، ومن ذات المكان الذي أعلنا منه ولادة وتشكيل لجنتنا ، نقف لنصبغ معا خطواتنا المستقبلية و آليات عملنا وأدواتنا ومهامنا للمرحلة القادمة .
وانطلاقا من الإحساس بالمسؤولية وبحجم الأمانة التي نحملها في أعناقنا ، وبعد الدراسة المستفيضة لواقع عملنا ومحطاته المختلفة ، فإننا في اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في محافظة اربد ارتأينا أن نقدم لكم وجهة نظرنا ورؤيتنا للمرحلة القادمة عبر هذه المبادرة متمنين منكم دراستها ونقاشها لتشكل برنامج عملنا في الفترة القادمة إذا ارتأيتم القبول بها .

أولا : فيما يتعلق بقضيتنا الرئيسية وهي إحياء نقابتنا فإننا نرى أن تحقيقها في الوقت الراهن غير ممكن ويصطدم بمعيق دستوري لا يمكن تجاوزه ويستحيل حله إلا بانعقاد مجلس النواب القادم ، كما أن أي مشروع بديل لن يرقى بأي حال من الأحوال إلى مستوى طموحنا ، بل على العكس تماما فقد يسهم القبول بأي مشروع بديل بإضعاف مطلب النقابة وخاصة بان الفكرة المطروحة من قبل الحكومة والمتمثلة بصيغة اتحاد للمعلمين وفق نظام وغير ملزم العضوية والقبول به لن يبقي قضية النقابة بأي حال من الأحوال على سلم أولويات المجلس النيابي القادم ، وقد يؤدي لتأجيلها لسنوات وسنوات ، لذا فإننا نرى هنا ترحيل قضية النقابة إلى مجلس النواب القادم والعمل خلال الفترة القادمة على ما يلي :
1 – الحصول على اعتراف حكومي رسمي بأحقية إحياء نقابة المعلمين .
2 – العمل على إعداد مشروع النقابة لتقديمه للمجلس النيابي القادم .
3 – إن تعمل لجاننا المختلفة في المحافظات على الاستفادة من الانتخابات النيابية بحيث يكون مطلب نقابة المعلمين جزء رئيسي وعنوان مهم لبرنامج أي مرشح انتخابي .
4 – التواصل مع الفعاليات النقابية والشعبية لتشكل داعما رئيسيا لنا والعمل على إنجاح الحملات الداعمة لمطلب النقابة (( حملة المائة إلف توقيع )) .
5 – فتح قنوات للتواصل مع نقابات واتحادات المعلمين العربية منها والعالمية ، والاستفادة من خبراتهم ودعمهم لنا في حراكنا ألمطلبي النقابي .
وتعزيز العلاقات مع الهيئات القانونية والحقوقية والعاملة في مجال حقوق الإنسان .
6 – تامين الدعم الإعلامي الالكتروني والمرئي والمسموع لقضية النقابة والقيام بفعاليات متنوعة تبقي قضية النقابة حية خلال الأشهر القادمة .


ثانيا : تدريس أبناء المعمين ويشمل هذا الجانب مسارين للعمل على النحو التالي :
1 – فيما يتعلق بالمكرمة الملكية لتدريس أبناء المعلمين فإننا نرى بعدم الوقوف عند ذريعة الحكومة والتوجه لطلب مقابلة جلالة الملك عبر الديوان الملكي وتوجيه رسالة خاصة لجلالته ورسائل عبر الإعلام نطلب من خلالها من جلالته إنصاف المعلمين بهذا الشأن.
2 – التقدم بمشروع لوزارة التربية والتعليم لإنشاء صندوق مدعوم لتدريس أبناء المعلمين بحيث تقتطع الوزارة مبلغ رمزي من راتب المعلم وتدفع الوزارة ما يعادله من ميزانيتها ويرصد الصندوق لتدريس أبناء المعلمين وبإمكان اللجنة إن تقدم دراسة مقترحة للفكرة وكيفية إدارة هذا الصندوق والذي من الممكن أن يصبح في المستقبل احد الصناديق التي تديرها النقابة عند إنشائها .

ثالثا : فيما يتعلق بتحسين ظروف معيشة المعلمين فإننا نرى صيغة جدولة علاوة المهنة تحتاج إلى تعديل بحيث يتم إقرار ما تبقى منها كاملا في موازنة عام 2011 وعدم إرجاء أي جزء من العلاوة للعام 2012والمطالبة بتقديم مشروع سلم الرواتب الجديد للمعلمين للجنة لتقوم بمناقشته قبل إقراره والموافقة عليه

رابعا : العودة للحوار مع الحكومة على قاعدة الجدية والالتزام والانجاز وليس عبر التسويف والمماطلة وإكمال مسيرة الحوار على أسس وقواعد ثابتة وواضحة ، جوهرها الرغبة المشتركة في إيجاد حلول حقيقية لقضايا المعلبين تلبي تطلعاتهم وتنهض بواقع التعليم .

خامسا : تقترح أن تعلن اللجنة عن تعليق كافة إشكال الاعتصام والإضراب وإنجاح سير الامتحانات المدرسية كما أن اللجنة وانطلاقا من حرصها الوطني المسئول ، وإيمانها المطلق بكرم سيد البلاد واهتمامه بالمعلمين وأوضاعهم ، وحفاظا من اللجنة على الطلبة من أبنائنا الذين هم جوهر اهتماماتنا ، و تعلن اللجنة عن مشاركتها في امتحانات الثانوية العامة مراقبة وتصحيحا وتدعو اللجنة المعلمين للعمل على إنجاح امتحانات الثانوية العامة في المملكة، مع احتفاظ اللجنة بتصعيد بالوقت الذي تراه مناسباً وفي حالة عدم تجاوب الحكومة مع مطالبها بكل جدية ومنطقية .

الأخوة الزملاء ...
لقد حاولنا ومن خلال هذه المبادرة مراعاة واقع حراكنا والحفاظ ما أمكن على جوانب القوة في طرحنا وترك ما يستحيل تحقيقه الآن لصالح ما يمكن تحقيقه من المطالب آخذين بعين الاعتبار ما تفرضه علينا العطلة المدرسية من واقع مختلف لطبيعة حراكنا ألمطلبي وأشكاله وسبله مع الإبقاء على قضيتنا حية و غير منسية وعدم السماح لحالة الفراغ والركود التي تفرضها العطلة من التأثير على تواصل المعلمين مع أحداث قضيتهم ، والاستفادة من المعطيات والمستجدات في خدمة أهدافنا المشروعة ، وعدم إغلاق أبواب الحوار والتواصل مع الحكومة .





أما في الجانب التنظيمي والهيكلي في اللجنة فقد سادت خلال الفترة الماضية العديد من المشكلات في العمل تمثلت في الفردية أحيانا في اتخاذ القرارات أو التباطؤ في انجازا لمهمات وغياب العمل الممنهج وعدم الوضوح والضبابية في رؤية اللجنة والفوضى وعدم الانسجام خاصة بعد قرار التصعيد في 30/5/2010 فقد التزم البعض بقرار التصعيد في حين لم يلتزم البعض الأخر وتفاوتت فاعلية الميدان ، ولجنة الحوار مثلا لم تجتمع لتنسق مواقفها قبل الحوار ولم تكن تلتقي أحيانا إلا عند الدخول للتحاور مع الحكومة مما ترك الباب مفتوحا للاجتهادات الشخصية وعدم الانضباط والخروج عن النص إثناء الحوار .
أما اللجنة الوطنية (42 ) فلم تلتق قبل موعد التصعيد لتنسق مواقفها رغم المعركة الماراثونية التي خاضتها اربد لتدارك الفوضى وعقد الاجتماع فبل التصعيد دون جدوى ، وفي الجانب الإعلامي تناثرت البيانات وتداعت من هنا وهناك من لجان المحافظات كل على حده لتظهر لجاننا بحالة من التشرذم والتفتت مما شجع الحكومة وبعض الجهات الأمنية لتعب على هذه الفوضى والتناقضات محاولة إضعاف موقفنا وتأثيرنا على الميدان راجينا من جميع اللجان الفرعية التواصل والتفاعل مع الميدان بكل جدية وتجاوز بعض الثغرات التي حدثت في الميدان .
وانطلاقا مما سيق فإننا نرى ضرورة ما يلي:
1 – وضع آلية عمل واضحة بالنسبة للجنة الحوار وانتظام اجتماعها بشكل دوري ( مرة كل اسبوعين على الأقل) وتحديد مهام أعضائها بدءا بالرئيس وفصل مهام الإعلام وأمانة السر عن مهام رئيس اللجنة وإفراد ملف خاص بكل مهمة على حده . والاهتمام بجوانب التنسيق وحل الخلافات والرقابة الداخلية والمتابعة القانونية وغيرها من الجوانب المختلفة .
2 – اجتماع اللجنة الوطنية ( 42 ) مرة كل ( 45 ) يوم وبشكل دوري والتأكيد على عدم تجاوزها في القرارات المصيرية خاصة والتأكيد على مرجعيتها في جميع جوانب العمل .
3 – معالجة مواطن الضعف في اللجان الفرعية بحيث تكون هيكلية اللجان واضحة من خلال لجنة فرعية منتخبة من قبل ضباط ارتباط حقيقيين يحملون تفاويض عمل وتمثيل من معلمي مدارسهم وتكوين لجنة في كل محافظة تضم بعضويتها ممثلين عن مديريات المحافظة ( خاص بالمحافظات التي تحوي أكثر من مديرية تربية ) .
4 – الالتزام الكامل بقرارات واتفاقيات اللجنة وعدم الخروج عنها والابتعاد عن الفردية في العمل واعتماد مبدأ النقد والنقد الذاتي كأساس في تحسين عمل اللجان والارتقاء بمستواها .
5 – تركيز الاهتمام ومعالجة الضعف في الجانب الإعلامي ويمكن ذلك من خلال تفعيل اكبر لهذا الجانب عبر إنشاء أرشيف متكامل لعمل اللجنة وإنشاء موقع الكتروني موحد ومميز وبناء وشق قنوات التواصل مع الإعلام الالكتروني والإعلام المرئي والمسموع وإصدار الملخصات القانونية والتوجيهية والتثقيفية المتعلقة ببرامج اللجان وطبيعة قضايانا وتطلعاتنا المستقبلية .
وأخيرا وليس آخرا فإننا ندرك تماما بان الأمانة التي نحملها في أعناقنا ثقيلة جدا وبان انضوائنا في هذا العمل ما هو إلا لعمق إحساسنا بالمسؤولية واستجابة لنداء الواجب تجاه أنفسنا وتجاه الوطن ، فلنتكاتف معا لإنجاح غاياتنا النبيلة وفي مقدمتها إحياء نقابتنا ، والعبور نحو تحقيق أهدافنا المأمولة متسلحين بانتمائنا لأردننا الغالي ومليكنا المفدى . والله ولي التوفيق

اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين
محافظة اربد

2010/06/02

اعتصام أمام رئاسة الوزراء ونجاح الاعتصام على الرغم من المضايقات ومنع البعض من الوصول











تابعت السوسنة اليوم الاربعاء أنباء اعتصام المعلمين أمام رئاسة الوزراء الذي كانت قد دعت له اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في وقت سابق .

وقد تجمع المئات من المعلمين أمام مبنى الرئاسة في الدوار الرابع في الوقت الذي شهدت به طريق الكرك – عمان تواجد كثيف للأجهزة الأمنية منذ ساعات الصباح الأولى وقامت حسب قول أعضاء اللجنة الوطنية في الكرك بمحاولة تأخير وصولهم الى الاعتصام ومنعهم إلا ان إصرارهم وثباتهم حال دون ذلك " حسب قولهم " .

ومن ناحية أخرى شهدت طريق اربد – عمان انتشار لدوريات الأمن العام لمنع المعلمين من الوصول لاعتصام عمان وقد تم إيقافهم عند احد نقاط التفتيش مقابل جامعة اربد الأهلية قبل ان يتم أخذهم الى قسم دائرة السير وتوجيه تهمة التحميل مقابل الأجرة , مما قلل بشكل كبير من مشاركة معلمين اربد في الاعتصام .

وقد تم الافراج عنهم في وقت لاحق بعد ترحيلهم الي المحافظة بكفالة مقدارها خمسة الالف دينار للشخص الواحد وحجز سياراتهم وحافلاتهم على ان يتم تسليمها لهم في وقت لاحق بعد تحرير المخالافات اللازمة في حقهم .

وتم منع الالف من المعلمين من الوصول للاعتصام عن طريق حجزهم على الطرق من مختلف المحافظات .

في نفس السياق نجح احد معلمين جرش من الوصول للاعتصام بعد ان ترك سيارته لدى احد نقاط التفتيش وأكمل طريقة باستخدام المواصلات العامة أحيانا وأحيانا أخرى سيرا على الأقدام " حسب قوله " .

وقد خطب رئيس اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين الاستاذ مصطفى الرواشدة وأشاد على دور الأجهزة الأمنية المتواجدة في مكان الاعتصام حيث لم يتعرض المعلمين هناك الى أي مضايقات أمنية وأكد على اعتصامهم سلمي ومقابل مبنى الرئاسة فقط وناشد المعلمين بعدم نقل الاعتصام الى أي مكان اخر وأضاف ان الأجهزة الأمنية المتواجدة في المكان موجودة لحمايتهم ويجب عدم الاحتكاك معهم " حسب قوله " .

وهتف المعتصمون بهتافات احتجاج على منع زملائهم في اربد وباقي المحافظات من الوصول للاعتصام كما طالبوا باستقالة وزير التربية والتعليم وتنفيذ باقي مطالبهم .

هذا وقد انتهى الاعتصام الساعة الثالثة مساء . وأفاد مصدر مطلع ل " السوسنة " ان المعتصمون انهوا اعتصامهم دون ان يقابلهم اي مسئول او يحاول احد من المعنيين في الحكومة التواصل معهم ومفاوضتهم وأضاف ان هذا الأمر كان متوقع وان الرسالة من الاعتصام قد وصلت .



.

2010/06/01

المراسلون والاذنة يراقبون على امتحانات الطلبة و الامن العام في قاعات امتحانات بني كنانة


قد قامت بعض المدارس بتوكيل مهمة المراقبة على الامتحانات للمراسلين والاذنة مما يثير تساؤلات حول مقدرة الطالب على تقديم الامتحان بصورة بالصورة الطبيعية والراحة النفسية المطلوبة وتحصيل الدرجات المستحقة له في ظل مراقبة مراسل لا علاقة له بالمادة التعليمية موضوع الامتحان او اي مادة اخرى ! وان كان هذا التصرف سوف يسبب ارباك للطلاب في قاعات الامتحانات والذي قد يسبب مشاكل خارج القاعات فيما بعد واعتراض من الطلاب على النتائج .

مما يدل على ان الحكومة " حسب بعض المعلمين " ليس لديها استعداد ابدا كما يبدو لتنفيذ مطالب المعلمين العادلة حتى لو اضطرت لجعل " الزبالين مع تقديرنا لهم " هم من يراقبون على الامتحانات للخروج من هذا المازق " على حد قول بعض المعلمين " .

هذا وقال شهود عيان للسوسنة انه شوهد في بعض مدارس بني كنانة وجود د لافراد وضباط من الامن العام يدخلون قاعات الامتحانات مما يثير تساؤل اخر حسب شهود العيان حول نفسية الطلبة الان في قاعات بني كنانة وان كانوا قادرين على تقديم امتحاناتهم بصورة طبيعية !

وحسب علم النفس فان الطالب في الامتحان يتعرض لضغط نفسي عالي ووجود معلم في القاعة يدفع الطالب للإحساس بالطمأنينة والراحة النفسية والإحساس بانه بين ذات الأيدي الأمينة التي تعلم وتثقف عليها مما يرفع عنه جزء كبير من الضغط النفسي .

وفي لعبة الضغط التي يمارسها كل طرف على الاخر رفض مدير تربية لواء بني كنانة استلام التقارير السنوية للمعلمين " ذات العلامات المميزة " من مدراء المدارس مطالبا بتخفيض علاماتهم حسب مصادر مطلعة .

وحسب مختصين فان نقل الاعتصامات من المديريات الى ساحات المدراس يعني تصعيد خطير في الموقف ويشكل ضغط اكبر على الحكومة حيث ان انتقال الاعتصامات الى ساحات المدارس يعني توقف المعلمين عن عملهم وعن تقديم الامتحانات ويفتح باب الاحتمالات على مصراعيه خصوصا من ناحية احتمالية تضامن الطلبة مع معلميهم !

ومن الجدير بالذكر ان أعضاء اللجنة الوطنية في اجتماعهم الذي عقد في مجمع النقابات المهنية في اربد مساء الأحد كانوا قد قرروا الاعتصام يوم الاثنين بعد نهاية الدوام لإيصال رسالة للحكومة أنهم حريصون على الطلبة ولكن على حد قول احد المعلمين " يبدو ان علينا ان نتوقف عن العمل , إذا تأجلت الامتحانات قليلا سوف تعوض فيما بعد بينما إذا فشلنا في تحقيق مطالبنا الان فلن نحققها ابدا " .

هذا وكان أعضاء اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين قد عقدوا اجتماع طارىء مساء امس الاثنين في مجمع النقابات المهنية - عمان على اثر أحداث الاعتقالات التي طالت بعض أعضاء اللجنة في اربد امس الاثنين أثناء اعتصامهم أمام مديرية تربية اربد الأولى .

وقد أكد المجتمعون على تمسك اللجنة بمطالبها السابقة كما وجهوا الدعوة لجميع محافظات المملكة للاعتصام أمام مجلس الوزراء يوم الأربعاء القادم الموافق 2-6-2010 الساعة الثانية عشر ظهرا و أكدوا على استمرار الاعتصام المفتوح وجميع أشكال الاحتجاج الأخرى السلمية والحضارية حتى تلبية مطالب المعلمين المتبقية .

وحسب المصدر فان اعتقالات الاثنين كان لها اثر كبير في تصعيد الموقف يوم الثلاثاء وهدد البيان بإجراءات تصعيدية أكثر في حال حدوث ملاحقات أمنية او إدارية بحق اي معلم .

والتالي هو النص الحرفي للبيان :-

اجتمعت اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين في مجمع النقابات المهنية – عمان يوم الاثنين الموافق 31-5-2010 وقد اتخذ المجتمعون القرارات التالية :

1- الدعوة الى الاعتصام العام لجميع المحافظات أمام رئاسة الوزراء يوم الأربعاء الموافق 2-6-2010 الساعة الثانية عشر ظهرا
2- الاستمرار في الاعتصامات وجميع أشكال الاحتجاج الأخرى السلمية والحضارية حتى تلبية مطالب المعلمين المتبقية
3- التأكيد على مطالب المعلمين المتعلقة بـ
اولا : إصدار قانون مؤقت لنقابة المعلمين .
ثانيا : تفعيل مكرمة جلالة الملك لأبناء المعلمين اللذين يدرسون في الجامعات لتكون كاملة مدفوعة النفقات .
ثالثا : تعتبر أي ملاحقة أمنية او إدارية لأي معلم بمثابة إهانة للمعلمين كافة وعليه سيتخذ المعلمون في جميع أنحاء المملكة إجراءات تصعيدية إذا ما تم ذلك .

شخص يهدد المعلمين المعتصمين بالكرك " بالرصاص " ويتعدى عليهم " بالضرب " والمعلمون يتوعدون بالتصعيد نصرة لكرامتهم


منقول عن السوسنة

علمت السوسنة ان شخص " يدعي انه ولي أمر طالب " قام بمهاجمة المعلمين المعتصمين أمام مديرية تربية الكرك - (منطقة القصبة) وقام بالتعدي عليهم بالضرب وهاجمهم " ببلطة " كما هددهم بجلب مسدسه وإطلاق الرصاص عليهم وقام بتمزيق ثوب احد المعلمين " الملتحين " وضربه وجرحه .

وفي التفاصيل قال احد أعضاء اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين لـ"السوسنة" انه وأثناء اعتصامهم السلمي أمام مديرية تربية الكرك - منطقة القصبة بعد انتهاء الامتحانات وسيرها بشكل طبيعي قام شخص وقد ادعى انه ولي أمر لأحد الطلاب بالتعدي عليهم ومهاجمتهم على مرأى من الأجهزة الأمنية المتواجدة بالمكان دون تدخل يذكر من الأجهزة الأمنية لثنيه عن ما قام به .

حيث قام الرجل بتكسير زجاج باب احد المدارس وضرب المعلمين كما قام بتهديدهم بإطلاق الرصاص عليهم وسبهم وشتمهم بألفاظ خادشة للحياء العام.
حيث كان من بين المعتصمين ما يزيد عن 40 معلمة والسبب حسب قوله " ان ابنه تعرض لحادث سير بسبب الاعتصام ! " .

وأضاف عضو اللجنة ان تصرف الرجل وعدم تدخل الأجهزة الأمنية في الوقت المناسب وإصرار الرجل على تفريق الاعتصام على الرغم من ان ابنه بحالة خطرة " حسب ادعائه " ولد لدى المعلمين المعتصمين شكوكا بان الرجل مرسل من جهة معينة بهدف تفريق الاعتصام وإثارة الفوضى .

وقال ان معلمو الكرك اعتصموا الثلاثاء بعد أداء واجبهم التعليمي وإنهاء الامتحانات للطلاب بهدف إيصال رسالة واضحة على حرصهم على الطلبة وسعيهم لعدم التصعيد الا ان مثل هذه التصرفات تجبرهم على التصعيد دفاعا عن أنفسهم بوجه هذه الأساليب الغربية والجديدة على مجتمعنا الأردني الأصيل والمحافظ .

وتوعدت اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في الكرك بتصعيد الموقف حفاظا على كرامة وحقوق المعلم .

وقال عضو اللجنة ان وزير التربية وراء الإساءات التي أصبح يتعرض لها المعلم الأردني بدون سبب بعد ان فتح باب اهانة المعلم وانتقاص قدره " حسب عضو اللجنة " .

منتدى يسعى لاحياء نقابة المعلمين في الاردن من خلال الوسائل السلمية

رسالة اللجنة

العمل على إحياء نقابة للمعلمين تحت ظل راية قائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني حفظة الله ورعاةبحيث تساند المعلمين وتطالب بكافة حقوقهم وتهتم بتطوير المهنة ومهارات التعليم واساليبه وتعالج المشاكل والعقبات التي تواجهة المهنة والمعلم معاً